روابط للدخول

التاسع عشر من آيار المقبل، موعد الانتخابات التشريعية في كردستان


رواء حيدر

تجري الانتخابات التشريعية في إقليم كردستان في التاسع عشر من آيار المقبل وهي الأولى منذ عام 2005، كما جاء في مؤتمر صحفي مشترك عقده رئيس وزراء الإقليم نجيرفان برزاني ورئيس برلمان كردستان عدنان المفتي في اربيل اليوم. المسؤولان اثنيا على انتخابات مجالس المحافظات التي جرت يوم السبت الماضي وعلى نجاحها غير أن برزاني قال إن الإقليم رفع شكوى إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لعدم تمكن العديد من المواطنين في المناطق المتنازع عليها من المشاركة في هذه الانتخابات:
(صوت نجيرفان برزاني)


نفى مكتب رئيس الوزراء نوري المالكي إجراء أي اتصال مع المدعو حارث الضاري كما قال الأخير لقناة البغدادية الفضائية. جاء ذلك في بيان نشره الموقع الإلكتروني لرئيس الوزراء أضاف فيه أن ادعاءات الضاري تكشف عن خيبته وإفلاسه، حسب البيان الذي لم يوضح ماهية تلك الادعاءات.


من المفترض أن تنظم جلسة استماع في واشنطن اليوم للهيئة الاتحادية للعقود الموقعة في فترة الحرب وهي لجنة شكلها الكونغرس الأميركي للنظر في حالات الفساد وتبذير الأموال في عقود الحكومة الأميركية في حربي العراق وأفغانستان. وكالة اسوشيتيد بريس ذكرت أن جلسة الاستماع ستشهد الإعلان عن مائة وأربعة وخمسين تحقيقا جنائيا في حالات تلاعب وفساد في عقود بلغت قيمتها مائة مليار دولار كانت وزارتا الدفاع والخارجية الأميركية قد دفعتها إلى متعاقدين منذ الحرب في عام 2003. جلسة الاستماع تأتي مع نشر المفتش العام الخاص بالعراق ستيوارت باون تقريرا عن عمليات الاعمار في العراق ويحمل عنوان " الدروس الصعبة: تجربة الاعمار في العراق ".


أمر رئيس وزراء هولندا يان بيتر بالك اينده بإجراء تحقيق مستقل في قرار حكومته بدعم اجتياح العراق في عام 2003. قرار التحقيق يعتبر انعطافة بالنسبة للحكومة التي طالما رفضت إجراء هذا النوع من التحقيقات. يذكر أن هولندا شهدت في الأسابيع الماضية تزايدا في المطالب لإجراء تحقيق بعد ظهور أدلة على أن محامي الحكومة كانوا يعتقدون بأن اجتياح العراق يفتقد إلى الشرعية الدولية وهو ما يمكن أن يشكل إحراجا بالنسبة لهولندا التي تحتضن العديد من المحاكم الدولية. حكومة رئيس الوزراء بالكن اينده لم ترسل قوات للمشاركة في الاجتياح غير أنها قالت إنها تدعم العمليات العسكرية الأميركية في العراق.


نقلت وكالة رويترز عن وزير الخارجية السوري وليد المعلم قوله إن بلاده قد تستأنف محادثات السلام مع إسرائيل لو أن الأخيرة انتخبت في الأسبوع المقبل شخصية إسرائيلية راغبة في التوصل إلى اتفاق شامل للسلام.
جاءت تصريحات المعلم إثر اجتماع عقده مع وزير خارجية ايرلندا مايكل مارتن في دمشق.
يذكر أن سوريا أجرت محادثات غير مباشرة مع إسرائيل عبر وساطة تركية في الفترة الأخيرة غير أنها أوقفتها بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة.


دعت سوريا اليوم إلى أن يؤدي الاتحاد الأوربي دورا أوسع في حل المشاكل والصراعات في منطقة الشرق الأوسط. جاءت الدعوة على لسان رئيس البلاد بشار الأسد خلال اجتماع مع وزير خارجية ايرلندا مايكل مارتن الذي يزور سوريا في إطار جولة في منطقة الشرق الأوسط. وكالة سانا السورية الرسمية للأنباء ذكرت أن الأسد ومارتن اتفقا على الحاجة إلى فتح المعابر في قطاع غزة للسماح بمرور المساعدات للسكان المحليين. يذكر أن عمليات عسكرية نفذتها إسرائيل على مدى اثنين وعشرين يوما أدت إلى مقتل ألف وثلاثمائة فلسطيني في القطاع.


قال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن بلاده لا تنوي شن حرب جديدة في قطاع غزة رغم توجيه القوات الإسرائيلية ضربات إلى مواقع تابعة لحماس ردا على هجمات صاروخية من القطاع. هذا وذكرت مصادر فلسطينية طبية أن فلسطينيا قتل وأصيب ثلاثة في ضربة جوية نفذتها إسرائيل في قطاع غزة اليوم. الجيش الإسرائيلي قال إن الضربة استهدفت مركبة تنقل مسلحين.
هذا وقد استهدفت طائرات إسرائيلية مواقع تابعة لحركة حماس وأنفاقا تحت الأرض على الحدود مع مصر خلال الليلة الفائتة ولم ترد أنباء عن خسائر في الأرواح.
على الصعيد الدبلوماسي التقى رئيس فرنسا نيكولا ساركوزي زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس ورئيس وزراء قطر في إطار مساعي لوقف أعمال العنف في غزة بشكل نهائي. بينما التقى
المبعوث الأميركي إلى منطقة الشرق الأوسط جورج ميتشل رئيس وزراء فرنسا بيرنارد كوشنير.
المتحدث باسم حركة حماس فوزي برهوم قال اليوم لوكالة رويترز للأنباء في مدينة غزة متحدثا عن اتفاق محتمل لوقف إطلاق النار.
وقال وزير الدفاع ايهود باراك في تل أبيب اليوم:
"لاحظنا إطلاق صواريخ من غزة على مدى الأيام الماضية وقد ردّت قوات الدفاع الإسرائيلي على ذلك وستواصل الرد حسب الحاجة. أود أن اطمئن الجميع إلى أن القوات تعرف ما تفعل وقد أوصيتهم بالاعتماد على مهنيتهم في هذا الرد وسرعته ومداه".


