روابط للدخول

أوباما يهاتف المالكي وطالباني وأنباء عن قرب تعيين كريستوفر هيل سفيرا لواشنطن في بغداد


رواء حيدر

أجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما اتصالات هاتفية برئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس جلال طالباني وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الاميركية ان اوباما اكد خلالها على تمسكه بالتشاور مع الحكومة العراقية في ما يتعلق بسحب القوات الاميركية. اوباما هنأ المسؤولين العراقيين بنجاح انتخابات مجالس المحافظات بينما اشارت وزارة الخارجية الاميركية الى ان هذه الانتخابات جرت في اجواء من الهدوء مؤكدة انها خطوة جديدة نحو تكفل العراقيين بمسؤولية بلدهم بشكل كامل في المستقبل. وكان اوباما قد توقع يوم الاحد سحب عدد كبير من القوات البالغ عددها حاليا مائة واربعين ألف عسكري خلال عام 2010.


نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للانباء عن مسؤولين اميركيين لم يكشفوا عن اسمائهم ان الرئيس الاميركي سيختار كرستوفر هيل سفيرا للولايات المتحدة في بغداد. هيل دبلوماسي مخضرم وهو احد كبار المفاوضين مع كوريا الشمالية بشأن برنامجها النووي وكان يرأس وفد الولايات المتحدة في لجنة الاطراف الستة الخاصة بتجريد كوريا الشمالية من اسلحتها النووية.
هذا وليس من الواضح متى سيعلن البيت الابيض عن تعيين سفير جديد في العراق.


هنأ مجلس الامن الدولي اليوم العراق على نجاح انتخابات مجالس المحافظات والاجواء الهادئة التي رافقتها وقال إنه في انتظار نتائجها كما جاء في بيان صدر عن رئيس المجلس مبعوث اليابان في المنظمة الدولية يوكيو تاكازو باسم اعضاء المجلس الخمسة عشر.


قالت الشرطة العراقية إنها اعتقلت امرأة اعترفت بانها خططت لعشرات الهجمات وبأنها شغلت ثمانين امرأة اخرى كمفجرات انتحاريات. اسم المرأة سميرة جاسم وتبلغ الواحدة والخمسين من العمر وقد أقرت بأن مهمتها كانت تهيئة نساء نفسيا لعمليات انتحارية ثم تسليمهن الى ارهابيين يقومون بتزويدهن بالمتفجرات. جاء ذلك على لسان الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد اللواء الركن قاسم عطا الذي قال:
(صوت اللواء الركن قاسم عطا)
قاسم عطا ذكر عددا من العمليات التي تورطت فيها المعتقلة:
(صوت اللواء الركن قاسم عطا)


أعلن الجيش الاميركي انه بدأ باطلاق سراح خمسين معتقلا يوميا تنفيذا لبنود الاتفاقية الامنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة الاميركية. بيان صدر عن الجيش الاميركي وتلقت اذاعة العراق الحر نسخة منه ذكر ان اطلاق السراح سيشمل الفا وخمسمائة معتقلا شهريا.


قامت قوات عراقية واميركية بالقاء القبض على مفجرين انتحاريين ومشتبه بهم آخرين في عمليات نفذتها قبل ساعات من بدء موعد الانتخابات يوم السبت الماضي، حسب ما جاء على لسان الميجور جنرال جيفري هاموند قائد القوات الاميركية في بغداد وأضاف ان العمليات شملت أنحاء العاصمة بغداد.
من جانبه قال اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم:
(صوت اللواء الركن قاسم عطا)


رفعت القوات العراقية حظر التجول في محافظة الانبار وكانت قد فرضته بعد احتجاجات قادة محليين على سير الانتخابات في المحافظة وهبوط مسلحين في شوارع المحافظة. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن ضابط عراقي هو مرضي مشعن قوله إنه تم رفع حظر التجول المفروض على العربات والمركبات صباح اليوم الثلاثاء كما أوضح ان المحافظة لم تشهد اي اعمال عنف.


مدد العراق الموعد النهائي لتسلم طلبات الشركات العالمية لتأهيلها ضمن دورة التراخيص الثانية الى الخامس عشر من شباط الحالي. الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد قال لوكالة اسوشيتيد بريس إن التمديد جاء بسبب وجود ايام عطل في كانون الثاني. دورة التراخيص الثانية تهدف الى تطوير أحد عشر حقلا للنفط والغاز وكان العراق قد اعلن عنها في العام الماضي.

** *** **

أخبار أمنية:
-
اصيب ستة اشخاص في هجمات بعبوات ناسفة في انحاء متفرقة من بعقوبة في محافظة ديالى، حسب قول الشرطة.
-
اصيب اربعة اشخاص في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية اميركية في شرق الموصل.
-
وفي كركوك انفجرت عبوة ناسفة اخرى ادت الى اصابة اثنين من المدنيين.

