روابط للدخول

دي ميستورا يدين اغتيال ثلاثة مرشحين لانتخابات مجالس المحافظات


كفاح الحبيب

دان الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا عمليات الاغتيال التي استهدفت ثلاثة من المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات في بغداد والموصل وديالى يوم امس.
وقال بيان لبعثة الامم المتحدة الى العراق (يونامي) ان دي مستورا دان بأشد العبارات اغتيال المرشحين عمر فاروق العاني وحازم سالم أحمد وعباس فرحان.
دي مستورا وصف مقتل المرشحين بأنه جريمة بشعة تهدف إلى محاولة تعطيل العملية الديمقراطية عشية الانتخابات، مضيفاً ان الشعب العراقي أظهر بشكل منقطع النظير تصميمه على إجراء هذه الانتخابات بحرية وإنصاف دون أن تردعه هذه التكتيكات الترويعية اليائسة، على حد تعبير البيان.


قتل ثلاثة من عناصر الشرطة واصيب عشرون اخرون بجروح عندما كانوا يفككون عبوة ناسفة في الديوانية.
مصادر امنية أوضحت ان دوريات الشرطة عثرت في الايام الماضية على عدد من العبوات الناسفة في اماكن متفرقة من الديوانية وتم نقلها الى مديرية معاينة المتفجرات للعمل على تفكيكها الا ان احداها انفجرت صباح اليوم.
الى ذلك ذكر مصدر في قيادة عمليات ديالى أن حظراً على تجوال المركبات فرض اليوم في المحافظة، مشيراً الى العثور على رسائل تهديد في احد المراكز الانتخابية ببعقوبة.


أعرب رئيس اسرائيل شمعون بيريس عن أمله في ألا تتأثر علاقات بلاده مع تركيا بالمشاحنة الساخنة التي حدثت بينه وبين رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان في المنتدى الاقتصادي العالمي.
وقال بيريس للصحفيين في منتجع دافوس السويسري، ان اسرائيل لا تريد صراعاً مع تركيا، لأنها في صراع مع الفلسطينيين، وأضاف انه لا يرى فيما حدث مسألة شخصية او وطنية، مؤكداً ان العلاقات بين البلدين يمكن ان تبقى كما هي.
وكان أردوغان قد انسحب من مناقشة مساء أمس بعد شد وجذب حول الهجوم الاسرائيلي على غزة.


أكد المبعوث الاميركي الخاص للشرق الاوسط جورج ميتشل ان الولايات المتحدة ملتزمة السعي بشكل نشط وفعال للتوصل الى سلام دائم بين اسرائيل والفلسطينيين والدول العربية الاخرى المجاورة لها.
ميتشل دعا الى وقف ثابت لاطلاق النار في الاراضي الفلسطينية، وقال للصحفيين في القدس:
"العنف المأساوي في غزة وجنوب اسرائيل يُذَكِّرُ بالتحديات الخطيرة والصعبة جدا، وكذلك بالنكسات التي ستأتي لسوء الحظ.. من المهم جداً تعزيز وقفٍ ثابتٍ لإطلاق النار على أن يتم التعامل فوراً مع الإحتياجات الإنسانية."
واعلن ميتشل ان الرئيس الاميركي باراك اوباما امر بتخصيص 20.3 مليون دولار اخرى لتوفير الاغذية والمساعدات الطبية الطارئة للجرحى والمشردين في غزة.


قال رئيس وزراء كوريا الجنوبية هان سيونغ سو ان بلاده تتمنى أن تجري كوريا الشمالية حواراً معها بدلاً من توجيه التهديدات إليها، وذلك بعدما قالت بيونغيانغ انها ألغت جميع الاتفاقات مع سول.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن رئيس الوزراء الكوري الجنوبي قوله على هامش الاجتماع السنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، ان بلاده تتمنى بحث القضايا والمصالح ذات الإهتمام المشترك بدلاً من إطلاق تهديدات من هذا النوع.
وكان التلفزيون الكوري الشمالي قد أعلن إلغاء جميع الإتفاقيات مع كوريا الجنوبية:
"الإتفاقيات الخاصة بالمصالحة وبعدم الاعتداء وبالتعاون والتبادل بين الشمال والجنوب، والنقاط المتعلقة بخط الحدود العسكرية في البحر الأصفر المنصوص عليها في الملاحق ستكون لاغية."


