روابط للدخول

شبكة شمس لمراقبة الانتخابات تؤكد أنها ستراقب الانتخابات ووعود المرشحين للناخبين بعد الانتخابات


عبد الحميد زيباري – أربيل

عشية انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي كثفت منظمات المجتمع المدني المكلفة بمراقبة سير العملية الانتخابية استعداداتها من خلال تحديد المراقبين والتنسيق مع مكاتب الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لتوزيع آلاف المراقبين الدوليين والمحليين على مراكز الاقتراع في كافة المحافظات العراقية.. المنسق الإقليمي لشبكة شمس لمراقبة الانتخابات هوكر جتو أكد لاذاعة العراق الحر من اربيل أن دور الشبكة لن يقتصر على رصد الخروقات ومراقبة سير العملية الانتخابية بل سيستمر بعد الانتخابات لمراقبة الوعود التي قطعها مرشحو الكيانات السياسية للمواطنين بعد وصولهم إلى مقاعد مجالس المحافظات, وأضاف جتو متحدثا عن استعداداتهم لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات قائلا.. (عبد الحميد زيباري والتفاصيل)

يستعد الاف المراقبون الدوليون والمحليون في العراق لمراقبة عملية اجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية التي ستنطلق في يوم السبت القادم بمشاركة ملايين الناخبين لاختيار اعضاء مجالس محافظاتهم.
وشبكة شمس احدى هذه المنظمات التي اعدت الاف المراقبين لمراقبة سير العملية الانتخابية في جميع انحاء العراق واصدرت لحد الان العديد من التقارير حول الاستعداد لاجراء هذه الانتخابات.
هوكر جتو المنسق الاقليمي لشبكة شمس تحدث الى اذاعة العراق الحر عن استعدادتهم لمراقبة انتخابات مجالس المحافظات وقال : العديد من المنظمات حصلت على الموافقات لمراقبة الانتخابات والمم المتحدة تمول 45 الف مارقب ونحن كشبكة شمس لمراقبة الانتخابات اصدرنا ثلاثة تقارير عن مايتعلق بتجسيل الناخبين ومايتعلق بالاطار القانوني و مارقبة الكيانات السياسية ومارقبة خرق الدعاية الانتخابية.

واشار المنسق الاقليمي لشبكة شمس ان الاستمارات التي وزعوها على مراقبيهم لمراقبة العملية الانتخابية معتمدة من قبل الامم المتحدة والاتحاد الاوربي واضاف:
سيكون هناك عشرة الاف مراقب لشبكة شمس مراقبة الانتخابات موزع على جميع المحافظات العراقية وتم تدريبهم في ورشات عمل ولدينا استمارات معتمدة من قبل الامم المتحدة والاتحاد الاوربي وسيكون لدى كل مراقب استمارة خاصة بالخروقات.
وبحسب قول المنسق الاقليمي لشبكة شمس ان عملية المراقبة لشبكتهم ستستمر لمرحلة مابعد الانتخابات لمراقبة الوعود الانتخابية التي وعد بها الكتل السياسية المواطنين واضاف:
بعد انتهاء الانتخابات لمراقبة الوعود الانتخابية وقررنا ان يكون لمنظمات المجتمع المدني في اعداد تقارير عن الوعود الانتخابية.
الى ذلك اشار الاعلامي بسام عبدالاحد الذي يشاكر منذ منتصف الشهر الجاري مع شبكة شمس مراقبة الحملات الدعائية للكيانات الساسية، اشار الى وجود خروقات عديدة في الحملات الانتخابية واضاف : كانت هناك بعض الخروقات مثل توجيه الاتهام لرؤساء بعض القوائم وهناك ايضا خرق في الصور وتمزيق الملقصات وتشويه صور بعض المرشحين.

على صلة

XS
SM
MD
LG