** *** **

أعلنت ايران أنها أطلقت أول قمر صناعي مصنوع محليا الى مدار حول الارض. يأتي الاطلاق مع حلول الذكرى الثلاثين لقيام الثورة الاسلامية في ايران. قناة ايرانية رسمية عرضت صورا لرئيس البلاد محمود احمدي نجاد وهو يعطي أمرا بالهاتف من موقع مجهول لإطلاق القمر الصناعي الذي يحمل اسم أمّيد او الامل، إذ قال:
" بمناسبة الذكرى الثلاثين لانتصار الامة الايرانية والبشرية في ثورتها الاسلامية، اعطي أمرا بالسماح بإطلاق القمر الصناعي الوطني أمّيد الى مدار حول الارض يحمله صاروخ سفير 2".
انباء ذكرت ان الهدف من اطلاق القمر هو جمع المعلومات واختبار المعدات.


دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اليوم الى إنشاء دولة فلسطينية مستقلة قابلة للاستمرار في الضفة الغربية وفي قطاع غزة باعتباره هدفا لتسوية يتم التفاوض بشأنها مع اسرائيل. تحدثت كلنتون في واشنطن ودعت ايضا حركة حماس الى وقف اطلاق الصواريخ باتجاه اسرائيل انطلاقا من قطاع غزة إذ قالت:
" تعرف حماس أن عليها وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل. امس سقطت صواريخ واليوم ايضا. من الصعب الطلب من اي دولة فعل اي شئ عدا الدفاع عن نفسها في مواجهة هجمة متواصلة مثل هذه ".
كلنتون قالت ايضا إن المبعوث الاميركي الى منطقة الشرق الاوسط جورج ميتشل سيتوجه الى منطقة الشرق الاوسط في نهاية هذا الشهر.
وكان الجيش الاسرائيلي قد أعلن سقوط صاروخ انطلق من قطاع غزة في مدينة عسقلان الساحلية في جنوب البلاد ولم ترد انباء عن وقوع خسائر بشرية. وصف الصاروخ بكونه من نوع غراد روسي بمدى ابعد بقليل من مدى الصواريخ المصنوعة محليا. اسرائيل قالت إن هذا الصاروخ هو الاول من نوعه الذي يسقط داخل اسرائيل منذ اعلان الطرفين بشكل منفصل هدنة قبل اسبوعين وبعد حرب دامت اثنين وعشرين يوما.
في هذه الاثناء شهدت العاصمة المصرية القاهرة مباحثات بين حركة حماس ومسؤولين مصريين يحاولون التوسط للتوصل الى هدنة طويلة الامد مع اسرائيل.


قالت روسيا إن وزير الخارجية سيرغي لافروف ونظيرته الاميركية هيلاري كلنتون اتفقا على العمل بشكل وثيق حول قضايا ستراتيجية اساسية. وزراة الخارجية الروسية قالت إن لافروف وكلنتون أجريا مكالمة هاتفية أكدا خلالها على ضرورة تعزيز التعاون الثنائي ويشمل ذلك قضايا الحوار الستراتيجي والتعاون الاقتصادي اضافة الى المشاكل الدولية الحالية مثل الوضع في افغانستان.
يذكر ان العلاقات الاميركية الروسية فترت خلال الحرب التي شنتها موسكو في جورجيا غير ان الاثنين عبرا عن املهما في فتح صفحة جديدة في العلاقات بعد انتخاب الرئيس الاميركي باراك اوباما.


قام مسلحون بنسف جسر يقع في شمال غرب باكستان اليوم ليقطعوا بذلك خط التجهيز الرئيسي لقوات التحالف في افغانستان. غير ان ناطقا باسم قوات حلف شمالي الاطلسي النيتو في افغانستان قلل من تأثير قطع هذا الطريق على التجهيزات.
وفي سياق آخر، قال الجيش الباكستاني إن قواته قتلت خمسة وثلاثين مسلحا في الاقل في عملية نفذتها خلال الليل في وادي سوات، شمال شرق ممر خيبر حيث تم تفجير الجسر.


قال مسؤولون روس إن مروحية عسكرية روسية سقطت في منطقة ساراتوف اليوم وقتل طاقمها المكون من ثلاثة اشخاص. وكالات انباء روسية نقلت عن متحدث باسم القوة الجوية الروسية أن المروحية سقطت في مطار ببوغاشيف. يذكر ان مثل هذه الحوادث تتكرر في روسيا وعادة ما تحدث بسبب قدم المعدات.

على صلة

XS
SM
MD
LG