روابط للدخول

تساؤلات حول سبب تأخير إعلان النتائج النهائية للانتخابات


حسن راشد – بغداد

على الرغم من النجاح الذي حققته انتخابات مجالس المحافظات العراقية وما حظيت به من شهادات إيجابية محلية ودولية، إلا أن اعتراضات القوى السياسية ما زالت قائمة، سواء ما يتعلق منها بتسجيل بعض الخروقات في المراكز الانتخابية وأما يتعلق بعمليات العد والفرز. ولكن آخر ما أثار الاعتراض في هذا السايق هو إعلان رئيس المفوضية العليا المستقلة للانتخابات فرج الحيدري عن أن إعلان نتائج النهائية للانتخابات سيستغرق عدة أسابيع، وهو إعلان ترى فيه بعض القوى محاولة للتلاعب بالنتائج كما يقول عضو مجلس النواب فوزي أكرم ترزي.

ويرى ترزي أن الإسراع في إعلان نتائج الانتخابات هو أحد مقومات تأكيد شفافيتها. ويضرب النائب العراقي مثلا بالوقت الذي استغرقه إعلان نتائج الانتخابات الأميركية الأخيرة رغم الفوارق. وينفي ترزي أن يتعلق تأخير إعلان النتائج بأمور فنية أو إدارية.

من جانبها تقول المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وعلى لسان رئيس الدائرة الانتخابية فيها القاضي قاسم العبودي إن التأخير يتعلق بالتدقيق النهائي، أما النتائج الأولية فتعلن خلال ثلاثة أيام. ويعزو العبودي سبب تأخير إعلان النتائج النهائية إلى تعقيد النظام الانتخابي. وينفي رئيس الدائرة الانتخابية وجود أي أسباب غير فنية وراء التأخير.

على صلة

XS
SM
MD
LG