روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 2 شباط


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي إن نتائج أولية لانتخابات مجالس المحافظات العراقية أشارت إلى تقدم لائحة ائتلاف دولة القانون التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي. وحلت القائمة أولا في ست محافظات لكنها حلت ثانيا في محافظة كربلاء بعد قائمة يوسف الحبوبي، المرشح المستقل من عائلة عريقة. وقرر الناخبون العراقيون، وخصوصا الغالبية الشيعية التي لم تشارك بقوة خلافا للانتخابات السابقة، معاقبة مجالس المحافظات المنتهية ولايتها بعدم التجديد لأي منها على ما يبدو.

وتقول أيضا إن الأرقام الصادرة عن وزارات عراقية حول أعمال العنف في كانون الثاني الماضي تشير إلى مقتل 191 شخصا في حصيلة هي الأدنى منذ آذار 2003، الأمر الذي يؤكد تحسن الأوضاع الأمنية.

وتقول الدستور إن السفير العراقي في عمان أكد أن رئيس الوزراء الأردني نادر الذهبي ووزير الداخلية عيد الفايز وضعا السفارة العراقية بصورة تفاصيل الإجراءات التي ستتخذها الحكومة حيال تسهيل إجراءات دخول وإقامة العراقيين في الأردن، لافتا إلى أنه لم يبلغ حتى الآن ببدء تطبيق هذه الإجراءات.

وفي الدستور يقول راكان المجالي إن ما عهدناه على مدى ما يقرب من عقدين من عبور العراقيين للأردن هو أن ذلك كان يتم بموجب حسابات واضحة جداً لها علاقة باعتبارات وأبعاد سياسية، ولأن هذه الاعتبارات والأبعاد غير واضحة هذه المرة فإن الأمل أن توضح الحكومة ما التبس في أذهان الناس.

وتنشر العرب اليوم أن رئيس الوزراء البريطاني أشاد بشجاعة العراقيين الذين تحدوا خطر الترهيب بمشاركتهم في انتخابات مجالس المحافظات. كما أعلن وزير الخارجية الألماني أن الانتخابات تمثل خطوة إلى الأمام على طريق تحقيق الاستقرار في هذا البلد، وأنها تشكل خطوة إضافية باتجاه المصالحة في البلد والاستقرار السياسي وإضفاء الشرعية على المؤسسات الديمقراطية الجديدة في العراق. ورحبت فرنسا بحسن سير انتخابات مجالس المحافظات، معتبرة إياها محطة مهمة على طريق إرساء الديمقراطية والمصالحة الوطنية، بحسب ما جاء في بيان لوزراة الخارجية.

وتقول الغد إن صهاريج نقل النفط العراقي بدأت بدخول اﻷراضي العراقية تباعا الأحد بعد أن تم منعها من الدخول تزامنا مع انتخابات المحافظات. وكانت السلطات العراقية منعت يوم السبت أكثر من 160 صهريج نفط أردنيا من عبور الحدود الأردنية العراقية، في ظل إجراءات أمنية مشددة رافقت اﻻنتخابات.

وتنشر الغد أن القومندان نيل فيشر أعلن إرجاء تسليم المعتقلين إلى السلطات العراقية لبضعة أيام بسبب انتخابات المحافظات. وقال إنه بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وضمن الجهود المبذولة من أجل عدم التأثير سلبا على القوات العراقية، لم يتم تسليم أي معتقل. وسيتم إطﻼق 300 معتقل خلال الأسبوع الأول من شهر شباط.

على صلة

XS
SM
MD
LG