روابط للدخول

الصحفي منتظر الزيدي يمثل أمام المحكمة الجنائية في التاسع عشر من الشهر الحالي


کفاح الحبيب

قال مسؤول قضائي إن الصحفي الذي رمى الرئيس الاميركي السابق جورج بوش بحذائه سيمثل للمحاكمة يوم التاسع عشر من الشهر الحالي بتهمة الاعتداء على رئيس دولة زائر التي تصل عقوبتها الى السجن لمدة خمسة عشر عاما في حدها الاقصى.
وقال المتحدث باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار البيرقدار إن محكمة الاستئناف العراقية رفضت الالتماس الذي قدمه محامي الدفاع عن منتظر الزيدي لتغيير التهمة، وقضت بان القرار في ذلك يرجع الى المحكمة الجنائية.

قتل سبعة أشخاص وأصيب واحد وعشرون آخرون بجروح في أعمال عنف وقعت في مناطق متفرقة من العراق خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
الناطق باسم عمليات بغداد اللواء قاسم عطا قال ان عبوة ناسفة انفجرت قرب خزان الماء في حي القاهرة ببغداد مستهدفة جمعاً من المواطنين، ما أدى إلى مقتل مدني وإصابة أربعة عشر آخرين بجروح مختلفة.
وكان مصدر في الشرطة قال في وقت سابق إن مدنيَين اصيبا بجروح في انفجار عبوة ناسفة في منطقة النهضة وسط بغداد.

أعلن مجلس القضاء الاعلى ان عدد المشمولين بقانون العفو العام بلغ مئة وثمانية وعشرين ألفاً وثلاثمئة وواحداً وخمسين 128351 معتقلاً، خلال عام واحد.
وذكر المتحدث باسم المجلس القاضي عبد الستار البيرقدار ان عدد غير المشمولين بالقانون بلغ واحداً وثلاثين ألفاً وثلاثمئة وسبعة وعشرين 31327 معتقلاً للفترة نفسها.
البيرقدار لم يذكر تفاصيل أكثر، الا انه آشار الى استمرار اللجان القضائية بالنظر في ملفات المعتقلين لدى قوات الامن العراقية لاطلاق سراح من لم تثبت ادانته وتقديم المطلوبين منهم الى المحاكم.

عادت القوات السلفادورية المنضوية تحت لواء قوات التحالف الدولي العاملة في العراق السبت الى بلادِها بعد مشاركة في عمليات ترسيخ الامن واعادة الاعمار.
يذكر ان خمسة عسكريين قتلوا واصيب قرابة عشرين آخرين بجروح من القوات السلفادورية المؤلفة من مئتي جندي طيلة خدمتها في العراق التي إمتدت لخمسة اعوام ونصف العام.
والسلفادور هي الدولة الوحيدة في اميركا اللاتينية التي أبقت قواتها في العراق حتى انتهاء تفويض الامم المتحدة في الحادي والثلاثين من كانون الاول الماضي.


قال المسؤول العسكري الاميركي عن تدريب قوات الأمن العراقية ان انهيارا في أسعار النفط سيمثل انتكاسة في قدرة العراق على إعادة بناء وتدريب وتسليح قواته الأمنية.
اللفتنانت جنرال فرانك هلميك قال في مقابلة ان هذا العام هو الأول الذي لا يملك العراقيون فيه الأموال لنمو قوات الأمن بالسرعة التي يريدون، مشيراً الى ان سعر النفط وصل في العام الماضي الى 120 دولارا للبرميل، فيما كان لدى قوات التحالف مليارات الدولارات لتقدمها لهم في العام الذي سبقه.
وقال هلميك ان كبار المسؤولين العراقيين يتقبلون ببطء فكرة أنه سيتعين عليهم إبطاء المشتريات والنمو بتأجيل خطط مثل شراء عربات مُسلحة أو طائرات شحن.


قال الرئيس الايراني السابق محمد خاتمي إنه سيرشح نفسه مرة اخرى في انتخابات الرئاسة التي ستشهدها البلاد في حزيران المقبل.
خاتمي الذي شهدت إيران تحسناً في علاقاتها مع الغرب اثناء توليه رئاسة البلاد في الفترة بين عامي 1997 و2005 قال خلال اجتماع لجماعة سياسية مؤيدة للاصلاح إنه يعلن انه سيشارك بجدية كمرشح في الانتخابات المقبلة.


