روابط للدخول

عودة 220 ألف عراقي في 2008 والأمم المتحدة تتوقع 500 الف هذا العام


فارس عمر

قالت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة انه إذا استمر الوضع الأمني في التحسن فان عدد النازحين العراقيين الذين سيعودون الى ديارهم يمكن ان يتضاعف أكثر من مرتين هذا العام ليبلغ نصف مليون عائد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ممثل المفوضية في بغداد دانييل اندرَيس قوله ان أكثر من مئتين وعشرين الف عراقي عادوا في عام 2008 وان هذا الرقم يمكن ان يرتفع الى خمسمئة الف إذا بقي الوضع مستقرا.
وتقدر الأمم المتحدة عدد اللاجئين العراقيين في الخارج بنحو مليونين غالبيتهم في سوريا والاردن وعدد المهجرين داخل العراق بمليون وستمئة الف مهجر.

أعلن مسؤولون عراقيون واميركيون اليوم الخميس ان العراق لن يجدد الترخيص الممنوح لشركة بلاك ووتر الأمنية الخاصة لمواصلة العمل في بغداد. وقال مدير العلاقات والاعلام في وزارة الداخلية علاء الطائي ان فرص تجديد الترخيص لعمل الشركة في العراق معدومة. واشار الطائي الى اتهام منتسبي شركة بلاك ووتر بقتل مدنيين عراقيين.
مصدر في السفارة الاميركية في بغداد اكد ان السفارة أُبلغت بأن ترخيص بلاك ووتر لن يُجدَّد. ونقلت وكالة رويترز عن المصدر ان السفارة الاميركية تعمل مع الحكومة العراقية والمتعهدين المتعاقدين معها للتعامل مع النتائج المترتبة على هذا القرار.
شركة بلاك ووتر قالت انها لم تتلق إشعار رسميا من الحكومة العراقية أو الجانب الاميركي المتعاقدة معه بشأن عدم تجديد رخصتها.

أعلن وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي اليوم الخميس اطلاق مبادرة جديدة لتعزيز التعاون الاكاديمي مع الولايات المتحدة بارسال مئات الطلاب والاساتذة العراقيين الى الجامعات الاميركية.
وقال العجيلي في مؤتمر صحفي مشترك عقده في بغداد مع مستشار الشؤون العامة في السفارة الاميركية آدم اريلي ان اختيار الاساتذة والطلاب لهذه البعثات سيكون على اساس الكفاءة والحاجة. واضاف العجيلي ان وزارة التعليم العالي توصلت الى اتفاق مع ثلاث جامعات اميركية لتبادل الاساتذة والطلاب.
المستشار الاميركي اريلي من جهته اعرب عن الأمل بمشاركة جامعات اميركية أخرى في هذا النشاط خلال العامين المقبلين.

نفى الجيش الاميركي اليوم الخميس المزاعم التي اطلقتها جماعة مسلحة اعلنت مسؤوليتها عن مقتل اربعة جنود اميركيين إثر تحطم مروحيتهم الاسبوع الماضي في العراق. وقال المتحدث باسم الجيش الاميركي المقدم ديفيد دوهرتي في تصريح لوكالة فرانس برس ان ان تقارير لم ترد عن عمل معادٍ أو اشتباك مع العدو قبل الحادث. وان ما نشرته جماعة مسلحة على موقعها الالكتروني عن اسقاطها المروحية ادعاء كاذب.

دعا المبعوث الاميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل اليوم الخميس الى فتح المعابر التجارية مع قطاع غزة وادارتها بمشاركة السلطة الفلسطينية.
وقال ميتشل في تصريحات للصحفيين عقب محادثات أجراها مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله ان فتح المعابر ضروري لمنع تهريب السلاح وينبغي ان يكون ذلك بمشاركة السلطة الفلسطينية.
(صوت المبعوث الاميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل)

"يتطلب النجاح في منع التجارة الممنوعة بالسلاح الى غزة ، آلية لتدفق البضائع المسموح بها وينبغي ان يكون هذا بمشاركة السلطة الفلسطينية".
ميتشل أكد سعي الادارة الاميركية الى حل النزاع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس الدولتين..
(صوت المبعوث الاميركي الى الشرق الأوسط جورج ميتشل)

"السلام الدائم هو هدفنا. وستأخذ الولايات المتحدة على عاتقها التزاما نشيطا بالتوصل الى الهدف المتمثل بدولتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام واستقرار وأمن".
وشدد المبعوث الاميركي على ضرورة التوصل الى هدنة دائمة بين اسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة حيث نقلت وكالة فرانس برس عن مسعفين ان ثمانية عشر فلسطينيا أُصيبوا في غارة جوية اسرائيلية.
في غضون ذلك أعلن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا ان مهمة ميتشل وغيره من الوسطاء الدوليين تهدف الى دعم الجهود المصرية للتوصل الى اتفاق تهدئة بين اسرائيل وحركة "حماس".

أعلنت افغانستان اليوم الخميس تأجيل الانتخابات الرئاسية ثلاثة اشهر عن الموعد واجراءها في آب المقبل. وكان من المقرر ان تُجرى الانتخابات في الثاني والعشرين من أيار بموجب الدستور الافغاني ولكن رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة عزيز الله لودِن قال في مؤتمر صحفي ان المفوضية قررت تأجيلها الى آب..
(صوت رئيس المفوضية الانتخابية المستقلة عزيز الله لودِن)

"قررت المفوضية الانتخابية المستقلة إجراء الانتخابات الرئاسية وانتخابات مجالس المحافظات في العشرين من آب عام 2009".
ومن المتوقع ان يرشح الرئيس حامد كرزاي الذي فاز في الانتخابات الرئاسية الاولى عام 2004 لولاية ثانية.

قالت وزارة الدفاع الاميركية ان قاضيا عسكريا في معتقل غوانتانامو رفض اليوم الخميس طلبا تقدم به الرئيس باراك اوباما لوقف محاكمة سعودي متهم في قضية الهجوم على المدمرة الاميركية كول عام 2000.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المتحدث باسم وزارة الدفاع جي. دي. غوردن ان القاضي جيمس بول رفض المقترح الداعي الى تعليق المحاكمة مئة وعشرين يوما ، كما طلب اوباما. وكان سبعة عشر شخصا قُتلوا في الهجوم على المدمرة في ميناء عدن.

أعلن مسؤول في اقليم ابخازيا الانفصالي في جورجيا اليوم الخميس ان ابخازيا تتوقع ان تعقد في غضون أشهر قليلة اتفاقا يسمح لروسيا باقامة قاعدة بحرية واخرى جوية في اراضيها.
وقال متحدث باسم القيادة الانفصالية الابخازية في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز ان روسيا وابخازيا تُجريان محادثات بشأن اقامة قاعدتين روسيتين على الاراضي الابخازية انطلاقا من معاهدة الصداقة والتعاضد المبرمة بينهما.
مسؤول كبير في برلمان جورجيا قال ان الخطوة الروسية تشكل انتهاكا للقانون الدولي.

أكدت بريطانيا اليوم الخميس ان قواتها المتمركزة في جنوب العراق مستعدة لمساعدة الحكومة العراقية في حفظ الأمن خلال انتخابات مجالس المحافظات يوم السبت المقبل. ولكن مسؤولا في وزارة الخارجية البريطانية قال ان لندن لا تعتقد ان العراقيين سيكونون بحاجة الى مساعدة منوها بقدرة القوات العراقية على ضمان الأمن. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول البريطاني قوله ان النفوذ الايراني ما زال موجودا في العراق ولكن يبدو انه آخذ في الانحسار.

أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي اليوم الخميس استعداد ايران للتعاون مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في المنطقة. وقال متكي في كلمة القاها في المنتدى الاقتصادي العالمي في منتجع دافوس السويسري ان المنطقة عموما ستتعامل ايجابا مع تغيير السياسة الاميركية في عهد اوباما
(صوت وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي)

"نحن نعتقد بأنه إذا كانت الولايات المتحدة ستغير سياساتها ، كما قال السيد اوباما ، لا بالاقوال وانما بالافعال فانهم بالتأكيد سيجدون المنطقة متعاونة ومتجاوبة في رد فعلها. وايران ليست مستثناة من هذا الفهم العام في منطقتنا".
صحيفة الغارديان البريطانية نقلت عن مسؤول في واشنطن اليوم ان السياسة الاميركية تجاه ايران تخضع الآن للمراجعة.