ذكرت وكالات الأنباء أن أحدهم قام بقذف رئيس وزراء الصين وين جياباو بحذائه خلال إلقاء الأخير كلمة في جامعة كامبردج في بريطانيا. سقطت فردة الحذاء على مبعدة متر من المسؤول الصيني الذي كان يتحدث عن الاقتصاد العالمي. ألقى حراس الجامعة القبض على الشخص الذي ألقى الحذاء الذي صرخ قائلا: كيف يمكن لجامعة أن تحتضن دكتاتورا، حسب الوكالات.


لقي ستة عشر شخصا في الأقل حتفهم في انفجار عبوة ناسفة وفي إطلاق نار أعقب الانفجار الذي استهدف قوات حفظ السلام من منظمة الوحدة الأفريقية في الصومال. تقارير أخرى ذكرت أن عدد القتلى بلغ تسعة وثلاثين شخصا.
فرضت الولايات المتحدة عقوبات على تسع شركات صينية وإيرانية وكورية شمالية لانتهاكها الضوابط الخاصة بتصدير الأسلحة وحظر الانتشار. هذه العقوبات التي أعلنت عنها وزارة الخارجية الأميركية هي الأولى التي تعتمدها الإدارة الجديدة. هذا وتمنع العقوبات هذه الشركات من الاتجار مع الولايات المتحدة الأميركية.


اختطف مسلحون مجهولو الهوية مواطنا أميركيا يعمل لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في إقليم بلوشستان في جنوب باكستان. اسم المختطف جون سوليكي وهو مدير مكتب المفوضية في عاصمة الإقليم كويتا، حسب قول الشرطة التي أضافت أن المسلحين فتحوا النار خلال عملية الاختطاف مما أدى إلى مقتل سائق المسؤول. رئيس المفوضية انتونيو غوتيريس عبر عن صدمته العميقة وألمه لهذا الحادث الذي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنه.


قال مسؤولون أفغان إن مفجرا انتحاريا يرتدي بزة الشرطة قتل واحدا وعشرين ضابطا في قاعدة عسكرية في جنوب البلاد وأصاب ثمانية آخرين بعضهم في حالة خطيرة. جماعة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن هذا التفجير.
المتحدث باسم وزارة الداخلية زاماراي بشاري قال إن ملابسات الحادث ليست واضحة تماما:
" وقع الانفجار في الصباح الباكر بينما كان الضباط يمارسون تدريبهم اليومي. من غير الواضح كيف تمكن الإرهابي من دخول القاعدة. ربما كان السبب إهمال من جانب الحراس ونحن نحقق في ذلك الآن. نحن لا نعتقد على أية حال أن المفجر تلقى مساعدة من أحد رجال الشرطة ".


أجل نائب وزير الخارجية الإيراني مهدي صفاري زيارة كان يزمع إجراءها إلى بلغاريا للتباحث حول مصير سائق شاحنة بلغاري قد يحكم عليه بالإعدام في إيران لتورطه في تهريب مخدرات حيث عثرت السلطات الإيرانية داخل شاحنته على مائة وخمسة وثلاثين كيلوغراما من الهيرويين عندما تم اعتقاله في مدينة تبريز في أيلول الماضي.


أعرب رئيس كوبا راؤول كاسترو عن سعادته بالمحادثات التي أجراها أجراها مع مسؤولين روس في موسكو. تحدث كاسترو لدى اجتماعه برئيس الوزراء فلاديمير بوتين وعبر عن أمله في أن يعمل البلدان بشكل مكثف من اجل تنفيذ الاتفاقات التي توصلا إليها خلال الزيارة وهي الأولى التي يجريها رئيس كوبا منذ الحرب الباردة. روسيا وافقت على منح كوبا عددا من القروض لمساعتها في شراء معدات صناعية وزراعية روسية.


سبب هبوط ثلوج غزيرة حالة من الفوضى في بريطانيا حيث تم إلغاء المئات من الرحلات الجوية في مطارات البلاد الرئيسية كما توقفت خدمات النقل بالحافلات وبقطارات الأنفاق في العاصمة لندن وتخلخلت حركة القطارات في عموم البلاد. بلغ ارتفاع الثلوج في لندن عشرة سنتمترات وهي أعلى كمية تسجل منذ ثمانية عشر عاما. العاصفة الثلجية ضربت دولا أخرى في أوربا منها فرنسا وإسبانيا.


قال مدير مجموعة العمل المركزية الرائدة في المناطق الريفية في الصين شين كزيوين إن ستة وعشرين مليون عامل مهاجر يعانون حاليا من البطالة بسبب تأثر صادرات الصين بالأزمة الاقتصادية العالمية. المسؤول أضاف أن انتشار البطالة قد يؤثر سلبا على الاستقرار الاجتماعي في البلاد. تم الإعلان عن هذه الأرقام بعد يوم واحد من تحذير السلطات الصينية من أن هذا العام سيكون الأقسى منذ نصف قرن تقريبا. يذكر أن العديد من العمال الصينيين هبطوا إلى الشوارع في الأسابيع الأخيرة مطالبين بزيادة الأجور ومحتجين على تسريح إعداد كبيرة منهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG