روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الاثنين 2 شباط


أحمد رجب – القاهرة

لا زالت انتخابات مجالس المحافظات العراقية تلقي بظلالها على متابعات الصحف المصرية اليومية التي اعتبرت أن الانتخابات خطوة في تحقيق أمن واستقرار العراق، فركزت صحيفة الأهرام شبه الرسمية على ارتفاع نسبة المشاركة الشعبية في مختلف المحافظات، واهتمت بنقل آراء القيادة الأميركية والأمم المتحدة، كما أبرزت الصحيفة أهمية الانتخابات بالنسبة لإيجاد تسوية للصراع بشأن مدينة كركوك.

ولم تغفل الصحف شبه الرسمية عن المشكلات التي واجهت الانتخابات، فاهتمت صحيفة الجمهورية بالتركيز على اتهام نائب عن قائمة التوافق العراقية لقائمة نينوى وقائمة الحدباء بتزوير الانتخابات وطرد مراقبي الكيانات السياسية من أكثر من مركز. لكن الجمهورية لم تكتف بسرد الاتهامات وأوردت ردود الأطراف الأخرى، منها نفي نائب عن قائمة نينوى تلك الاتهامات مدللا على ذلك بانتشار المراقبين الدوليين وممثلي كافة الكيانات السياسية وعدم تسجيل أي شكوى ضد قائمته. وأشادت أيضا الجمهورية بالانتخابات، معتبرة أن العراق بدأ السير في الطريق الصحيح. وأبرزت الصحيفة عدة ظواهر نطالع منها أنها التجربة الأولى التي يختار فيها العراقيون مرشحيهم بالاسم بعيدا عن الطوائف والكتل السياسية إضافة إلى أنها تجرى بقيادة عراقية بالكامل، ناهيك عن كثافة مشاركة العرب السنة في هذه الانتخابات بعد أن قاطعوها سنة 2005.

وانتقالا من آراء صحف القاهرة شبه الرسمية إلى نظيرتها المستقلة لم يختلف الوضع كثيرا، فأشادت المصري اليوم بالانتخابات واعتبرتها نصرا للعراقيين في إحراز خطوة في بناء دولتهم الجديدة. ورصدت الصحيفة أن الانتخابات العراقية بما شهدته من هدوء نسبي استطاعت أن تتصدر الصحف العالمية خاصة الأميركية والأوربية منها، وأن المساحات المخصصة لها قاربت المساحات التي خصصت لتوابع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، على حد تعبير الصحيفة المصرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG