روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 3 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم إن مدير عام الجمارك الأردنية قرر تمديد فترة الدوام للمركز الجمركي في حدود الكرامة لغاية الساعة الحادية عشرة مساء وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الأخرى، وذلك لتقديم جميع التسهيلات المطلوبة للمستثمرين العراقيين. وأكد بأنه سيتم تعزيز المركز الجمركي بكوادر إضافية لغايات إنجاز معاملات المسافرين وسائقي الشاحنات بزمن قياسي بسيط ودونما عوائق، مؤكدا استمرارية تقديم التسهيلات المطلوبة للعراقيين خاصة المستثمرين والتجار لجذب المزيد من المشاريع الاقتصادية بين البلدين.

وتقول صحيفة الرأي إن رئيس المجلس الوطني لإقليم كردستان العراق أعلن أن شهر أيار المقبل سيشهد إجراء انتخابات لانتخاب برلمان جديد للإقليم الكردي في شمال العراق. وقال إن حكومة وبرلمان الإقليم اتفقا من حيث المبدأ على إجراء انتخابات برلمانية في الإقليم. وكانت آخر انتخابات برلمانية شهدها الإقليم هي الانتخابات التي جرت في نفس التاريخ الذي جرت فيه الانتخابات البرلمانية في بغداد أواخر العام 2005.

وتقول الدستور إن عناصر من الجيش الأميركي بدأوا تدريب أول دفعة من جنود الجيش العراقي على استخدام دبابة آبرمز M1A1 في مركز بسماية للتدريب جنوب بغداد. وقال فريق الارتباط الإعلامي للقوات متعددة الجنسيات في العراق إنه تم نقل الطاقم العراقي الخاص بالدبابة من وحداتهم وبسرعة إلى مقاعد الدراسة للتدرب على الدبابة الأميركية الصنع آبرامز. وسيتم تدريبهم لمدة ثلاثة أشهر من قبل المدربين الأميركيين في معسكر بسماية للتدريب العسكري. ويذكر أن المدربين المرشحين الجدد سيتدربون على جميع مزايا الدبابة بما في ذلك على المراكز الأربعة التي يقوم بها طاقم الدبابة والتي تشمل أعمال الصيانة والمدفعية وجهاز اللاسلكي.

وتنشر الغد مقالا للكاتب اللبناني حازم صاغية يقول فيه إن ما تعيد كل مناسبة انتخابية التذكيرَ به هو أن الحضور العسكري اﻷميركي أعطى العراقيين فرصة عظيمة مبدئياً هي أن يقترعوا بحرية، وأن يختاروا ممثليهم ويرسموا مستقبلهم بأيديهم. وهذا ليس قليلاً وﻻ بسـيطاً، إن قصارى القول إن هذه اﻻنتخابات تجدّد إعلان موقع العراق على تقاطع حاد بين طريقين: طريق النشوء والتشكل الذي يتطلّب التسييس والمأسسة السريعين لكلل إنجاز أمني أو توافقي يتحقق، وطريق التفكك الذي ﻻ يزال في وسعه بعثرة كل إنجاز وإرجاعه إلى سوية أمنية. وأغلب الظن عند الكاتب أن ما لن تجلوه تماماً هذه اﻻنتخابات، سيُناط باﻻنتخابات العامة أن تجلوه كلياً، فلننتظر بلهفة وبقلق أيضاً - كما يقول الكاتب اللبناني حازم صاغية.

على صلة

XS
SM
MD
LG