روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاحد 8 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان حسن السنيد النائب المقرب من رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ذكر ان الحكومة العراقية تجرى اتصالات مع جماعات مسلحة لحثها على الانخراط في العمل السياسي ضمن مشروع المصالحة الوطنية. وقال ان الحوارات مع بعض الجماعات المسلحة لم تنقطع سواء المباشرة أو غير المباشرة واضاف هذه الحوارات حققت نتائج ايجابية والكثير من هذه الجماعات قد القت سلاحها والتحقت بالعمل السياسي ووجدت منافذ لممارسة عملها وتنفيذ برامجها السياسية. وهنالك جماعات في الطريق مازلنا نحاورها لالقاء السلاح والعودة الى طاولة العمل السياسي.

وتنقل الدستور عن وزير النفط العراقي حسين الشهرستاني ان منظمة أوبك ستقرر على الارجح خفض أهداف انتاج النفط عندما تجتمع في اذار الامر الذي سيساعد على عودة الاسعار تدريجيا للارتفاع الى مستوى فوق 70 دولارا للبرميل.

وتنشر العرب اليوم ان البيت الابيض يدرس عدة خيارات لسحب قوات الاحتلال الامريكية من العراق مع جدول زمني يتراوح بين 16 شهرا وعرض مستشارون عسكريون على الرئيس الامريكي بطلب من البيت الابيض، بين هذه الخيارات سيناريو ينص على انسحاب في غضون 19 شهرا وقال مسؤول اخر في مجال الدفاع، نعرف انهم يفضلون ان ينجزوا ذلك في غضون 16 شهرا لكن عرضنا مجموعة من الخيارات والمخاطر التي ترافقها.

في صحيفة الغد يقول سامي شورش إن اﻻنتخابات اﻷخيرة نجحت من الناحية اﻹجرائية. واﻷرجح أنها ستفرز فوزاً لقائمة دولة القانون. لكن اﻻحتمال اﻷكثر أنها فتحـت باباً واسعا أمام توترات وخلافات وتحالفات جديدة خلال اﻷشهر الثمانية المتبقية من وﻻية المالكي.

وتنشر الغد ان وكيل وزارة الثقافة العراقية فوزي اﻷتروشي أعلن أن فعاليات اﻷسبوع الثقافي العراقي تنطلق اليوم اﻷحد فــي دولـة اﻹمـارات العربيـة المتحدة بمشاركة 65 فنانا عراقيا من بينها عروض موسيقية وفنون تشكيلية، ومعــرض للكتـب وتقديم عروض من قبل الفرقة القومية للفنون الشعبية، وكذلك الفنون التراثية مع إقامة عرض للازياءالعراقية.

وتنشر الدستور متابعة كتبها رسمي الجراح حول معرض التشكيلية العراقية بتول الفكيكي وقال فيها الاجساد. ارض، و سماء او قصيدة او شجرة وهي بوح وغناء و صفحة من كتاب وحجرة ملئ بالأسرار وطيف مقيم وعاصفة وكنز، كل تلك التوصيفات للجسد تقدمها الفكيكي في لوحاتها وهي تركز على جسد المراة تحديدا في حين ان الرجل يحضر متخفيا، وهي تقترح تكويناً متقارب البناء في اغلب لوحاتها، ولان للسواد دلالات كثيرة في حين ان جسد المراة الضاج باللون و الفتنة والسحر هو الشمعة و الشعاع الذي يشق العتمة، فان ذلك التوصيف ذلك فلسفي بحت.

على صلة

XS
SM
MD
LG