روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 6 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي إن الناخبين الشيعة بالعراق اختاروا القومية والأمن وليس الدين في الانتخابات المحلية ليدعموا بذلك حلفاء رئيس الوزراء نوري المالكي في انتخابات يمكن أن تعطيهم اليد العليا في الانتخابات البرلمانية التي تجري في وقت لاحق هذا العام. وأظهرت نتائج الانتخابات فوزا كبيرا لحلفاء المالكي على حساب المجلس الأعلى الإسلامي العراقي الذي كان مهيمنا على الجنوب الذي يغلب على سكانه الشيعة. ويرأس المالكي حزب الدعوة وهو حزب إسلامي فضل السعي إلى أن يعزى إليه الفضل في تحسن الأوضاع الأمنية، وروج رسالة للوحدة الوطنية بين الناخبين الذين أنهكتهم سنوات من أعمال العنف الطائفية والإخفاق في توفير الخدمات في ظل الزعماء الذين غلب عليهم رجال الدين وتولوا المسؤولية منذ عام 2005.

وتقول الدستور إن الكويت والعراق يقتربان من التوصل إلى اتفاق بشأن حقول نفط في منطقة حدودية كانت سببا ساقه صدام حسين لغزو الكويت عام 1990. وتنقل الدستور عن صحيفة القبس اليومية الكويتية في تقرير لم تنسبه إلى مصدر أن البلدين يوشكان على التوصل إلى "آلية" لتقاسم حقول الرميلة - الرتقة إثر محادثات بين مسؤولين عراقيين وكويتيين في الكويت.

وتقول صحيفة الغد إن شخصيات دينية عراقية حذرت من تنامي ظاهرة الفساد في العراق، داعية رئيس الوزراء إلى إتخاذ اﻹجراءات اللازمة والكفيلة بمحاربة هذه الظاهرة. وقالوا، في بيان وزعوه بختام اجتماعات عقدوها في عمان خلال الفترة ما بين 2 و5 شباط الحالي، أن الفساد يشكل ظاهرة بنيوية، لذا ﻻ بد من محاربة هذه الظاهرة من خلال التفعيل والتطبيق الصارمين لقوانين ومعايير النزاهة والشفافية في إحالة العقود والمناقصات. ودعا الموقعون على البيان إلى حل الميليشيات المسلحة بكل أشكالها العلنية والمخفية، مؤكدين على ضرورة إصدار القوانين الصارمة والواضحة بهذا اﻻتجاه.

وتقول العرب اليوم إن حجم التداول الإجمالي في بورصة عمان ارتفع الخميس مع تنفيذ عمليات نقل ملكية أسهم في بنك المال للمستثمر العراقي حسن كبة فيما ينتظر تنفيذ تحويلات مماثلة في الأسبوع المقبل. وارتفع سهم البنك بنسبة طفيفة إلى 2.13 دينار.

وتقول العرب اليوم إن مجلس النواب العراقي رفع جلسته إلى يوم السبت بعد عدم اكتمال النصاب القانوني لإجراء التصويت لاختيار رئيس للمجلس إثر انسحاب عدد من الكتل.
وشهدت أروقة مجلس النواب على مدى اليومين الماضيين تنافسا محموما على منصب الرئيس خلفا للمشهداني الذي أقاله المجلس في منتصف كانون الأول بسبب مشادة كلامية بينه وبين عدد من النواب أثناء إحدى الجلسات. وقال أحد أعضاء البرلمان إن خمسة مرشحين لمنصب الرئيس تقدموا في جلسة الخميس بعد أن سحب نائبان ترشيحهما وغاب ثلاثة عن الجلسة.

على صلة

XS
SM
MD
LG