اتفق الاتحاد الاوروبي والصين على عقد قمة قريباً في اشارة الى تحسن العلاقات المتأزمة بينهما.
وكانت الصين ألغت قمة في كانون الاول مع الاتحاد للتعبير عن غضبها من اجتماع بين الزعيم الروحي لإقليم التبت الدلاي لاما والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي كان يتولى حينها الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.
رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو قال في مؤتمر صحفي بعد لقائه مع رئيس مجلس الدولة الصيني وين جيا باو ان الاتحاد الاوروبي والصين اتفقا على عقد اجتماع رفيع المستوى حول التجارة في نيسان، وأكد ان الجانبين اتفقا على الحاجة لان يكون هناك اتجاه عالمي في محاولة للتغلب على الازمة المالية.


قالت الشرطة الباكستانية انها اعتقلت تسعة متشددين على صلة بتنظيم القاعدة يشتبه بتورطهم في تفجيرات بينها هجوم على السفارة الدانمركية واخر على مطعم ايطالي في إسلام أباد العام الماضي.
وقال رئيس شرطة راوالبندي راو محمد اقبال ان جميع المعتقلين باكستانيون اعترفوا بتورطهم أيضا في مقتل كبير الاطباء العسكريين في الجيش الباكستاني وهجومين اخرين.
وقال اقبال أن الرجال كان يخططون أيضا لمهاجمة عرض عسكري بمناسبة العيد الوطني في باكستان يوم 23 اذار، مشيراً الى ان الشرطة عثرت بحوزة المشتبه بهم على متفجرات وأجهزة تفجير.


قالت صحيفة هاآرتس الاسرائيلية ان السلطات القبرصة احتجزت سفينة ايرانية في طريقها الى سوريا تقل شحنة سلاح.
ونقلت الصحيفة عن مصدر دبلوماسي من الاتحاد الاوروبي قوله ان قبرص تحركت بعد أن طلبت اسرائيل والولايات المتحدة وقف السفينة التي ترفع العلم القبرصي.
وأضافت الصحيفة ان السلطات اتصلت بالسفينة وطلبت منها أن ترسو في ليماسول للتفتيش، مشيرةً الى موظفو الجمارك أفرغوا جزءا من الشحنة وكميات كبيرة من السلاح وذخيرة المدفعية والصواريخ.


حذر رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون من العودة الى السياسات الحمائية استجابة للازمة المالية العالمية.
براون الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع امين عام الامم المتحدة بان كي مون في المنتدى الاقتصادي العالمي حذر من مخاطر النزعة التجارية المالية حيث تنسحب البنوك الاجنبية الى دولها خلال الازمة.
وقال براون ان هناك ثلاثة مجالات رئيسة ينبغي التعامل معها تتمثل في استقرار البنوك وتعزيز التجارة عبر الحدود واستئناف الاقراض للمستهلكين والاعمال.


قال المفوض السامي الباكستاني في بريطانيا واجد شمس الحسن ان هجمات مومباي لم يتم التخطيط لها من باكستان.
وقال شمس الحسن لقناة (NDTV) التلفزيونية الإخبارية الهندية ان المحققين لم يتوصلوا حتى الآن الى أن الاراضي الباكستانية قد استخدمت في الهجمات.
يشار الى ان هذه هي المرة الاولى التي يعلق فيها مسؤول باكستاني بارز على ملف الادلة الذي سلمته الهند الى باكستان بشأن هجمات مومباي التي قتل فيها 179 شخصا في تشرين الثاني من العام الماضي.

على صلة

XS
SM
MD
LG