روابط للدخول

المالكي وبان كي مون يبحثان رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق


كفاح الحبيب

بحث امين عام الامم المتحدة بان كي مون مع كبار المسؤولين العراقيين موضوع رفع العقوبات المفروضة على العراق منذ اجتياح الكويت عام 1990.
وقال بان كي مون خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء نوري المالكي ان الامم المتحدة تراجع جميع القرارات، مشيراً الى انه سيبحث الامر مع مجلس الامن الدولي.
وجدد بان كي مون الذي وصل بغداد اليوم التزام الامم المتحدة حيال العراق مشيرا الى ضرورة تحسين علاقات العراق مع دول الجوار.
وكان بان كي مون قال بعد لقائه رئيس الجمهورية جلال طالباني:
"أنا هنا كي أنقل أطيب التمنيات من الأمم المتحدة لجميع النجاحات والإنجازات التي حققتموها في الإنتخابات الأخيرة.. أقدم أخلص التهاني، و(مبروك) لجميع الشعب العراقي والحكومة."


قالت الشرطة ان قوات أمن أمريكية وعراقية قتلت مدنياً واعتقلت ستة أشخاص يشتبه بأنهم من المتشددين في عمليات دهم شنتها في مناطق جنوب غرب كركوك.
في الموصل قالت الشرطة ان جنوداً من الجيش العراقي ألقوا القبض على متشدد بارز في تنظيم القاعدة بشرق المدينة، وأضافت أن المعتقل مصري الجنسبة من قيادي القاعدة بالموصل.


قال متحدث عسكري اسرائيلي ان صاروخين اطلقا صباح اليوم من قطاع غزة على جنوب اسرائيل دون التسبب باصابات او اضرار.
وقال المتحدث ان صاروخاً قريب المدى اطلق اولا من بيت لاهيا في شمال القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس، مشيراً الى ان الصاروخ انفجر في ارض خلاء، فيما انفجر صاروخ ثان شمال قطاع غزة بدون ان يوقع اضراراً.
يشار الى ان هذه التطورات تأتي بعد دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ في الثامن عشر من الشهر الماضي.


قال ليون بانيتا، مرشح الرئيس الأميركي باراك أوباما لرئاسة وكالة الاستخبارات المركزية CIA، إنه سيحظر ممارسة التعذيب لانتزاع معلومات من المعتقلين خلال فترة إدارته للوكالة.
غير أنه شدد على أنه لن يتردد بطلب صلاحيات إضافية في تقنيات الاستجواب من البيت الأبيض، في حال وجود خطر على الأمن الأميركي.
بانيتا، الذي كان يتحدث أمام لجنة الاستخبارات في الكونغرس، تعهد أيضاً بوقف نقل السجناء إلى دول تمارس التعذيب، وأضاف:
"في الحالات التي كنا نأخذ سجيناً ونبعثه الى بلدٍ آخر من أجل استجوابه... في كثير من الأحيان، كان هذا النوع من الاستجواب يحدث في ظل ظروف لا تتفق ومعاييرنا الخاصة بالقيم الإنسانية."
وأشاد بانيتا بجهود وكالة الاستخبارات المركزية في العراق وأفغانستان، وقال أن أمام الوكالة تحديات أزمات جديدة، ذكر بينها الصين وروسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية والأزمة المالية العالمية.


وافقت طاجيكستان على مرور امدادات غير عسكرية للقوات الأجنبية في أفغانستان عبر أجوائها لمساعدة الولايات المتحدة على تعزيز خطوط النقل في المنطقة.
السفيرة الاميركية في العاصمة الطاجيكية دوشنبه تراسي ان جيكوبسن قالت ان الرئيس الطاجيكي أمام علي رحمانوف أكد استعداده لفتح المجال الجوي لبلاده امام الامدادات غير العسكرية لحلف شمال الاطلسي المتجهة الى أفغانستان، وأضافت للصحفيين:
"نرغب في إستخدام مناطق آسيا الوسطى لنقل البضائع التجارية التجارية، مثل لوازم البناء والمنتجات الغذائية والوقود والبنزين، وما الى ذلك. وبطبيعة الحال، سوف نواصل عملنا مع باكستان أيضاً، ولكن من الأفضل أن يكون لنا العديد من الخيارات التي لدينا الان."


أعرب زعماء نقابات عمالية فرنسية عن شعورهم بالاحباط من المبادرات التي عرضها الرئيس نيكولا ساركوزي لمعالجة الأزمة الاقتصادية وحذروا من انهم مستعدون لبدء احتجاجات جديدة ضد حكومته.
وكان ساركوزي أعلن امس انه سيلغي ضريبة محلية مكلفة على الشركات لتشجيعها على الابقاء على المصانع وعلى الوظائف في فرنسا لكنه رفض الاذعان لمطالب النقابات بتقديم مساعدات مباشرة للمستهلكين الذين يواجهون صعوبات.
واقترح بدلا من ذلك اجراء محادثات لبحث زيادات محتملة في مزايا الرعاية الاجتماعية أو تخفيضات جزئية على ضرائب الدخل.


قال وزير الخارجية التركي علي باباجان ان بلاده سترسل سفينة حربية قبالة الصومال في اطار قوة تقودها الامم المتحدة لمنع القراصنة من خطف السفن.
وكانت الحكومة التركية قدمت أمس مذكرة للبرلمان للموافقة على نشر قوة بحرية في المنطقة التي شهدت خطف أكثر من إثنتي عشرة سفينة لها صلة بتركيا العضو في حلف شمال الاطلسي بين سفن عديدة خطفها القراصنة.
وذكرت وكالة الاناضول للانباء ان المذكرة تتحدث عن فترة مدتها عام لعملية النشر في خليج عدن وقبالة سواحل الصومال.


أعلنت القوات التي تقودها الولايات المتحدة في أفغانستان مقتل ستة أشخاص في غارة ليلية باقليم زابل جنوب غرب البلاد.
وأفاد بيان عسكري أميركي بأن الغارة استهدفت مقاتلين من حركة طالبان، وأن اشتباكاً أعقب الغارة أسفر عن مقتل ستة من المتشددين، لكن مسؤولين أفغان نفوا ان يكون الضحايا من مقاتلي طالبان.
وقال عضو مجلس اقليم زابل محمد هاشم ان القتلى من عائلتين، وانه لا توجد صلة لهم بحركة التمرد.


قتل إثنان وخمسون متشدداً في هجوم شنته طائرات هليكوبتر حربية تابعة للجيش الباكستاني على جنوب ممر خيبر وهو طريق امداد رئيس للقوات الغربية في أفغانستان.
مسؤول إداري في المنطقة قال ان الهجوم دمر ايضاً مستودعاً كبيراً للذخيرة وثماني عربات.
وفي وقت سابق اليوم أصيب سبعة أشخاص بجروح في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة أمام نقطة تفتيش على جسر صغير في الممر.

على صلة

XS
SM
MD
LG