روابط للدخول

جبهة التوافق ترشّح أياد السامرائي وخليل جدوع لرئاسة مجلس النواب


كفاح الحبيب

أعلنت جبهة التوافق العراقية أنها قلصت عدد مرشحيها لرئاسة مجلس النواب إلى اثنين. الناطق باسم الجبهة سليم الجبوري أوضح إن كتلته البرلمانية إعتمدت مرشحَيْها أياد السامرائي وخليل جدوع، وقال ان على الاطراف السياسية ان تبين مواقفها، مطالباً إياها بعدم تعطيل دور البرلمان.
يشار الى ان مجلس النواب رفع جلسة اليوم الاثنين إلى الأربعاء من الأسبوع المقبل بهدف التوصل إلى توافق بشأن رئاسة المجلس.


قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان نتائج انتخابات مجالس المحافظات سيعلن عنها في غضون اسبوعين كحد أقصى.
رئيس المفوضية فرج الحيدري أوضح ان النتائج تأخذ صفتها القانونية عندما تتم المصادقة عليها من قبل المفوضية والجهات القضائية المختصة.
وأضاف أن الجهات المختصة تنظر في جميع الشكاوى المقدمة اليها، وأشار الى ان تلك الجهات لم تجد لحد الان شكوى تستحق المراجعة واعادة النظر، وقال ان الشكاوى لا زالت مستمرة وباعداد كبيرة وان غداً الثلاثاء هو آخر موعد لتقديم الشكاوى.

أعلنت وزارة الدفاع أن بإمكان ضباط الجيش العراقي السابق أن يعودوا الى المطالبة بمعاشات تقاعد، وان البعض من صغار الضباط قد يجدون فرصة عمل مرة أخرى في القوات المسلحة.
المتحدث باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري قال ان الحكومة العراقية تحاول الوصول الى ضباط سابقين يعيشون في الخارج من أجل ان تحدد بشكل نهائي المستحقين لمعاش تقاعد كأفراد سابقين بالجيش، وأضاف أنهم شكلوا لجنة في العاصمة الاردنية عمان وقرروا القيام بذلك أيضا في صنعاء ومصر ودبي ودمشق لتوفير قاعدة بيانات للراغبين في العودة أو الراغبين في الحصول على معاشات تقاعد.

اعتبر الرئيس المصري حسني مبارك انه يمكن التوصل الاسبوع المقبل الى اتفاق بين اسرائيل وحركة حماس على تهدئة طويلة المدى في قطاع غزة.
مبارك قال للصحافيين بعد لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس انه بحث مع ساركوزي الوضع في الشرق الاوسط واعادة اعمار غزة والمؤتمر الذي تنظمه مصر في الثاني من اذار لبحث هذا الملف.
وقال دبلوماسيون ان مصر تعمل للتوصل لاتفاق حول اقتراح يدعو الى تهدئة ممتدة بين اسرائيل وحماس واتفاق لتبادل الاسرى وتخفيف الحصار المفروض على القطاع.


قال نائب الرئيس الاميركي جو بايدن إن الامر يرجع الى جورجيا في ان تقرر ما اذا كانت ستصبح عضواً في حلف شمال الاطلسي.
بايدن قال بعد اجتماعه مع الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي انه يؤيد استمرار استقلال جورجيا وحكمها الذاتي.
يشار الى ان ادارة الرئيس الاميركي السابق جورج بوش ضغطت في العام الماضي من اجل ضم جورجيا للحلف، ولكنها واجهت معارضة من دول بينها المانيا وفرنسا.


