روابط للدخول

مفوضية الانتخابات في صلاح الدين تعلن أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 61%


عبد الله أحمد – تکريت

بعد أن انتهت عملية التصويت العام في صلاح الدين لانتخاب مجلس المحافظة، أعلنت مفوضية الانتخابات في صلاح الدين عن نسبة المشاركين في الانتخابات والتي قدرتها بـ61% بحسب ما أكده مدير إعلام مفوضية الانتخابات علي عيسى عمران، والذي أشار أيضا إلى أن عملية فرز الأصوات انتهت هي الأخرى في جميع المراكز البالغ عددها 280 مركزا انتخابيا. يقول علي عيسى عمران:
"بلغت نسبة المشاركين في الانتخابات 61%. والناخبون الذين أدلوا بأصواتهم هم 400 ألف ناخب من مجموع 666 ألف ناخب. والفرز قد انتهى في المراكز والمحطات الانتخابية."

بعض المواطنين توقعوا أن من سوف يحظی بنسبة كبيرة هم من المستقلين لأن الغالبية قد ملت من وعود المرشحين من الكيانات الحزبية. تقول نور محمد:
"انتخبنا أناساً هم حديثو العهد بالعملية السياسية. والغالية انتخبت الجدد من المرشحين علهم يحققون لنا ما عجزت الجهات الحزبية عن تحقيقه."

وبالرغم من الإقبال الكبير على صناديق الاقتراع في تكريت، إلا أن قدم سجل الناخبين وعدم تحديثه بالشكل الصحيح هو ما تحدث عنه وكلاء المواد الغذائية، كما يشير سلام سليمان حمد قائلاً:
"الكثير من العوائل لم تظهر أسماؤهم، لكون السجل لم يحدث لأغلب العوائل بالشكل الصحيح. ونحن أرشدنا المواطنين إلى أماكن المراكز الانتخابية."

منظمات المجتمع المدني في صلاح الدين عقدت اجتماعا لمراقبيها جمعت فيه جميع الخروقات الانتخابية التي وقعت يوم الانتخابات. سهيل أحمد السامرائي أمين عام تجمع منظمات المجتمع المدني في صلاح الدين يقول:
"هناك حالات تزوير وقعت. ولموظفي المفوضية يد فيها من خلال انتماء الكثيرين منهم إلى كتل سياسية أتاحوا لهم فرصة التزوير والترويج لأنفسهم."

الخروقات الانتخابية والأمنية التي وقعت في تكريت يوم الانتخابات لم تمنع الكثيرين من أبناء صلاح الدين عن المشاركة في الانتخابات علهم يحدثون شيئا مهما في جدار التغيير السياسي في المحافظة.

على صلة

XS
SM
MD
LG