روابط للدخول

مؤتمر علمي لامراض وجراحة القلب في النجف بمشاركة كفاءات عراقية مهاجرة


ايسر الياسري - نجف الاشرف

بداية ننتقل الى النجف فتحت شعار اذا طاب قلب المرء طاب جسده عقدت كلية الطب في جامعة كوفة وبالتعاون مع دائرة الصحة في المحافظة المؤتمر العلمي الوطني الاول لطب وجراحة القلب شارك فيه عدد من الاطباء المختصين الذين ناقشوا الواقع الصحي واحدث الطرق في معالجة امراض القلب. كما شهد المؤتمر مشاركة عدد من الاطباء المغتربين لبحث امكانية الاستفادة من خبراتهم.. (ايسر الياسري) مراسل اذاعة العراق الحر في النجف وافانا بالمتابعة التالية..

من اجل رفع المستوى المهني والعلمي للاطباء العراقيين والارتقاء بهم الى ما وصل اليه الطب الحديث في العالم تقيم دائرة صحة النجف وبالتعاون مع كلية الطب في جامعة الكوفة المؤتمر العلمي الوطني الاول لامراض وجراحة القلب ، المؤتمر الذي عقد على قاعة الشهيد الصدر في رئاسة الجامعة شارك فيه عدد من الاطباء المتخصصين وكذلك اساتذة الجامعات من جميع المحافظات العراقية فضلا عن مشاركة عدد من الاطباء المغتربين اللذين شاركوا ببحوث طبية متطورة في ما يخص امراض القلب ، امين عام المؤتمر الدكتور رضوان الكندي اشار الى ان طبيعة المؤتمر مناقشة الامراض التي تصيب القلب وايجاد العلاجات الناسبة لها من خلال الاستفادة من الكفاءات المشاركة.

ولعل الفجوة التي اصابت القطاع الصحي في العراق بكافة مجالاته في الحقبة السابقة حالت دون وصوله الى مصاف الدول المتقدمة في مجال الطب خصوصا الاكاديميين، لذا فقد ركز المؤتمر على مشاركة اطباء عراقيين اكفاء يعيشون في المهجر من اجل الاستفادة من حافات العلوم التي تلقوها وحسب عميد كلية الطب الدكتور محمد سعيد عبد الزهرة.

الدكتور محمد موسى جعفر طبيب عراقي مغترب ترك العمل في العراق في بداية الثمانينات بسبب مظايقات النظام السابق ، شارك في المؤتمر ببحث يخص جراحة القلب وهو يرى من الضروري ان تقوم الجهات ذات العلاقة بارسال الكوادر الشابة الى الخارج على شكل دورات تدريبية كي يطلعوا على ما توصل اليه العلم في الخارج .

من جانب اخراغتنم بعض الحضور الفرصة من اجل مناقشة المعوقات والسلبيات التي يعاني منها الواقع الصحي للمؤسسات الطبية في عموم المدن العراقية ورفعها الى وزارة الصحة لايجاد الحلول المناسبة لها وحسب الدكتور هادي بدر رياحي مدير صحة الناصرية.

فيما يرى عضو مجلس محافظة النجف السيد عبد الحسين محبوبة ان تلك المؤتمرات تنشط الذاكرة لدى المتخصصين في الطب وهي جزء من عملية بعيدة المدى.

واعتبر الحضور المؤتمر بمثابة رسالة الى كل الكفاءات العراقية التي تعيش في الخارج ودعوتها الى العودة من جديد لخدمة بلدهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG