روابط للدخول

جولة جديدة على الصحافة البغدادية الصادرة يوم الخميس 5 شباط


محمد قادر

لازال الحديث عن ابعاد الانتخابات التي جرت يوم السبت الماضي ونتائجها والتوترات الناجمة عنها مستمراً في صفحات الصحف اليومية الصادرة في بغداد. فجريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي عرضت قراءات عدد من السياسيين لمرحلة التحالفات بين القوائم السياسية الفائزة في الانتخابات المحلية معتبرين اياها علامة مميزة في المشهد المقبل للحكومات المحلية في المحافظات المتعددة وما يؤسس لحالة وطنية جديدة قائمة على اساس البرامج المعدة لخدمة المواطنين... بحسب تعبيرهم للصحيفة

وفي السياق ذاته كتب ساطع راجي في الاتحاد الصحيفة المركزية الاتحاد الوطني الكوردستاني ان هناك مجموعة من المؤشرات التي تدل على حدوث تغيير في المزاج العام والتوجهات الشعبية.
أول مؤشرات التغيير المؤكدة هو إنخفاض مستوى الاقبال على المشاركة في الانتخابات. وبرز أيضاً تغيير في التوجهات رغم عدم دقة الارقام المتداولة في وسائل الاعلام، وهذا التغيير يعني ان الناخب العراقي ليس أسيرا للشعارات مهما كانت وليس أسيراً للتاريخ لدرجة الاستسلام كما كانت تتوقع بعض القوى السياسية، والكلام يبقى لساطع راجي في جريدة الاتحاد.

وفي الشأن السياسي ايضاً نشرت صحيفة التآخي الناطقة باسم الحزب الديمقراطي الكوردستاني ما كشف عنه عدد من الساسة العراقيين من ان قضية تاخر اختيار رئيس لمجلس النواب تعود الى خلافات ما بين المكونات السنية داخل قبة البرلمان. ويؤكد عضو الكتلة الصدرية نصار الربيعي في حديثه لصحيفة (التآخي) ان تاخر الاطراف السنية في تحديد المرشح الحقيقي سيجعل البرلمان يعمد الى فتح باب الترشيح الى الاخرين ومن يحصل على الاصوات هو سياخذ هذا المنصب.

اما خبر اعلان إجراء إحصاء عام للسكان في تشرين الأول المقبل فورد في صحيفة المشرق، التي اشارت ايضاً ونقلاً عن قائد امريكي الى ان الأسابيع العشرة الماضية أقل عنفاً مقارنة بالأعوام الخمسة السابقة.

وفيما يتعلق بالرياضة نشرت صحيفة المدى تأكيد مدرب المنتخب الوطني العراقي السابق عدنان حمد (وخلال اتصال هاتفي معه) توصله الى اتفاق نهائي مع الاتحاد الاردني لكرة القدم لقيادة المنتخب الاردني الاول خلال المرحلة المقبلة...وحسبما ورد في صحيفة المدى.

على صلة

XS
SM
MD
LG