روابط للدخول

المالكي: الاتصالات متواصلة مع واشنطن بشأن الانسحاب الأميركي وفق المواعيد المحددة


ناظم ياسين

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي الأربعاء أن التنسيق يتواصل مع الولايات المتحدة في شأن الانسحاب العسكري الأميركي من البلاد وذلك وفق سياقات تتيح للقوات العراقية ملء المواقع التي تُخلى مباشرةً.
وقد ورَدت ملاحظة المالكي في سياق تصريحاتٍ أدلى بها في مدينة النجف إثر زيارته المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني حيث أطلعه على آخر التطورات في الساحة السياسية وبينها انتخابات مجالس المحافظات العراقية.
وقال المالكي في مؤتمر صحافي:

(صوت رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي)

وفي حديثه عن العملية الانتخابية الأخيرة، أشار المالكي إلى أهميتها في نشر التجربة الديمقراطية العراقية إلى دول أخرى:

(صوت رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي)

نُقل عن قائد وحدات سلاح المهندسين في الجيش الأميركي في العراق الميجر جنرال مايكل آير أنه يتعين على العراق ضمان المحافظة على منشآت الاشغال العامة المكلفة وتجنب الاخطاء التي شابت الجهود التي دعمتها الولايات المتحدة بمليارات الدولارات من المساعدات الأميركية.
ونسبت وكالة رويترز للأنباء إلى المسوؤل العسكري الأميركي قوله في مقابلةٍ أُجريت معه مساء الثلاثاء إن الجيش الأميركي جدد التأكيد على أن يخصص المسؤولون العراقيون من مهندسين ووزراء المزيد من الوقت والأموال لتشغيل وصيانة منشآت المياه والكهرباء والرعاية الصحية والخدمات الأساسية الأخرى. وأشار المسؤول العسكري الأميركي إلى أن الحكومة العراقية حالياً تقدم "الالتزام في هذا الشأن"، بحسب تعبيره.

حضّ مسؤولون كبار من الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا والمانيا حضوا ايران الاربعاء على التعاون بشكل كامل مع منظمة الامم المتحدة في شأن برنامجها النووي مشيرين إلى التزام مشترك بالسعي نحو التوصل الى حل دبلوماسي مع طهران.
وفي اجتماعٍ عقده مسؤولون من القوى العالمية الست في فيسبادن/ ألمانيا، رحبوا أيضاً برغبة ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما في الحوار المباشر مع إيران في شأن برنامجها النووي.
وجاء في البيان المشترك الذي أصدرته القوى العالمية إثر الاجتماع أن المشاورات سوف تتواصل في شأن "الخطوات التالية بينما تجري الادارة الامريكية مراجعة للسياسة"، بحسب تعبيره.
يذكر أن اجتماع فيسبادن هو الاول من نوعه منذ تولي اوباما الرئاسة

وكان الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس صرح في واشنطن الثلاثاء بأن الإدارة الأميركية سوف تستخدم كل ما وصفها بـ"عناصر القوة الوطنية" للتعامل مع إيران:

(صوت الناطق باسم البيت الأبيض روبرت غيبس)

"سوف تستخدم إدارتُنا كلَ عناصر القوة الوطنية للتعامل مع إيران ولمساعدتها كي تصبحَ عضواً مسؤولا في المجتمع الدولي."

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند إثر محادثات أجراها مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن:

(صوت وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند)

"لقد تحدثنا أيضاً عن أهمية القضية النووية الإيرانية. لديكم الالتزام بالمشاركة مع دول أخرى في توضيح الأمر لإيران حول تكاليف نهجِها الحالي، وأيضاً في حال رغبتها بقبول مسؤولياتها في المجتمع الدولي، فإنها ستكون عضوا يحظى بترحيب هذا المجتمع ويمارس حقوقه ومسؤولياته. وأعتقد أن هذه رسالة مهمة جداً."

من جهتها، قالت وزير الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون:

(صوت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون)

"لدى إيران فرصة لكي تتقدم وتصبح عضوا منتجاً في المجتمع الدولي. وكما قال الرئيس أوباما، فإننا نمدُّ يداً ولكن القبضةَ ينبغي أن ترتخي، وسوف نرى كيف نواصل التقدم معاً نحو السياسة التي نعتقد أنها تمثّل الأهداف المشتركة إزاء إيران."

