روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 7 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان نائب الرئيس الاميركي جو بايدن اعلن ان الولايات المتحدة ستكون ''اكثر تشددا'' في حض الحكومة العراقية على اقرار اصلاحات سياسية. وقال ان الانتخابات التي جرت مؤخرا في العراق كشفت عن تحقيق تقدم، لكنه ما زال يتحتم القيام بالمزيد.
وتقول الدستور ان الملف المالي بين الاردن والعراق ما يزال عالقا منذ عدة سنوات رغم الاجتماعات المتكررة لهذه الغاية. وتنقل عن مصدر مطلع في وزارة المالية انه لا توجد تصورات معينة حتى الان لتسوية هذا الملف.
وفي الدستور يقول عريب الرنتاوي لم يكن الهدوء الأمني النسبي الذي خيّم على العراق يوم انتخاب مجالس المحافظات، هو الميزة الأبرز لهذا الاستحقاق الديمقراطي، وسوف تدخل انتخابات المجالس المحلية تاريخ العراق الحديث، عراق ما بعد صدام حسين، بوصفها "نقطة تحوّل" ذات طبيعة استراتيجية، انتصر العراق لمنطق الدولة على حساب منطق المليشيات، وسيادة القانون على "الذبح على الهوية"، وفتح الباب واسعا، وربما لأول مرة، أمام العراقيين لإعادة كتابة "عقدهم الاجتماعي" الخاص بهم، وبصورة قد تكون رائدة على المستوى العربي.

وتقول العرب اليوم ان مصادر بصناعة النفط قالت الجمعة ان صادرات النفط الخام العراقية من مرفأ جيهان التركي المطل على البحر المتوسط تأخرت عدة أيام بسبب خلاف على السداد بين بغداد وشركات تركية.
وقالت المصادر ان الخلاف بين الجانبين دفع السلطات التركية الى اشتراط زيادة الكمية المخزنة بالصهاريج في مرفأ جيهان بمقدار 600 ألف برميل الى 800 ألف برميل أي ما يعادل نحو 32 مليون دولار بالاسعار الحالية.

وتنشر العرب اليوم تحقيقاً حول الفنان الكردي العراقي اسماعيل خياط وتقول انه يجسد معاناة شعبه ابان حقبة الثمانينات، في اعماله التي تتضمن عشرات من اللوحات تشكل وثيقة تاريخية تذكر بمراحل من التشرد والتدمير. ويقول الفنان الكردي ان "اللوحات وعددها 44 تكاد ان تشكل وثيقة تاريخية للواقع التراجيدي للشعب الكردي في تلك الفترة وحجم الماساة التي شهدتها مدن تشرد ابناؤها وتدمرت". واطلق خياط، وهو من المع الفنانين المقيمين في اقليم كردستان العراق، تسمية "الاقنعة" على اعماله هذه لان الوجوه في اللوحات من دون ملامح كما انها تجسد ما تعرضت له مناطق الاكراد من عنف وخصوصا ضرب حلبجة بالاسلحة الكيميائية. ويشير الى "ما تعرض له الاكراد من ابادة واضطهاد من قبل النظام السابق (...) فهذه الاعمال الفنية وثائق تدين الماساة والجرائم وتذكر بالمعاناة".

على صلة

XS
SM
MD
LG