ذكرت الشرطة وخدمات الطوارئ في أسبانيا أن سيارة ملغومة انفجرت بالقرب من مركز مؤتمرات في مدريد.
متحدث باسم الشرطة أفاد بأن القنبلة انفجرت قرابة الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي وتسببت في تهشم بعض النوافذ دون وقوع إصابات.
الانفجار وقع بعد نحو ساعة من تحذير هاتفي لمتحدث قال إنه من حركة ايتا الانفصالية، كما انه جاء بعد أن منعت المحكمة الاسبانية العليا مساء الأحد أحزاباً قومية في اقليم الباسك من المشاركة في الانتخابات المقرر اجراؤها في الاقليم في اذار بسبب صلاتها بالحركة.

قال الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونغ باك انه لا يعتزم التراجع امام كوريا الشمالية التي ربما تكون تستعد لاختبار اطلاق صاروخ بعيد المدى وهددت في الاونة الاخيرة بتدمير جارتها.
لي قال في تصريحات معدة لالقائها في كلمة اذاعية ان حكومته مستعدة دائما للتحدث مع كوريا الشمالية بشأن اي مسألة، ولكنها لن تهرع، مشيراً الى ان من المهم في العلاقات بين الكوريتين وجود مباديء مستقرة وثابتة.
وأعرب لي عن اعتقاده بان من الافضل الانتهاء بنتائج طيبة حتى اذا كانت البداية صعبة.

إرتفع عدد ضحايا أسوأ حرائق غابات تشهدها استراليا الى مئة وخمسة وثلاثين 171 قتيلاً.
وتعتقد الشرطة الاسترالية ان بعضاً من الحرائق التي دمرت بلدات ريفية قرب ملبورن ثاني أكبر مدن استراليا أُشعل عمداً، وأعلنت واحدة من البلدات المدمرة مسرحاً للجريمة.
رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود قال للتلفزيون المحلي انه لا توجد كلمات تصف ذلك العمل، سوى انه قتل جماعي، معرباً عن خشيته من ان ترتفع أعداد القتلى أكثر.


أظهرت تقديرات الأمم المتحدة ارتفاع عدد حالات الإصابة بمرض الكوليرا في زيمبابوي الى أكثر من تسعة وستين 69 ألفا.

وقالت منظمة الصحة العالمية ان وباء الكوليرا تسبب في وفاة (3397) حالة، من بين (69317) حالة إصابة منذ شهر اب الماضي، في أسوأ وباء تشهده القارة الافريقية منذ (15) عاما.

ويمكن لقرار حركة التغيير الديمقراطي المعارضة في زيمبابوي تشكيل حكومة وحدة مع الرئيس روبرت موغابي ان يوفر للسلطات فرصة أفضل في التعامل مع الوباء الذي فاقم من معاناة زيمبابوي.


قتل ثمانية وعشرون 28 شخصا على الأقل وأصيب تسعون 90 آخرون عندما فجرت مهاجمة من متمردي التاميل نفسها وسط مجموعة من المدنيين الفارين من منطقة الحرب في سريلانكا.
الجيش السريلانكي أفاد بأن الانفجار وقع بالقرب من بلدة فيشفامادو بشمال البلاد والتي استولى عليها الجيش في الآونة الاخيرة أثناء عملياته لسحق الانفصاليين من جبهة نمور تحرير تاميل ايلام وانهاء حرب مستمرة منذ 25 عاما.
وقال مسؤولون ان المهاجمة كانت وسط مجموعة من الاشخاص كانوا يخضعون للتفتيش عندما فجرت نفسها.


قال الرئيس الاندونيسي سوسيلو بامبانغ يودويونو امام تجمع لحزبه الديمقراطي انه سيمضي قدماً في الاصلاحات اذا فاز بفترة ثانية في الانتخابات التي تجري هذا العام.
ويحتاج يودويونو الجنرال السابق الذي يعتبر اكثر المرشحين الاندونيسيين للرئاسة تأييدا للاصلاح ولقطاع الاعمال للفوز بتفويض قوي من اجل امتلاك السلطة التي تتيح له اصلاح السلطة القضائية والجهاز الحكومي والشرطة ومعالجة اثار انكماش اقتصادي عالمي.

على صلة

XS
SM
MD
LG