قالت اسرائيل ان صاروخين اطلقا من قطاع غزة سقطا في جنوب البلاد دون ان يسفرا عن وقوع قتلى او جرحى.
الجيش الاسرائيلي قال ان الصاروخين أطلقا من شمال قطاع غزة، فيما ذكرت الشرطة الإسرائيلية ان الصاروخ الاول سقط على مزرعة تعاونية قرب بلدة سديروت الجنوبية فألحق اضرارا بثلاث سيارات، وأشارت الى ان الصاروخ الثاني اطلق بعد عدة ساعات وسقط خارج مدينة عسقلان.


قال نائب رئيس الوزراء الروسي سيرغيه ايفانوف ان العرض الاميركي حول العلاقات بين حلف شمال الاطلسي وروسيا ايجابي للغاية.
وكان نائب الرئيس الامريكي جو بايدن قال في كلمة ألقاها أمام مؤتمر أمني في ميونيخ بألمانيا ان الوقت حان لانهاء التدهور الخطير في العلاقات بين موسكو وحلف شمال الاطلسي.
ايفانوف الذي كان يتحدث للصحفيين قبل اجتماع مع بايدن قال ان ما وجده على وجه التحديد ايجابياً في تصريحات بايدن يتمثل بالعودة الى نقطة البداية.


قال جنرال أميركي ان العمليات العسكرية الاميركية في أفغانستان لن تتأثر باحتمال اغلاق قاعدة ماناس الجوية الأميركية في قرغيزستان.
نائب قائد دعم القوات الاميركية والقوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في شرق أفغانستان البريغادير جنرال جيمس مكونفيل أكد ان القوات لا تعتمد على طريق واحد، مؤكداً وجود طرق عديدة لديها لجلب الافراد والمعدات الى أفغانستان.
الجنرال مكونفيل أضاف ان الاماكن التي تستخدمها القوات الأميركية تستفيد اقتصادياً من وجودها.


قالت الشرطة الاسترالية ان عدد قتلى حرائق الغابات في أستراليا ارتفع الى ستة وسبعين قتيلاً ما يجعلها الاسوأ في تاريخ البلاد.
وما زال الاف من رجال الاطفاء يكافحون لاخماد عشرات الحرائق في ولايتي فكتوريا ونيوساوث ويلز، حيث ألحقت النيران الدمار بعدد من البلدات شمال مدينة ملبورن مساء أمس فقتلت اشخاصا كانوا يحاولون الفرار بسياراتهم او تجمعوا في منازلهم التي دمر مئات منها.
رئيس الوزراء في ولاية فكتوريا الأسترالية جون برومبي قال اليوم:

(صوت رئيس الوزراء في ولاية فكتوريا الأسترالية جون برومبي )

"الحرائق لم تُخمد بعد، انها ستتواصل أكثر فأكثر، مازال لدينا عشر أو إثنتا عشرة منها، وهو أمر خطير، فيما أبتلينا بست وعشرين من الحرائق التي مازالت خارج حدود السيطرة."

وتعد هذه الحرائق الاسوأ منذ أن لقى 75 شخصا حتفهم في حرائق غابات في استراليا عام 1983


تعهد زعيم المعارضة في مدغشقر بمواصلة الاحتجاجات ضد الرئيس مارك رافالومانانا بعد يوم من مقتل متظاهرين مناهضين للحكومة.
وجابت قوات امن مدججة بالسلاح الشوارع المحيطة بالقصر الرئاسي حيث اشتبك الاف المتظاهرين مع قوات مكافحة الشغب امس، فيما قال ضابط كبير بالشرطة ان ما يصل الى خمسة وعشرين شخصاً قتلوا عندما فتحت قوات الامن النار على المحتجين.
واكتظ المستشفى الرئيس في تناناريف عاصمة الجزيرة الواقعة في المحيط الهندي بمئات المصابين من انصار زعيم المعارضة اندري راجولينا الذي اقيل من رئاسة بلدية العاصمة قبل خمسة ايام.

على صلة

XS
SM
MD
LG