روابط للدخول

خلال الأسبوع المقبل .. مؤتمر لمنظمات المجتمع المدني في العراق


عبد الحميد زيباري – أربيل

استعدادا لعقد مؤتمرها الاول الخاص بمنظمات المجتمع المدني في العراق عقدت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية اجتماعا موسعا في اربيل لترشيح عدد من منظمات المجتمع المدني في مناطق وسط وشمال واقليم كردستان العراق.
وبحسب قول وكيل وزارة الهجرة والمهرجين الدكتور سلام داوود الخفاجي ان مؤتمر وزارة الهجرة سيعقد في منتصف الشهر الجاري في بغداد بهدف تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في العراق.
واضاف وكيل وزارة الهجرة والمهجرين في حديث مع اذاعة العراق الحر:
كان اجتماع تحضيري للمؤتمر المزمع عقده في بغداد بتاريخ 14- 15 من الشهر الجاري وكان يهدف الى ترشيح ثلاثة منظمات من كل محافظة ورشح من كل محافظة خمسة منظمات ووضعت معايير بان تكون هناك منافسة بين المنظمات للمشاركة في المؤتمر.
واكد الدكتور الخفاجي على ضرورة تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في العراق وتطوير تنسيقها وبالاخص مع المنظمات الدولية واضاف: المؤتمر هدفه الاساسي تطوير عمل منظمات المجتمع المدني في العراق لوجود مشكلة في الية عمل هذه المنظمات مع المنظمات الدولية ونحن بحاجة الى تفعيل دورها وتطوير التنسيق مع الوزارة وتسهيل تسجيلها وتجديد اجازاتها وكيفية تفعيل دورها.
كما اشار وكيل وزارة الهجرة والمهجرين العراقية الى قدرة منظمات المجتمع المدني في التعاون مع وزارته في تقديم الدعم للمهجرين والنازحين في العراق واضاف: الوزارة وضعت تعتمد على المنظمات ووضعت في اعتبارها انه سيكون اعتمادها على منظمات المجتمع وهي قادرة على مساعدة الوزارة في تادية انشطة الوزارة في مساعدة النازحين.
الى ذلك اكد علي كريم رئيس المعهد الكردستاني لحقوق الانسان على اهمية دور منظمات المجتمع المدني في مساعدة الوزارة الهجرة والمهجرين واضاف: للمنظمات دور كبير في جميع المعلومات وانشاء رسومات بيانية عن المهجرين ونشر وعي بمباديء حقوق الانسان والتوعية الانسانية ومحاولة تكيف حالاتهم مع الواقع الجديد ودورهم يكمن في اعادة المهجرين وتاهليهم من الناحية النفسية والمعنوية.

على صلة

XS
SM
MD
LG