روابط للدخول

تفاؤل بانتخابات مجالس المحافظات ونزاهتها


عادل محمود - بغداد

وسط تحذيرات مستمرة لبعض الكتل والكيانات السياسية من حصول تزوير في انتخابات مجالس المحافظات, وتأكيدات المفوضية العليا المستقلة للانتخابات باتخاذ إجراءات أمنية مشددة لحماية مراكز التصويت وصناديق الاقتراع ووصول نحو 800 مراقب دولي لمراقبة سير العملية الانتخابية, قلل مراقبون ومتابعون لموضوع الانتخابات من إمكانية حصول تزوير وتلاعب في عملية التصويت أو فرز النتائج.. (عادل محمود) تابع هذه الآراء من بغداد..

تصاعدت في الايام الاخيرة بعض الاصوات محذرة من حدوث تزوير في الانتخابات، وهذه النداءات وان كانت اقل حدة مما كانت عليه في التجارب الانتخابية السابقة، الا ان جملة من الاسباب يمكن تصورها وراءها. الاجواء الامنية الجيدة التي تجري فيها الانتخابات الحالية، والاستعدادات الكافية لاجرائها، ومشاركة جهات ومراقبين دوليين في متابعتها كلها اشياء ينبغي ان تبعث الاطمئنان في ان الامور تجري بشك ملائم، وهو ما يجعل العديد من المواطنين يشكون في الدوافع الحقيقية لهذه الانتخابات.
وحتى مع احتمال حصول بعض حالات التلاعب والتزوير فانها تكون محدودة بحكم المراقبة والاشراف الشامل المحلي والدولي على الانتخابات، سيما وان الناس لاحظوا ان الاتهامات الكثيرة التي اطلقت حول حدوث تزوير في الانتخابات السابقة لم يظهر لها اساس كاف.
ويبقى السؤال هو هل ان احد الاسباب وراء هذه التحذيرات او الاتهامات هو افتقار بعض الاحزاب او الجهات المشاركة في الانتخابات الى الروح الديمقراطية، شأنها شأن مظاهر عديدة في المجتمع العراقي، والتي تجعلها غير قادرة على تقبل قواعد اللعبة الانتخابية ونتائج الممارسة الديمقراطية برحابة صدر وروح رياضية؟

على صلة

XS
SM
MD
LG