روابط للدخول

البدء بتنفيذ مشروع احصاء الشهداء في محافظات اقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

الى اربيل حيث بدأت وزارة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان وبالتعاون مع جمعية الباحثين الاجتماعيين في كردستان وجمعية الباحثين النفسيين باجراء احصاء رسمي لاعداد الشهداء..
الوزيرة جنار سعد الله اكدت خلال مؤتمر صحفي أن المشروع يهدف الى الحصول على معلومات دقيقة حول عدد الشهداء والجرائم التي ارتكبت وصياغة خطة طويلة الامد على ضوء نتائج الاحصائية لزيادة الخدمات التي تقدم لذوي الشهداء.. (عبد الحميد زيباري) وافانا بالمتابعة التالية..

اعلنت وزارة الشهداء وشؤون المؤنفلين في حكومة اقليم كردستان العراق عن البدأ باجراء احصاء رسمي لمرفة عدد الضحايا من البيشمركة وضحايا عمليات الانفال في كردستان من الذين يعتبرونهم شهداء في اقليم كردستان العراق.
وبحسب قول وزيرة الشهداء والمؤنفلين في حكومة اقليم كردستان جنار سعد عبدالله ان هذه الاحصائية ستصنف القتلى الذين يعتبرونهم شهداء حسب الدرجات المعتمدة لدى الوزارة والتي شهداء المعارك والعمليات العسكرية او الاعدامات التي تعرض لها البيشمركة في عهد النظام السابق او الحوادث الاخرى مثل انفجار لغم او حوادث عرضية اخرى.
واشارة وزير الشهداء والمؤنفلين ان عملية الاحصاء بدأت منذ يوم امس الاربعاء وقالت في المؤتمر الصحفي:

في يوم 4 – 2 بدأنا بشكل رسمي بتنفيذ الاحصائية من الناحية الميدانية وقبلها قمنا بعقد العديد من الاجتماعات وورشات العمل وهذا المشروع ينفذ من قبل وزارة الشهداء وشؤون المؤنفلين بالتعاون مع جميعة الباحثين الاجتماعيين في كردستان وجميعة الباحثين النفسيين وحاولنا ان يقوم الباحثين الاجتماعيين بتنفيذ المشروع في جميع انحاء كردستان.
واشارت الوزيرة الى تشكيل مجموعة من فرق في محافظات كردستان الثلاث اربيل، السليمانية، دهوك ، بالاضافة الى مدينة كركوك واضاف: تم تشكيل مجموعة فرق في الاماكن المركزية في المحافظات الاربعة اربيل، السليمانية، دهوك وكركوك ولدينا مراكز فرعية في الاقضية والنواحي وكذلك في كل الامكان التي يستلم فيها ذوي الشهداء رواتبهم الشهرية بالتنسيق مع وزارة المالية مشكورة والمصارف.
واوضحت جنار سعد عبدالله وزير الشهداء ان المشروع يهدف الى الحصول على معلومات دقيقة وكاملة عن عدد الشهداء في اقليم كردستان واضافت:

الهدف من تنفيذ هذا المشروع الحصول على معلومات متنوعة وعملية ودقيقة حول عدد الشهداء ومراتبهم وعن الجرائم التي ارتكبت ضد شعبنا بكل تصنيفاته وصياغة خطة طويلة الامد على ضوء نتائج الاحصائية لزيادة الخدمات التي تقدم لذوي الشهداء ولكي لايحرم احد في المستقبل من ذوي الهشداء من هذه الخدمات.
وتابعت حديثها قائلة : المشروع يهدف ايضا الى الحصول على معلومات عملية حول الجرائم الكبيرة التي ارتكبها النظام العراقي السابق ضد الشعب الكردستاني باساليب مختلفة.
كما اوضحت ان الاحصائية ستقوم بتصنيف الشهداء واضافت:

لدينا شهداء استشهدوا بالرصاص لانه كان بيشمركة واستشهد في المعارك ولدينا مواطنين استشهدوا من جراء انفجار الالغام ولدينا بيشمركة استشهد باعدامه او تحت التعذيب وهناك جرائم عديدة ارتكبت ضد الشعب الكردي ونحن نفتقر الى هذا التصنيف ولدينا مواطنون فقدوا في الانتفاضة ولدينا ايضا مفقودين.
واكدت وزير الشهداء وشؤون المؤنفلين افتقار الوزارة لحد الان الى المعلومات الكاملة والدقيقة حول ذوي الشهداء وقالت:

عدا هذا لدينا معلومات قليلة عن ذوي الشهداء ومامتوفر عندنا فقط معلومات اولية لكي يتسطيع ذوي الشهداء من استلام رواتبهم ولانعرف عدد ذويهم بالكامل ومن هو المستحق في استلام الرواتب وان يكون لهم الحقوق وعند الحصول على هذه المعلومات نستطيع وضع خطط طويلة الامد لمعالجة مشاكلهم .
وتتوقع وزير الشهداء وشؤون المؤنفلين الاعلان عن نتائج هذه الاحصائية في شهر نيسان القادم واضافت قائلة:

مدة تنفيذ المشروع ثلاثين يوما اي شهر واحد وبعدها ستبدأ مرحلة ادخال المعلومات ثم تحليل المعلومات واعتقد انه في شهر نيسان القادم سنعلن عن النتائج(انتهى التعليق).
وبحسب الاحصاءات غير الرسمية ان هناك عشرات الاف من القتلى في كردستان من جراء الحروب التي شهدها الاقليم ضد الانظمة العراقية المتعاقبة على حكم العراق، ويعتقد الكرد انهم فقدوا فقط في عام 1988 اي خلال العمليات التي قادها النظام العراقي السابق والتي سميت بالانفال مايقارب 180 الف شخص بين رجال ونساء واطفال.
ويشير نادر روستي مدير البحث والاحصاء في وزارة الشهداء وشؤون المؤنفلين في حكومة اقليم كردستان ان وزارته حاليا تقوم بصرف الرواتب لذوي اكثر من ستين الف شخص يعتبرونهم شهداء في اقليم كردستان العراق.
واضاف في حديث مع اذاعة العراق الحر:

حاليا نقوم بصرف الرواتب لاكثر من ستين الف شهيد في اقليم كردستان ولكن هذه المعلومات غير دقيقة وبعد اجراء هذا الاحصاء سنصل الى معلومات دقيقة حول ذوي الشهداء.

على صلة

XS
SM
MD
LG