روابط للدخول

تحذيرات أميركية وعراقية قبل أيام من انتخابات مجالس المحافظات


فارس عمر

حذر وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الثلاثاء من امكانية حدوث تراجع في ما تحقق من مكاسب أمنية في العراق. وقال غيتس في شهادة قدمها امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي انه رغم بقاء اعمال العنف منخفضة فان احتمال وقوع انتكاسات ما زال قائما. واضاف ان اياما صعبة ربما كانت تنتظر القوات الاميركية.
وقال وزير الدفاع الاميركي ان من المتوقع ان يكون للولايات المتحدة دور على مستوى ما لسنوات قادمة مع انخفاض الوجود العسكري الاميركي في العراق بمرور الزمن.
من جهة أخرى اعلنت وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون انها اجرت اتصالا هاتفيا مع القادة اعراقيين اليوم الثلاثاء لتأكيد التزام الولايات المتحدة بالديمقراطية وسيادة العراق.


قال قائد عسكري عراقي اليوم الثلاثاء من ان تنظيم "القاعدة" ما زال يشكل خطرا يهدد انتخابات مجالس المحافظات يوم السبت المقبل.
واعلن اللواء علي صالح فرهود عثمان قائد الفرقة الثامنة في تصريح للصحفيين ان السلطات الأمنية تضع في حساباتها اطلاق صواريخ كاتيوشا او قذائف هاون على محطات الاقتراع أو استهدافها بهجمات انتحارية في يوم الاقتراع. واضاف اللواء عثمان ان تنظيم "القاعدة" عمد الى تغيير استراتيجيته وهو يستخدم العبوات الناسفة والكمائن ولكن القوات العراقية قادرة على حفظ السلام وهي مستعدة لأسوأ الاحتمالات.


أعلن وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط اليوم الثلاثاء ان التوصل الى اتفاق على هدنة دائمة بين اسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة يمكن ان يتم في الاسبوع الاول من شباط المقبل.
وقال وزير الخارجية المصري في تصريح للصحفيين عقب اجتماعه مع منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافير سولانا في القاهرة ان تحقيق وقف دائم لاطلاق النار سيؤدي الى اعادة فتح معابر غزة مشيرا الى ان فتح المعابر مطلب أساسي لحركة "حماس" ويشكل أحد عناصر المبادرة المصرية. واضاف ابو الغيط ان الحوار بين الفصائل الفلسطينية لتحقيق مصالحة وطنية يمكن ان يُستأنف في الاسبوع الثالث من شباط.
من جهة اخرى أكد وزير الخارجية المصري انه حذر وزراء الخارجية الاوروبيين خلال اجتماعه معهم يوم امس الاثنين من ارسال سفن قبالة ساحل غزة لمنع تهريب السلاح الى القطاع بسبب الاثار الناجمة عن مثل هذه الخطوة على العلاقات الفلسطينية والعربية مع اوروبا.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اليوم الثلاثاء ان قرار الرئيس باراك اوباما تغيير اتجاه السياسة الخارجية الاميركية يمنح ايران فرصة واضحة لاتخاذ موقف بناء بشأن الملف النووي الايراني وغيره من القضايا الأخرى. واضافت كلنتون في مؤتمر صحفي ان انفتاح ايران على المجتمع الدولي يمكن ان يكون لمصلحتها. واشارت كلنتون الى مقابلة اوباما مع قناة "العربية" التي قال فيها ان الولايات المتحدة مستعدة لمد يد السلام الى ايران إذا فكت قبضتها المشدودة. وقالت كلنتون ان الادارة الجديدة تقوم بمراجعة شاملة لخيارات السياسة الاميركية تجاه ايران.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة ستواصل تنفيذ هجمات صاروخية ضد عناصر تنظيم "القاعدة" في باكستان.
واضاف غيتس في شهادة امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ ان الرئيس السابق جورج بوش والرئيس الحالي باراك اوباما اوضحا ان الولايات المتحدة ستلاحق تنظيم "القاعدة" أينما وُجد وانها ستواصل هذه السياسة. واكد وزير الدفاع الاميركي ان الولايات المتحدة نقلت هذا القرار الى الحكومة الباكستانية.


قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الثلاثاء ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ونظيره الاميركي باراك اوباما قد يجتمعان على هامش قمة مجموعة العشرين المقرر عقدها في نيسان المقبل في لندن. وأكد لافروف في مؤؤتمر صحفي التزام البلدين بتنقية الاجواء بينهما:
"أكد الجانبان الروسي والاميركي ، كما اكد الرئيس ميدفيديف والرئيس اوباما مجددا الالتزام بتفعيل العلاقات الروسية ـ الاميركية وشددا ايضا على ضرورة تسوية الخلافات التي مازالت قائمة بين بلدينا حول جملة قضايا".
لافروف اشار الى ان موعد اللقاء بين اوباما وميدفيديف سيُحدد باتفاق بين وزارتي الخارجية.


قال مسؤولون اليوم الثلاثاء ان اثنين من عناصر الشرطة الافغانية وثلاثة مدنيين قُتلوا في هجومين شنهما مسلحو طالبان شرقي افغانستان فيما قُتل خمسة من مسلحي طالبان في عملية نفذتها قوات الشرطة بمساندة قوات حلف شمالي الاطلسي جنوبي البلاد.
من جهة أخرى اعلنت قوات حلف شمالي الاطلسي ان اثنين من جنودها قُتلا اليوم الثلاثاء في جنوب افغانستان دون اعطاء تفاصيل أخرى.


أعلنت اليونان اليوم الثلاثاء انها ستقدم معونات مالية وتقنية الى العراق لمساعدته على ترميم وصيانة مواقعه الاثرية ومتاحفه. وقالت وزيرة الخارجية اليونانية دورا باكويانيس ان اليونان والعراق اتفقا ايضا على اقامة نصب تذكاري للملك اليوناني الاسكندر الأكبر في موقع جنوبي العراق.
وكانت باكويانيس اجتمعت في اثينا اليوم مع وزير الخارجية هوشيار زيباري الذي رحب بالمساعدة اليونانية استجابة لطلب العراق.
وقال زيباري ان لجانا فنية من البلدين ستجتمع لبحث التفاصيل. واعتبر وزير الخارجية ان اقامة نصب للاسكندر ذي القرنين يؤكد التفاعل بين الحضارات في المنطقة.


أمرت محكمة بريطانية اليوم الثلاثاء حكومة رئيس الوزراء غوردن براون بنشر محضر اجتماعات مجلس الوزراء قبل غزو العراق في عام 2003. وتبقى محاضر مجلس الوزراء البريطاني سرية عادة لعدة سنوات ولكن المحكمة قالت في قرارها اليوم ان المصلحة العامة في الاطلاع على المعلومات فاقت المصلحة العامة في الحفاظ على سريتها في هذه الحالة.
ويمهل القانون حكومة براون ثمانية وعشرين يوما لاستئناف القرار.


قالت الشرطة ان ثلاثة جنود عراقيين قُتلوا بعد ظهر اليوم الثلاثاء وأُصيب ثلاثة آخرون في هجوم انتحاري استهدف دوريتهم في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
في بغداد أعلنت مصادر أمنية وطبية ان مدير عام شرطة الجمارك اللواء احمد العطية نجا اليوم الثلاثاء من هجوم بعبوة ناسفة استهدف موكبه في منطقة الكرادة وسط العاصمة. وان ثلاثة من حراسه أُصيبوا في الهجوم.
في محافظة الانبار قالت الشرطة ان مسلحين هاجموا اليوم محطة اقتراع وأضرموا فيها النار. ونقلت وكالة رويترز عن رائد الشرطة احمد الفلوجي ان محطة الاقتراع التي فُتحت في مدرسة تقع في منطقة نائية جنوبي مدينة الفلوجة ، كانت خالية ولم يُصب أحد بأذى في الهجوم.


قال الجيش الاسرائيلي ان احد جنوده قُتل اليوم وأُصيب ثلاثة آخرون في انفجار عبوة ناسفة اثناء مرور دوريتهم قرب الحدود مع قطاع غزة. وأكد متحدث باسم الجيش الاسرائيلي ان الدورية كانت على الجانب الاسرائيلي من الحدود. وقال مسعفون فلسطينيون ان مزارعا فلسطينيا قُتل عندما أطلقت القوات الاسرائيلية نيران اسلحتها باتجاه قطاع غزة عقب الحادث.
من جهة اخرى نقلت وكالة فرانس برس عن شهود ومسعفين ان شخصين أُصيبا في غارة جوية اسرائيلية استهدفت ناشطا من حركة "حماس" كان على دراجة نارية جنوبي القطاع. وأُصيب الناشط بجروح خطيرة. كما أُصيب أحد المارة.


قال الرئيس الاميركي باراك اوباما في اول مقابلة مع قناة تلفزيونية عربية منذ توليه الرئاسة ان الولايات المتحدة ستتخذ موقفا أكثر شمولية في علاقاتها مع العالم الاسلامي. ودعا اوباما في المقابلة التي بثتها قناة "العربية" اسرائيل والفلسطينيين الى استئناف مفاوضات السلام. وكان اوباما التقى مبعوثه الى الشرق الأوسط السناتور جورج متشيل قبل توجهه الى المنطقة اليوم الثلاثاء. وشدد الرئيس الاميركي على اهتمامه الشخصي بقضية الشرق الأوسط:
"ان قضية السلام في الشرق الأوسط قضية مهمة للولايات المتحدة ولمصالحنا الوطنية. وهي مهمة لي شخصيا. انها قضية مهمة للعرب واليهود ، وهي مهمة للمسيحيين والمسلمين واليهود في انحاء العالم. وان مَهمة السناتور ميتشل Mitchell هي العمل بنشاط ودأب لكي نحقق تقدما حقيقيا".
في غضون ذلك وصل ميتشل الى القاهرة في بداية جولة على المنطقة تستمر سبعة ايام. ومن المقرر ان يلتقي الرئيس حسني مبارك يوم غد الاربعاء.


قال مسؤول في وزارة الخارجية الاردنية ان سفير الاردن في اسرائيل عاد الى الدولة العبرية بعد غياب دام عدة اسابيع. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المسؤول ان السفير علي العايد استأنف مهام عمله في تل ابيب يوم الأحد بعد فترة امضاها في "اجازة اعتيادية". واشار المسؤول الى ان السفير العايد غادر اسرائيل في اواخر كانون الاول الماضي للمشاركة في اجتماع السفراء الاردنيين في عمان وذلك قبل ايام على الهجوم الاسرائيلي على غزة الذي استمر ثلاثة اسابيع.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون اليوم الثلاثاء ان من حق اسرائيل الدفاع عن نفسها ضد الهجمات الصاروخية التي تشنها حركة "حماس". واعلنت كلنتون في اول مؤتمر صحفي عقدته في وزارة الخارجية ان الولايات المتحدة تدعم حق اسرائيل في الدفاع عن نفسها وان الهجمات الصاروخية التي كانت تقترب من المناطق المأهولة في الدولة العبرية ما كان ليمكن ان تستمر من دون رد.
واضافت كلنتون ان مما يؤسف له ان قيادة "حماس" تعتقد ان من مصلحتها ان تستفز اسرائيل لممارسة حق الدفاع عن النفس بدلا من بناء مستقبل أفضل لهل غزة ، بحسب تعبيرها.
من جهة اخرى حذرت مصر الدول الاوروبية من الآثار المترتبة على ارسال سفن قبالة ساحل غزة لمنع تهريب الاسلحة الى القطاع.


نُقل عن المتحدث باسم الحكومة الايرانية قوله اليوم الثلاثاء ان ايران تتوقع إجراء "تغييرات ملموسة" في سياسة الولايات المتحدة تجاه الجمهورية الاسلامية في عهد الرئيس باراك اوباما.
ونقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية "ايسنا" عن المتحدث غلام حسين الهام ان ايران تنتظر "تغييرات ملموسة من رجل الدولة الاميركي الجديد". واشار الهام الى ان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد طرح في عدة مناسبات وجهات نظر ايران وضرورة احداث تغيير في السياسات الاميركية.


قال وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس اليوم الثلاثاء ان افغانستان تشكل أكبر تحدٍ عسكري يواجه الولايات المتحدة وان تنسيق المعركة ضد المتمردين كان دون المستوى المطلوب.
وأكد غيتس في شهادة امام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الاميركي ان المعركة من أجل الحاق الهزيمة بالمسلحين في افغانستان والمساعدة على بناء بلد يرفض طالبان ويؤيد حكومته المنتخبة ستكون معركة مديدة وصعبة. ولفت وزير الدفاع الاميركي الى انه "كما في العراق ليس هناك حل عسكري محض في افغانستان".


اعلنت ايران اليوم الثلاثاء ان متمردين قتلوا اثني عشر عنصرا من قوى الأمن جنوب شرقي البلاد قرب الحدود مع باكستان. وقال المتحدث باسم السلطة القضائية علي رضا جمشيد ان عناصر الأمن كانوا في مهمة عندما وقع الهجوم. واضاف ان الحادث وقع قرب بلدة سارافان في اقليم سيستان ـ بلوشيستان المحاذي لباكستان. وقال جمشيد ان المسؤولين عن الهجوم لاذوا بالفرار. وكانت الاذاعة الايرانية نقلت عن المسؤول في الشرطة المحلية الجنرال غلام علي نقوي قوله يوم امس ان الهجوم وقع يوم الأحد وان المهاجمين هربوا الى باكستان. ولم يذكر أي من المسؤولَين ما إذا كان المسلحون ينتمون الى جماعة معينة.


قال مسؤولون عسكريون اليوم الثلاثاء ان نحو ثلاثة آلاف جندي اميركي اضافي تمركزوا في مناطق استراتيجية قرب العاصمة الافغانية كابل في اطار الدفع بتعزيزات كبيرة من القوات الاميركية الى افغانستان هذا العام. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري اميركي ان القوات الاميركية تنتقل الى اقليمي ورداك ولوغار منذ نحو شهر وان غالبيها اتخذت مواقعها في المناطق التي أُرسلت اليها.
من جهة اخرى قالت القوة الدولية للمساعدة في احلال الامن في افغانستان "ايساف" ان هذه القوات كان من المقرر ان تُرسل الى العراق لكن وجهتها غُيرت الى افغانستان في ايلول الماضي.


قال الرئيس الزمبابوي روبرت موغابي اليوم الثلاثاء انه يأمل بأن يؤدي اتفاق تقاسم السلطة بين حكومته وحركة المعارضة الى فتح صفحة جديدة في حياة زمبابوي السياسية.
وكان موغابي حضر الاجتماع الطارئ لقادة الدول الاعضاء في مجموعة الجنوب الافريقي للتنمية (سادك) الذي عقد في عاصمة جنوب افريقيا بريتوريا. وقال موغابي لدى وصوله الى مطار هراري انه يأمل بأن يفتح اتفاق تقاسم السلطة مع المعارضة فصلا جديدا في العلاقات السياسية في البلد ومؤسسات الحكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG