روابط للدخول

انتخابات برلمان اقليم كردستان ستجرى في شهر أيار المقبل


عبد الحميد زيباري – أربيل

أعلن يوم الاثنين كل من رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق ورئيس الوزراء في حكومة الإقليم عن تحديد يوم 19 أيار القادم موعدا لإجراء الانتخابات العامة لبرلمان كردستان العراق، ومرحبين بإجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي جرت يوم السبت الماضي في أجواء أمنة ومستقرة.

وجاء الإعلان في مؤتمر صحفي مشترك عقده كل من عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان ونيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان، بعد اجتماع مشترك عقده الطرفان في مجلس الوزراء بحكومة الإقليم.

وقال عدنان المفتي في المؤتمر الصحفي:
"وافقنا على المقترح الذي يحدد يوم 19-5 من هذا العام لإجراء انتخابات برلمان كردستان. وبحثنا الخطوات التي ينبغي اتخاذها من بينها الخطوات التي ستتخذها المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وكذلك تعديل قانون انتخابات برلمان كردستان. ومن بين أحكامه الخاضعة للتعديل تغيير سن الترشيح من 30 إلى 25 سنة وكذلك تحديد نسبة مخصصة للتركمان ومكونات الآشوريين والكلدان والسريان."

من جانبه أشار نيجيرفان بارزاني رئيس الوزراء في حكومة إقليم كردستان أن الحزبين الكرديين الرئيسيين - الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني - سيشاركان في الانتخابات بقائمة واحدة:
"بحسب الاتفاق نحن في الحزبين الديمقراطي والاتحاد سنشارك بقائمة واحدة. وسنحاول إشراك أطراف أخرى في التحالف لأننا نعتقد أن القضية الكردية بحاجة إلى توحيد صفوف الكرد."

ووصف بارزاني عملية إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي جرت قبل يومين بأنها خطوة مهمة لتطوير العملية السياسية في العراق:
"خطوة مهمة للعملية السياسية في العراق. ونحن في حكومة الإقليم نقدم تهانينا للحزب الفائز فيها مهما كان، ونتمنى له الموفقية."

وتابع بارزاني حديثه قائلا:
"هذه الانتخابات في العراق خطوة مهمة لتطوير العملية السياسية في العراق. وسعداء أنها جرت في جميع أنحاء العراق بشكل منظم. والانتخابات خطوة مهمة نحو مجتمع جديد في العراق. وبشهادة جميع المراقبين كانت انتخابات منظمة ولا شك أن هناك نواقص ولكن على العموم كانت الانتخابات جيدة وخطوة ناجحة."

وكشف رئيس حكومة الإقليم أن حكومته رفعت شكوى إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق لعدم ورود أسماء العديد من المواطنين في المناطق المتنازَع عليها للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات العراقية. وأضاف:
"نحن في حكومة إقليم كردستان العراق أصدرنا بيانا لأن العديد من أسمائنا لم ترجع. ومن حقنا أن نرفع شكوى ضد المفوضية العليا للانتخابات."

إلى ذلك اعتبر عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان نجاح انتخابات مجالس المحافظات العراقية تجربة مهمة لتثبيت الديقمراطية في العراق. كما أشار المفتي أن برلمان كردستان سيعقد خلال الأيام القادمة جلسة استثنائية لمناقشة قانون مجالس مجافظات إقليم كردستان وإجراء تعديلات على قانون الانتخابات في الإقليم:
"نحن بصدد تعديل القانون لمن هم فوق سن الـ25 للتشريح في البرلمان وكذلك رفع نسبة النساء من 25% إلى 30%. وخلال الأيام القادمة سنجتمع لمناقشة قانون مجالس المحافظات وكذلك المواد التي ينبغي تعديلها في قانون انتخابات برلمان كردستان."

يذكر أن برلمان كردستان عقد في منتصف الشهر الماضي جلسة استثنائية مدد فيها عمل مجالس المحافظات في إقليم كردستان إلى نهاية العام الجاري بعد أن انتهت صلاحية عملها في نهاية الشهر المنصرم.

على صلة

XS
SM
MD
LG