روابط للدخول

نسبة المشاركين في انتخابات مجالس المحافظات في عموم العراق بلغت 51%


كفاح الحبيب

قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات ان نسبة المشاركين في انتخابات مجالس المحافظات في عموم العراق بلغت 51%.
رئيس المفوضية فرج الحيدري قال في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان النتائج الأولية ستعلن نهاية الاسبوع الحالي، فيما سيتم الاعلان عن النتائج النهائية بعد ثلاثة اسابيع:
(صوت فرج الحيدري)
وأوضح الحيدري ان المفوضية لم تؤشر سوى خروقات بسيطة، مشيراً الى أن خمس عشرة دولة شاركت في الانتخابات كوفود.


أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما بانتخابات مجالس المحافظات العراقية، واصفاً إياها بأنها خطوة الى الأمام باتجاه تولّي العراقيين المسؤولية عن مستقبلهم.
وهنّأ أوباما في بيان شعب العراق على إجراء انتخابات محلية مُهمة، وأشار الى حسن إدارة الحكومة العراقية لتلك الانتخابات وكفاءة قوات الأمن في حماية مراكز الاقتراع.
وقال الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة فخورة بتقديم مساعدات تقنية، إلى جانب الأمم المتحدة وبعض المنظمات الدولية الأخرى، إلى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، التي قال أنها أدت مهامها بحرفية في ظل ظروف صعبة.


في بغداد وصف رئيس الوزراء نوري المالكي عملية الانتخابات المحلية بانها نصر تحقق من خلال الكثافة في المشاركة ومن خلال الضبط الكبير لسير العملية الانتخابية.
كما هنأت السفارة الأميركية ببغداد والقوة متعددة الجنسيات في العراق في بيان مشترك الشعب العراقي على انتخابات مجالس المحافظات التي وصفاها بأنها تعد خطوة كبيرة نحو التطور الديمقراطي.
وأشار البيان الى إن الإقبال على التصويت كان كبيراً، وان قوات الأمن العراقية نجحت في توفير الحماية لملايين الناخبين ومكنتهم من التعبير عن آرائهم بحرية في ربوع محافظات العراق الأربع عشرة.


اشارت نتائج اولية لانتخابات مجالس المحافظات الى تقدم لائحة "ائتلاف دولة القانون" التي يدعمها رئيس الوزراء نوري المالكي.
وكالة فرانس برس للأنباء ذكرت انها حصلت على نتائج من مصادر غير رسمية في المحافظات ان اللائحة المرقمة 302 حلّت اولاً في ست محافظات لكنها حلت ثانياً في محافظة كربلاء بعد قائمة المرشح المستقل يوسف الحبوبي.


أفادت إحصاءات أعلنتها وزارات الدفاع والداخلية والصحة حول اعمال العنف في شهر كانون الثاني الماضي الى مقتل 191 شخصا في حصيلة هي الادنى منذ 2003.
وأشارت الإحصاءات الى ان بين القتلى 140 مدنيا و27 عسكريا و24 شرطيا، واضافت ان 300 مدني و71 شرطيا و35 عسكريا اصيبوا بجروح.
وكان ما مجموعه 316 عراقيا قد لاقوا مصرعهم جراء العنف خلال كانون الاول الماضي، وكانت تمثل ادنى حصيلة يتم تسجيلها خلال عام 2008.


وصل أمين عام الجامعة الدول العربية عمرو موسى الى العاصمة السعودية الرياض تزامنا مع زيارة يقوم بها المبعوث الاميركي للشرق الاوسط جورج ميتشل الى المملكة.
مصدر دبلوماسي عربي ذكر أن موسى سيبحث مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل، سبل تحريك عملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين واسرائيل اضافة الى استعراض نتائج جولة المبعوث الاميركي.
واشار المصدر الدبلوماسي الى ان وزير الخارجية السعودي سيتوجه الى ابوظبي ومن ثم يزور القاهرة لاجراء محادثات حول نتائج جولة المبعوث الاميركي الى الشرق الاوسط والتي يمكن ان تؤدي الى تحريك عملية السلام في المنطقة.


هدد رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت باستخدام مفرط للقوة في الرد على استمرار اطلاق الصواريخ على اسرائيل من قطاع غزة.
وقال اولمرت في الاجتماع الاسبوعي للحكومة الاسرائيلية ان حكومته ستعمل طبقا لقواعد جديدة تضمن عدم انجرارها الى حرب اطلاق نار مستمرة على الحدود الجنوبية، ما سيحرم سكان الجنوب من حياة طبيعية.
يشار الى ان نشطاء أطلقوا بشكل متقطع صواريخ، منذ سريان وقف اطلاق النار في الثامن عشر من كانون الثاني، كان آخرها صاروخان سقطا اليوم على جنوب اسرائيل دون أن يحدثا خسائر مادية او بشرية.


دعت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى احترام بلادها بعد المشادة الكلامية التي حدثت بينه والرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز في دافوس في سويسرا حول النزاع في غزة.
الاذاعة الإسرائيلية نقلت عن ليفني تأكيدها بأن لدى إسرائيل علاقات استراتيجية مهمة مع تركيا، رغم التظاهرات في الشوارع التركية والصور القاسية جدا التي عرضت حول غزة.
وتابعت ليفني ان من الممكن اصلاح كل شيء، مشيرةً الى ضرورة التحاور ووضع الامور على الطاولة واخذ المصالح المشتركة والاختلافات في الاعتبار.


حذرت كوريا الشمالية من ان تدهور العلاقات مع الجنوب يدفع شبه الجزيرة الكورية الى شفا حرب وذلك بعد يومين من اعلانها انها ستلغي جميع الاتفاقات مع كوريا الجنوبية.
تعليقات في صحيفة رسمية ببيونغيانغ شددت على ان المواجهة المسلحة تعني في كوريا تصاعد التوتر، وربما تؤدي الى حرب وصراع عسكري لا يمكن السيطرة عليه ولا يمكن تجنبه.
يأتي التحرك الاخير في اعقاب تصريحات لمسؤول بمجلس الامن القومي الاميركي بأن زعيم الدولة المنعزلة كيم جونغ ايل تعافى سياسيا فيما يبدو بعد وعكته الصحية الاخيرة وبات يتخذ قرارات مهمة.


أصيب مدنيان أفغانيان وجندي فرنسي بجروح طفيفة في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة استهدف قافلة لقوات أجنبية في الطرف الغربي للعاصمة الافغانية كابول.
وزارة الداخلية الأفغانية قالت ان الهجوم وقع قرب جسر على طريق الخروج الرئيسي باتجاه الجنوب من كابول الى اقليم ميدان وردك، حيث تعرضت قوات ايطالية وقافلة دبلوماسية تركية لهجمات شنها متشددون من حركة طالبان خلال الشهور الثمانية عشر المنصرمة.
يذكر ان نحو ثلاثة الاف جندي أميركي نشروا في ميدان وردك واقليم لوغار المجاور الشهر الماضي، وهم المجموعة الاولى مما يصل الى ثلاثين ألف جندي أميركي اضافي من المتوقع أن يرسلوا الى أفغانستان العام الحالي.

على صلة

XS
SM
MD
LG