روابط للدخول

مسؤولون في مفوضية الانتخابات: المشاركة في التصويت الخاص كانت كبيرة


رواء حيدر

بدأ اليوم ما يدعى بالتصويت الخاص في إطار انتخابات مجالس المحافظات وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قاسم العبودي في مؤتمر صحفي في بغداد:
( صوت المفوض قاسم العبودي )

العبودي أضاف أن الإقبال كان كبيرا مشيرا إلى أن بعض المحطات أنهت عملها قبل الثانية عشر ظهرا بعد نفاد أوراق الاقتراع.

( صوت المفوض قاسم العبودي )
حمدية الحسيني عضو المفوضية قالت اليوم إنه تم وضع خطة أمنية كاملة لحماية مراكز الاقتراع:

( صوت حمدية الحسيني )
يذكر أن التصويت الخاص يشمل قوات الجيش والشرطة والراقدين في المستشفيات والعاملين فيها وكذلك المعتقلين في السجون العراقية والأميركية.

أكد رئيس الجمهورية جلال طلباني على أهمية انتخابات مجالس المحافظات في مسار العملية السياسية في العراق واعتبرها دليلا على اجتياز العراق إحدى المراحل الأساسية لتلك العملية نحو ترسيخ الديمقراطية ومعالجة المشاكل العالقة وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة. جاء ذلك خلال استقبال طلباني اليوم سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر.

وقع رئيس وزراء اليابان السابق شينزو آبي اتفاق شراكة مع العراق اليوم خلال زيارته بغداد بصفته مبعوثا خاصا لرئيس الوزراء الحالي تارو آزو. وصل آبي بغداد قادما من الرياض بعد مشاركته في منتدى التنافسية الدولية في العربية السعودية والتقى رئيس الجمهورية جلال طلباني ووقع اتفاق الشراكة الذي يهدف إلى تعزيز العلاقات في مجالات الاقتصاد والطاقة.

دعا وزير المالية بيان جبر المصارف الدولية إلى فتح فروع لها في العراق والاستثمار في مجال الاعمار وجاءت الدعوة خلال كلمته في المؤتمر المصرفي العراقي الدولي الذي ينعقد اليوم وغدا في بغداد. وزير المالية شجع المدراء التنفيذيين على توقيع اتفاقات مع المصارف العراقية لتقديم القروض للمستثمرين العراقيين والأجانب وأضاف أن العراق لن يتمكن من توفير احتياجاته من الطاقة الكهربائية والوحدات السكنية والمشتقات النفطية دون وجود استثمار للمصارف الدولية. يذكر أن المؤتمر يضم ممثلين عن مصارف أميركية وبريطانية وتركية وإيرانية ولبنانية وأردنية وبحرينية.

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن وكيل وزير الخارجية لبيد عباوي قوله إن العراق عين أول سفير له في سوريا منذ ثلاثين عاما. السفير الجديد علاء الجوادي سيصل إلى دمشق يوم غد الخميس بينما من المتوقع أن يصل سفير سوريا الذي تمت تسميته العام الماضي إلى بغداد في وقت قريب.

قررت الأمانة العامة لمجلس الوزراء تشكيل لجنة عليا للتعاقد وشراء المواد الغذائية الأساسية مثل القمح والرز والسكر والحليب والزيوت ويرأس اللجنة وزير التجارة بينما يكون مسؤولون من وزارات المالية والتخطيط والتعاون الإنمائي والنقل والتجارة أعضاء فيها. لهذه اللجنة صلاحية مطلقة للتعاقد والشراء حسب آليات معتمدة، حسب بيان صدر عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء.

عبر الرئيس الأميركي باراك اوباما عن ثقته في أن يقر مجلس النواب الأميركي خطته الخاصة بتحفيز الاقتصاد وتبلغ قيمتها ثمانمائة وخمسة وعشرين مليار دولار. اوباما التقى اليوم في البيت الأبيض مجموعة من كبار رجال الأعمال وقال بعد الاجتماع إنهم يدركون مدى أهمية الوقت قدر تعلق الأمر بإصلاح الاقتصاد والأزمة الاقتصادية وأضاف:
" ناقشنا مدى خطورة التحديات وغادرنا الاجتماع وكلنا ثقة في قدرتنا على تحويل مسار الاقتصاد غير أن لكل منا دوره في هذا الجهد ".
هذا ومن المتوقع أن يصوت مجلس النواب في وقت لاحق اليوم على خطة اوباما الاقتصادية.

عقد جورج ميتشل مبعوث الرئيس الأميركي باراك اوباما إلى الشرق الأوسط لقاءا مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت اليوم مع تجدد أعمال العنف في قطاع غزة. بعد المحادثات أكد ميتشل على الأهمية القصوى لتعزيز وقف إطلاق النار في القطاع. وهو ما سبق أن أكده في القاهرة صباح اليوم:
" من المهم جدا تمديد وقف إطلاق النار وتعزيزه ودعم جهود مصر المتواصلة في هذا المجال ".
ميتشل سيتوجه بعد ذلك إلى الضفة الغربية للقاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس غير انه لن يعقد لقاءات مع ممثلي حركة حماس. هذا وكان جندي إسرائيلي قد لقي حتفه في انفجار عبوة ناسفة قرب غزة يوم الثلاثاء فأرسلت إسرائيل دبابات وقوات توغلت في أراضي القطاع لفترة قصيرة كما وجهت طائرات إسرائيلية صباح اليوم ضربات إلى إنفاق تقع على الحدود بين غزة ومصر تقول إسرائيل إنها تستخدم لتهريب الأسلحة.

قال مساعد لرئيس إيران محمود احمدي نجاد إن نجاد سيرشح نفسه للانتخابات الرئاسية في حزيران المقبل مرة أخرى. وكالة رويترز للأنباء نقلت هذا القول عن المساعد علي اكبر يافان وهو أول تأكيد رسمي على نية احمدي نجاد في ترشيح نفسه لفترة رئاسية ثانية.

قال رئيس إيران محمود احمدي نجاد إن على الولايات المتحدة أن تعكس تغييرا جذريا في سياستها لا في تكتيكاتها وأضاف أن على واشنطن الاعتذار عما دعاه بجرائم ارتكبتها ضد الشعب الإيراني منها محاولاتها عرقلة برنامج إيران النووي السلمي. يذكر أن الرئيس الأميركي باراك اوباما كان قد عبر عن استعداده لاجراء حوار مع إيران غير أن الإدارة الأميركية حذرت هذا الأسبوع من احتمال تزايد الضغوط على إيران لو أنها رفضت الانصياع لمطالب مجلس الأمن الدولي ووقف برنامجها النووي الذي تخشى الولايات المتحدة وحلفاؤها من انه يهدف إلى إنتاج أسلحة نووية.

حذرت منظمة العمل الدولية من احتمال ارتفاع عدد العاطلين عن العمل في نهاية هذا العام إلى واحد وخمسين مليون شخص بسبب الأزمة الاقتصادية الحالية. جاء ذلك في تقرير أصدرته المنظمة اليوم أشارت فيه إلى أن البطالة قد تنتشر في الدول المتقدمة غير أن الدول الفقيرة ستعاني من تفاقم حالة الفقر لا سيما في قارة آسيا.

ذكرت أنباء صحفية أن روسيا علقت خططا لنشر صواريخ في كاليننغراد قرب الحدود مع بولونيا ونقلت عن مسؤول عسكري بارز لم تسمه أن السبب هو أن الإدارة الأميركية لا تستعجل تنفيذ خططها لنصب الدرع الصاروخي في أوربا الشرقية. وزارة الدفاع رفضت التعليق على هذه الأنباء بينما اعتبر ممثل الولايات المتحدة في حلف شمالي الأطلسي النيتو كورت فولكر هذه الخطوة إيجابية.
وزير خارجية جمهورية الجيك كاريل شوارزينبيرغ عبر عن ترحيبه بهذه الخطوة وقال في براغ اليوم:
" من المؤكد أنني ارحب بهذا التغيير في موقف روسيا. آمل أن روسيا أدركت أنها تلحق الضرر بنفسها من خلال تنفيذ هذه الخطة. نحن مسرورون لتوصل فلاديمير بوتين إلى هذه النتيجة ".

يذكر أن روسيا هددت في عام 2008 بنشر صواريخ في كاليننغراد إذا لم توقف واشنطن خططها لنصب منظومة الدرع الصاروخي في أوربا الشرقية.

افتتح في منتجع دافوس السويسري اليوم المنتدى الاقتصادي العالمي وهو اكبر تجمع لرجال الأعمال والقادة السياسيين. جلسات هذا العام ستركز على الأزمة الاقتصادية العالمية. رئيس وزراء الصين وين جياباو قال في كلمته اليوم إن الأزمة تركت أثرا كبيرا على بلاده وإنها تشكل تحديا كبيرا لا سيما مع ارتفاع معدلات البطالة في المدن.

قال الجيش الباكستاني اليوم إن قواته قتلت اثني عشر مشتبها به من جماعة طالبان في عملية كبرى نفذتها في قرية قرب مدينة دارا آدم خيل بازار على الحدود مع أفغانستان. وقالت القوات إن المسلحين كانوا ينوون تنفيذ هجوم.

وصل إلى موسكو اليوم رئيس كوبا راؤول كاسترو في زيارة تدوم أسبوعا كاملا. كانت روسيا وكوبا حليفين وثيقين خلال فترة الحرب الباردة غير أن العلاقات فترت بعض الشئ بعد انهيار الاتحاد السوفيتي في عام 1991. مسؤولون روس قالوا إن محادثات كاسترو ستركز على اتفاقات تعاون في مجال الطاقة.

أعلن الاتحاد الأوربي عن نيته تقديم مساعدات إلى أفغانستان بقيمة ستمائة وعشرة ملايين يورو من الآن حتى عام 2013. جاء الإعلان على لسان مفوض العلاقات الخارجية بينيتا فيريرو والدنر التي تحدثت في براغ إثر لقائها وزير خارجية أفغانستان رانجين دافار سبانتا وأضافت أنه ستتم دعوة إيران إلى المحادثات التحضيرية لمؤتمر إقليمي في إسلام آباد في الربيع المقبل من شأنه التركيز على أفغانستان. وزير خارجية أفغانستان أعرب عن التزام بلاده بمكافحة الإرهاب إذ قال:
" أفغانستان ملتزمة بالعمل مع المجموعة الدولية في مكافحة الإرهاب والقضاء عليه في هذا الجزء من العالم وتسريع عملية نشر الديمقراطية في البلاد ".

على صلة

XS
SM
MD
LG