روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم السبت 31 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

اعتبرت الصحف المصرية أن الانتخابات العراقية للمجالس المحلية في المحافظات تمثل خطوة قد تعيد رسم الخريطة السياسية للعراق. واهتمت صحيفة الجمهورية شبه الرسمية بتشديد الإجراءات الأمنية التي وصفتها بأنها كانت غير مسبوقة، وتشمل جميع أنحاء العراق.

ومن جهتها ركزت صحيفة الأهرام المسائي على ارتفاع حدة المنافسة بين الأحزاب العراقية والمرشحين لانتخابات مجالس المحافظات. وأشارت إلى أن واشنطن والاتحاد الأوربي أكدا تعاونهما ومساعدتهما لبغداد في تأمين مناخ الانتخابات.

وتابعت وسائل الإعلام المصرية على اختلافها الانتخابات العراقية على مدار الساعة. واهتمت قناة النيل للأخبار شبه الرسمية بتقديم تغطية إخبارية على مدار الساعة للانتخابات العراقية، وأجرت لقاءات مباشرة من العراق مع محللين ومرشحين في الانتخابات المحلية العراقية. وأبرزت القناة المصرية الدور الهام الذي اضطلع به المراقبون، مشيرة إلى أن وفد الجامعة العربية ووفودا أخرى من المراقبين العرب والأجانب يمثلون مؤسسات دولية وعربية وجمعيات أهلية، شاركوا بشكل مكثف في مراقبة الانتخابات. وفي هذا السياق ذكرت صحيفة المصري اليوم أن وفد الجامعة العربية لمراقبة الانتخابات سيظل في العراق إلى ما بعد إعلان نتائج الاقتراع.

وأخيرا قالت صحيفة الوفد المعارضة إن مفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوربي بينيتا فيريرو‏-‏ فالدنر ذكرت الناخبين عشية الانتخابات بالتوجه إلى صناديق الاقتراع‏.‏ ونقلت عنها قولها إن مواصلة العملية الديمقراطية وتعزيز المؤسسات الديمقراطية هي وسائل مهمة للتوصل إلی المزيد من الأمن والاستقرار في العراق‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG