روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الثلاثاء 3 شباط


أحمد رجب – القاهرة

ركزت صحف القاهرة يوم الثلاثاء على المقابلة التي أجرتها شبكة (إن بي سي NBC) التلفزيونية الأميركية مع الرئيس الأميركي باراك أوباما والتي كشف فيها عن عزمه على سحب القوات الأميركية البالغ عددها 140 ألف جندي خلال سنة واحدة، معتبرة أن تصريحاته جاءت لتؤكد التزامه بوعده الانتخابي بالانسحاب من العراق. وعلى صعيد آخر لا تزال الانتخابات المحلية العراقية لها نصيب وافر من متابعات الصحف المصرية، فاهتمت الأهرام شبه الرسمية - والتي تعد من أكبر الصحف في مصر - بإبراز ما أعلنته الحكومة العراقية على لسان الناطق باسمها علي الدباغ بأن انتخابات مجالس المحافظات العراقية ستشكل ولادة قوى سياسية جديدة سنية وشيعية لا تتبنى الخطاب الديني وتملك تأثيرا كبيرا على المشهد السياسي العراقي في المرحلة المقبلة.

أما على مستوى الجمهورية - ثاني أكبر صحيفة شبه رسمية في مصر - فإنها لا زالت تتابع عملية فرز الأصوات في انتخابات المحليات العراقية، مركزة على النتائج الأولية التي أشارت إلى تقدم لائحة ائتلاف دولة القانون التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي.
لكن الصحف المصرية المستقلة كان تركيزها منصبا على التقرير الأميركي الذي كشف عن إهدار مليارات الدولارات من أموال إعادة إعمار العراق التي خصصها الكونغرس الأميركي وقدرها بـ50 مليار دولار. فأبرزت المصري اليوم منه عدة عوامل اعتبرت أنها نهشت برامج إعادة الإعمار، نطالع منها التخطيط الأعمى والمفكك الذي استبق غزو العراق وتدهور الأوضاع الأمنية ومبادرة الحكومة الأميركية في بدء مشروعات الإعمار رغم عدم تأسيسها لبنى تحتية أو امتلاكها الموارد الضرورية لتنفيذ تلك المهام التي بدأتها في منتصف سنة 2003.

ولم يكن هذا التقرير الوحيد الذي ركزت عليه الصحف المصرية، فاهتمت أيضا بتقرير أصدرته صحيفة التايمز البريطانية بشأن قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما بإغلاق معسكر غوانتانامو وغيره من المعتقلات. ونقلت ما جاء به من أن القرار محاولة أميركية للاحتفاظ بإحدى أدوات الولايات المتحدة في الحرب ضد الإرهاب‏، والمتمثلة في إرسال المعتقلين إلى عدد من دول العالم الثالث‏ تستخدم التعذيب لنيل اعترافاتهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG