روابط للدخول

صحفيو وإعلاميو تكريت يشاركون في ورشة عمل حول تغطية الانتخابات المحلية القادمة


عبد الله أحمد – تکريت

تفعيل دور وسائل الإعلام خلال انتخابات مجالس المحافظات جاء اليوم من خلال ورش عمل جمعت عشرات الصحفيين المحليين في صلاح الدين في برنامج دعم العراقي المستقل. وتحت عنوان (تبادل خبرات الإعلاميين العراقيين في تغطية الحملة الانتخابية)، استمرت ورش العمل ثلاثة أيام بعد أن نظمت في قاعة المركز الثقافي وسط تكريت.

ياسر العبيدي عضو جمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين تحدث عن الهدف من عقد ورش العمل هذه قائلا:
"الهدف هو تبادل خبرات. ونحاول الاستفادة من خبرات الإعلاميين. وقد أقام البرنامج ورش عمل في المحافظات الشمالية والجنوبية وبغداد. والتركيز اليوم هو على كيفية تغطية الإعلامي للانتخابات في هذه المرحلة."

أساتذة من جامعة تكريت ومن مختلف التخصصات الاجتماعية والسياسية والنفسية حضروا ورش العمل التي تهم الصحفيين مساهمة منهم في تزويد الصحفي في كل المعارف وعلوم الثقافة. وقد وجد المحاضرون استجابة وتفهم الصحفيين لمختلف ما يطرح من موضوعات، وذلك من خلال النقاشات التي أثيرت في ورش العمل كما يشير الدكتور عدنان ياسين المتخصص في مجال علم الاجتماع:
"لاحظنا فعلا استفادة من قبل الصحفيين. ويجب أن يكون للصحفي إلمام في جميع العلوم لأنها كلها متداخلة والثقافة مطلوبة للصحفيين."

بعض الزملاء الإعلاميين أشاروا إلى الاستفادة الكبيرة المتحققة من ورش العمل الصحفية لكونها خلقت فرصة الحديث مع مختلف الصحفيين لمعرفة حال الواقع الصحفي اليوم في ظل غياب النقابات والأماكن الصحفية وحتى ورش العمل التي تخص الصحفيين كما تشير الزميلة لينا الدراجي من قناة المستقلة الفضائية:
"حاليا أنا لا أعرف الكثير من الصحفيين لأنه لا يوجد مكان يجمعنا. وهذه الورش مفيدة لخلق فرصة التعارف."

كما أن بعض الصحفيين في المحافظة تمنوا من الجهات الحكومية أن تسعى إلى تقديم الدعم الكامل للصحفيين وتقوم بحمايتهم في ظل الانتهاكات الكثيرة التي تواجه الصحفيين في المحافظة كما يقول منذر صالح أستاذ الإعلام الدولي:
"الواقع الإعلامي هو متعب وهو يحتاج إلى الدعم والصحف بحاجة إلى الدعم. ومصير الإعلامي أيضا أصبح مجهولا. ويجب توفير الدعم لهذا القطاع المهم أسوة بجميع القطاعات الأخرى."

على صلة

XS
SM
MD
LG