روابط للدخول

الجمع بين الحرف واللوحة في أعمال جواد الزيدي، والمطربة العربية نرجس شوقي


عادل محمود

الثقافة هي النبع الذي يرفد النفس، ليمنح الإنسان قدرة على فهم نفسه والعالم المحيط به، هذا الفهم الذي وإن ظل ناقصا، إلا أنه يمثل حاجة حيوية لكل شخص يبحث عن معنى لحياته. الفن والكتابة والموسيقى كلها أشياء تغذي العقل والروح، فتعالوا معنا في رحلة بين هذه الأشياء في عدد جديد من المجلة الثقافية.

** *** **

محطات ثقافية

* قلعة أربيل الجميلة، ما زالت هي ومقترباتها مصدرا للاكتشافات الأثرية المهمة. وفي الآونة الأخيرة تم اكتشاف موقع أثري قرب قلعة أربيل، هو عبارة عن مقبرة تعود إلى المراحل المتأخرة من العصر الآشوري. الفحوصات الموقعية قام بها فريق ألماني متخصص. قائمقام قضاء أربيل نهاد قوجة قال إن وفد الخبراء الألمان جاء إلى أربيل بدعوة من محافظة أربيل:
(صوت قائمقام قضاء أربيل)
الدكتورة (مارغريت فان أس Margarete van Ess) المدير العلمي للمعهد الألماني للآثار قسم الشرق قالت في مؤتمر صحفي إن الموقع الآثاري الواقع وسط حي سكني يضم رفات بشرية تعود إلى العهد الآشوري:
(صوت الدكتورة مارغريت فان أس)

* إحجام الجيل الجديد عن القراءة عموما ظاهرة ملحوظة في المجتمع العراقي، إذ نلاحظ أن القراءة أصبحت عادة أو هواية غير شائعة بين أبناء الجيل الجديد، الذين يعزفون عموما عن تداول الكتاب وتصفحه. فلنتمعن قليلا في هذه الحالة وأسبابها. الدكتور عدنان يعقوب يوسف أستاذ جامعي يصف لنا ما يراه من فرق بين اهتمامات الجيل القديم والجيل الجديد:
(صوت الأستاذ عدنان يعقوب يوسف)
وبالإضافة إلى الظروف العامة التي مر بها العراق والتي جعلت الاهتمامات الثقافية تتراجع كثيرا، وكذلك دخول وسائل التقنية الحديثة كالإنترنيت، فإن للإعلام دورا مهما يمكن أن يلعبه في نشر الوعي الثقافي في المجتمع، وهو ما لا يقوم به حاليا بشكل كافٍ:
(صوت الكاتب بشير حاجم)

* أقام منتدى نازك الملائكة الأدبي ندوة حول موضوع القصة القصيرة جدا، تحدث فيها عدد من النقاد عن الموضوع، كما شارك عدد من الأديبات في قراءة قصص قصيرة جدا:
(صوت الناقد فاضل ثامر)
(صوت الأديبة رغد غالب السهيل)

** *** **

لقاء البرنامج

الجمع بين الحرف العربي واللوحة التشكيلية جانب من جوانب الإبداع الفني التشكيلي في العراق. وضيفنا في هذا اليوم مارس جوانب متعددة من هذا الجمع، بالإضافة إلى توظيفه خبراته الفنية في مجالات مسرحية وسينمائية، ونشاطات متنوعة كتصميم أغلفة الكتب والملصقات. إنه الفنان الدكتور جواد الزيدي الأستاذ في كلية الفنون الجميلة:
(صوت الفنان الدكتور جواد الزيدي)

** *** **

موسيقى وإيقاع

عالم الأغنية العراقية والبغدادية بوجه خاص، عالم مليء بالأصوات المميزة والإنجازات الفنية التي أسهمت فيها عوامل عديدة وأسماء كبيرة، تابعنا في الحلقات السابقة شيئا من تاريخ نشوء الأغنية البغدادية. واستمعنا في الحلقة الماضية إلى الناقد الموسيقي عادل الهاشمي وهو يحدثنا عن الملحن العراقي سمير بغدادي وعن دور المقاهي البغدادية في الحفاظ على التراث الموسيقي البغدادي. فلنستمع له اليوم وهو يحدثنا عن واحد من الأصوات العربية المهمة التى وفدت إلى العراق في أواسط القرن الماضي. إنه صوت المطربة العربية نرجس شوقي:
(صوت الناقد الموسيقي عادل الهاشمي)

** *** **

ومن عالم الصوت الجميل والمميز للمطربة نرجس شوقي، ننهي معكم مستمعينا الكرام رحلة جديدة من برنامجنا طفنا فيها في أرجاء الثقافة العراقية، تنوعت بين الأدب والموسيقى، بين عالم المكتشفات الأثرية وإبداعات الفن التشكيلي، نودعكم وهذه تحيات كادر العمل وتحياتي معد ومقدم البرنامج عادل محمود.

على صلة

XS
SM
MD
LG