أكدت جماعة ملاحية ان قراصنة صوماليين خطفوا اليوم الخميس سفينة ذات ملكية المانية محملة بالغاز السائل في خليج عدن.
وقال اندرو مُوانغورا من برنامج مساعدة ملاّحي شرق افريقيا في تصريح لوكالة رويترز ان السفينة التي تملكها شركة المانية خُطفت صباح اليوم وعلى متنها طاقم مكون من اثني عشر فيليبينيا واندونيسي واحد. واضاف ان السفينة كانت قادمة من اوروبا في طريقها الى الشرق الأوسط عندما وقع الحادث ، وهو الأول منذ نحو اربعة اسابيع والثالث منذ بداية العام.

قالت صحيفة "الغارديان" البريطانية في تقرير اليوم الخميس ان المسؤولين في ادارة الرئيس باراك اوباما يعكفون على إعداد رسالة يوجهها الرئيس الاميركي الى ايران تمهيدا لاجراء محادثات مباشرة بين البلدين.
وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد القى كلمة في كرمنشاه يوم أمس الاربعاء طالب فيها باعتذار وتعويض
(صوت الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد)

"الذين يقولون انهم يريدون إحداث تغيير فان التغيير يتمثل في الآتي: عليهم ان يعتذروا للأمة الايرانية وان يحاولوا التكفير عن ماضيهم الاسود وكل الجرائم التي ارتكبوها بحق الأمة الايرانية والتعويض عنها".
في واشنطن قال مسؤول في وزارة الخارجية ان السياسة الاميركية تجاه ايران تخضع الآن للمراجعة.

افادت وكالة انترفاكس نقلا عن مسؤول روسي اليوم الخميس ان روسيا قد تُنشئ قاعدة جوية في اقليم ابخازيا الانفصالي في جورجيا لدعم قاعدة بحرية ستُقام هناك في وقت قريب. وكانت الدول الاعضاء في حلف شمالي الأطلسي اعربت عن القلق من نبأ اوردته وكالة انترفاكس يوم أمس بأن روسيا تخطط لاقامة قاعدة بحرية في ابخازيا. ولكن الكرملين لم يؤكد ذلك. اليوم نقلت وكالة انترفاكس عن دبلوماسي عسكري لم تذكر اسمه ان مهبط بومبورا في ابخازيا يُعتبر من أهم المنشآت العسكرية على شاطئ البحر الأسود وانه أكبر قاعدة جوية في جنوب القوقاز.

توقف أكثر من مليون أجير فرنسي عن العمل في يوم من الاضرابات والتحركات التي عمت فرنسا احتجاجا على سياسة الرئيس نيكولا ساركوزي لمعالجة الأزمة الاقتصادية. ويأتي هذا التحرك في ما سُمي "الخميس الأسود" استجابة لدعوة ثمانية اتحادات نقابية كبيرة توصلت الى اتفاق نادر بينها على اتخاذ موقف موحد من الحكومة. وشارك في الاضراب عمال القطاعين العام والخاص للمطالبة بزيادة الأجور والحفاظ على فرص عملهم وبذل جهود أكبر من جانب الحكومة لانعاش الاقتصاد الفرنسي في مواجهة الأزمة الاقتصادية.

أجْلَت الأمم المتحدة اليوم الخميس مئات المدنيين المصابين بجروح خطيرة من وراء خطوط المتمردين في سري لانكا حيث واصلت القوات الحكومية عملياتها للسيطرة على آخر مواقع متمردي نمور التاميل.
وقال الناطق باسم الأمم المتحدة غوردن فايس ان نحو ثلاثمئة وخمسين مدنيا مصابين بجروح خطيرة بينهم خمسون طفلا عبروا خطوط الجبهة. ودعت منظمات حقوق الانسان كلا من حكومة كولومبو وجبهة نمور تحرير تاميل ايلام الى اتخاذ خطوات فورية لانقاذ نحو مئتين وخمسين الف مدني محاصرين في مناطق القتال شمال شرقي الجزيرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG