روابط للدخول

مفوضية الانتخابات تعلن الإحصاءات الخاصة بنسبة المشاركة في الانتخابات


ليث أحمد – بغداد

أشاد رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري بالإجراءات التي اتبعتها المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات. وأوضح الحيدري أن نهاية الأسبوع الحالي ستشهد الإعلان عن النتائج الأولية التي أفرزتها هذه الانتخابات التي شارك فيها أكثر من 14500 مرشح سيشغل 440 منهم فقط المجالس المحلية، حيث شارك سبعة ملايين ونصف المليون ناخب من أصل أكثر من 14 مليون ناخب مسجل في سجل الناخبين.

من جهته اعتبر رئيس الدائرة الانتخابية في المفوضية القاضي قاسم العبودي هذه النسبة هي نسبة متقدمة قياساً بالانتخابات التي تجري في أية دولة من دول العالم. يذكر أن العديد من العوائل لم تستطع الإدلاء بأصواتها جراء عدم ورود أسمائها في سجل الناخبين. وفي معرض رده على سؤال لإذاعة العراق الحر حول أسباب هذا الأمر، أجاب العبودي أنها مؤشر على التزام المفوضية وموظفيها بعدم إتاحة الفرصة لكل من لم يرد اسمه في السجلات وأن الخلل كان بسبب عدم ذهاب العوائل لتحديث أسمائها في سجل الناخبين.

في حين برزت إشكالية العوائل المهجرة بصورة أكبر في المحافظات المحاذية لإقليم كردستان كديالى ونينوى. وقد أكد رئيس مجلس المفوضين فرج الحيدري أن ستة آلاف عائلة فقط استطاعت الإدلاء بأصواتها من أصل 100 ألف عائلة بسبب حصول هؤلاء على بطاقات تموينية قبل منتصف نيسان الماضي.

رئيس مجلس المفوضين أعلن نسب مشاركة المحافظات عدا إقليم كردستان في الانتخابات المحلية، حيث حققت محافظة صلاح الدين أعلى نسبة وهي 65 بالمئة، في حين كانت بغداد والأنبار من أقل المحافظات مشاركةً وبنسبة 40 بالمئة. أما معدل المشاركة في عموم المحافظات فبلغ 51 بالمئة. الحيدري أكد أن نهاية الأسبوع الحالي ستشهد الإعلان عن النتائج الأولية لانتخابات مجالس المحافظات.

على صلة

XS
SM
MD
LG