روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 30 كانون الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

ذكرت صحيفة الغد إن السفير الأميركي لدى العراق ريان كروكر الذي تنتهي مهمته الشهر المقبل أكد أن ما يحدث في العراق سيكون له تأثير كبير في المنطقة. وأوضح كروكر أن "العراق بلد مهم جدا في هذه المنطقة وفي المجتمع الدولي، وسيكون محط تركيز للسياسة الأميركية مستقبلا... فالعراق في قلب الشرق الأوسط، وسلبا أو إيجابا، ما يحدث في العراق والطريقة التي يضع العراق نفسه بها في ما يخص علاقاته مع جيرانه سيكون لها تأثير كبير"، مشيرا إلى أن العراق يواجه تحديات كبيرة منها "تحدي الأراضي المتنازع عليها وحدودها، ويعاني من مشكلة كبيرة وهي الفساد الذي يجب معالجتة لأنه مضر جدا بالتنمية الاقتصادية وبالثقة العامة".

وعلى صعيد آخر ذكرت صحيفة العرب اليوم أن السلطات العراقية أعلنت يئم الخميس رفض تجديد عقد شركة (بلاك ووتر) التي يَمْـثـُل حراس منها أمام القضاء الأميركي بتهمة قتل 17 عراقيا خلال حادثة إطلاق نار في بغداد العام 2007.

ونقلت صحيفة الدستور عن رئيس مجلس إدارة الخطوط الجوية الكويتية حمد الفلاح قوله إن شركته ما زالت تطالب العراق بدفع تعويضات قدرها مليار دولار على خلفية التدخل العراقي، إضافة إلى الـ300 مليون دولار التي اتفق على تسديدها. وقال الفلاح إن مبلغ الـ300 مليون دولار لا يشكل تسوية نهائية للمطالب من الخطوط الجوية العراقية. واعتبر أن القبول بهذا المبلغ "لا يعني التخلي عن المليار دولار المتبقية". وأشارت الصحيفة إلى أن المتحدث باسم الحكومة العراقية علي الدباغ كان قد أعلن الأحد الماضي أن حكومته وافقت على دفع مبلغ 300 مليون دولار للخطوط الجوية الكويتية مقابل "تسوية نهائية وشاملة" لخلاف مستمر منذ العام 1990.

على صلة

XS
SM
MD
LG