نُقل عن عضو الكنيست والخبير العسكري الإسرائيلي اسحق بن اسرائيل قوله الأربعاء إن بلاده أمامها عام لتشنّ ما وصفه بهجوم وقائي على منشآت ايران النووية.
وأضاف أن القوات الاسرائيلية يمكنها ان توجّه ضربات ناجحة بشكل مستقل وإنْ كان ذلك سيرجيء فقط دون إنهاء استمرار المساعي الإيرانية لحيازة أسلحة نووية.

في الرياض، دعا الرئيس التركي الزائر عبدالله غُل الاربعاء الى "ضرورة الفصل بين الدين الاسلامي والارهاب" وجدد دعوة الفصائل الفلسطينية الى وحدة الصف.
وقد وردت ملاحظة غُل في سياق كلمة ألقاها امام مجلس الشورى السعودي وقال فيها إن "إن ديننا هو دين التسامح والسلام والمحبة للناس جميعا" مضيفاً أن "الإسلام يرفض الإرهاب"، بحسب تعبيره.
هذا وقد التقى الرئيس التركي بعد ظهر الاربعاء رؤساء الغرف التجارية السعودية وعددا كبيرا من رجال الاعمال السعوديين بمشاركة اكثر من مائة رجل اعمال تركي.

في لندن، ذكر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون في حديثه أمام مجلس العموم الأربعاء أنه وجّه رسالة الى نظيره الاسرائيلي ايهود اولمرت ناشده فيها فتح المعابر الحدودية مع غزة من أجل إيصال المساعدات الانسانية الى من يحتاجونها.

في رام الله، أعلنت حكومة الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء عن برنامج لاعادة اعمار غزة بقيمة 600 مليون دولار سيقدم معظمها مانحون أجانب.
وقال رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان المشروع سيغطي كافة المنازل التي دمرت أو لحقت بها اضرار خلال الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة.

أكد الرئيس الصيني هو جينتاو الاربعاء مساندة الصين للسودان الذي يواجه رئيسه اتهامات بارتكاب ابادة جماعية في اقليم دارفور.
ونقلت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) عن هو قوله في رسالة إلى الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير ان "الصين مستعدة لبذل جهود مشتركة مع السودان لمواصلة صداقتها التقليدية وتعزيز التعاون العملي"، بحسب تعبيره.
هذا ومن المقرر أن يتوجه هو الى السعودية ثم الى اربع دول افريقية الاسبوع المقبل.

في أديس أبابا، اختتمت الاربعاء القمة الثانية عشرة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي.
وفي كلمة القاها خلال الاجتماع رحب الزعيم الليبي معمر القذافي الذي انتخب الاثنين رئيسا للاتحاد الافريقي لمدة سنة رحب بانتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة.
وكان ممثلو الدول الـ53 اجتمعوا الثلاثاء للبحث في اصلاح "حكومة الاتحاد".

عُقدت في العاصمة الروسية الأربعاء قمة الدول الأعضاء في منظمة الأمن الجماعي. التفاصيل مع مراسل إذاعة العراق الحر ميخائيل ألاندارنكو:
"عُقدت في موسكو اليوم قمة للدول الاعضاء في منظمة معاهدة الامن الجماعي، التي تضم روسيا وبعض الجمهوريات السوفياتية السابقة الموالية لها. قادة الدول تبنوا قرارا حول اقامة قوة جماعية للرد السريع. الرئيس الارمني سيرج ساركيسيان قال اثناء اللقاء:

(صوت ساركيسيان)

"اريد ان اشدد على اهمية القرار الذي تم تبنيه واقول ان اقامة قوة جماعية للرد السريع ترمي الى تعزيز المحور العسكري للمنظمة وزيادة قدراتنا الحالية".

أخيراً، وفي مقديشو، قتل مسلحون الأربعاء مدير احدى اكبر الاذاعات الخاصة في الصومال ، بحسب ما افادت الاذاعة وشهود.
ونقلت فرانس برس عن أحد موظفي إذاعة (هورن افريك) أن مسلحين قتلوا مديرها سعيد تهليل بعد مغادرته مبنى الاذاعة وألقوا بجثته في مكان غير بعيد عنها.

على صلة

XS
SM
MD
LG