روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 27 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الرأي إنها علمت أن وزارة الداخلية خفضت المبلغ الذي يقدم كفالة للمستثمر العراقي من 100 ألف دولار إلى 50 ألف دولار يربط منها فقط 50% أي 25 ألف دولار تودع في البنك، وإن التعليمات التي ستصدر في جانب التسهيلات الممنوحة للعراقيين تنص على أن كل من يحمل إقامة في بلد ثالث يدخل الأردن بتأشيرة تمنح له في المطار فورا، وإنه تم تعديل مسألة تأشيرة الدخول إلى الأردن حيث أن التعليمات الجديدة تتيح الحصول على تأشيرة متعددة السفرات ولمدة ستة أشهر. ومن التسهيلات أن كل من أقام مدة عشر سنوات متتالية في الأردن يستطيع أن يحصل على إقامة لمدة خمس سنوات مرة واحدة دون الحاجة إلى تجديدها سنويا وأن رب العائلة الحاصل على التأشيرة يمنح تلقائيا تأشيرات لزوجته وأبنائه.

وتقول العرب اليوم إن وزير الداخلية الأردني بحث مع السفير العراقي في عمان العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تفعيلها في كافة المجالات. كما بحث الجانبان الإجراءات والخطوات التي تتخذها الحكومة للتسهيل والتخفيف على الأشقاء العراقيين المقيمين في المملكة أو الراغبين بالدخول إليها.

وتقول الغد إن الناطق الإعلامي باسم وزارة الطاقة والثروة المعدنية قدر الوفر المتحقق من استيراد النفط العراقي بنحو 30 ألف دوﻻر يوميا. وقال إن هذا الوفر ينتج عن منح المملكة النفط بسعر يقل عن السعر العالمي لنفط (بْرنت) بمقدار 18 دوﻻر تضاف إليها تكاليف النقل التي تتحملها المملكة. وبين أن الكميات المستلمة من الجانب العراقي تغطي نحو 10% من اﻻحتياجات اليومية، وأن الجهات الحكومية تسعى بالتعاون مع الجهات المسؤولة العراقية لزيادة هذه الكميات لتصل إلى نحو 30 ألف برميل يوميا أي تغطية نحو 30% ﻣﻦ ﺣﺠﻢ الاستهلاك اليومي.

وتنشر الغد أن اقتصاديين أردنيين أكدوا أن اتخاذ إجراءات من شأنها تذليل الصعوبات أمام المواطنين العراقيين القادمين إلى اﻷردن أو المقيمين فيه ستعود بفوائد ذات طابع اقتصادي على المملكة. وبين هؤﻻء أن دخول العراقيين إلى اﻷردن بعد الحرب اﻷميركية على العراق شكل حافزا للاقتصاد اﻷردني بقطاعات مختلفة. ووصل حجم استثمارات العراقيين في الشركات خلال العام 2008 حوالي 37 مليون دينار. أما على صعيد الاستثمار في سوق العقارات المحلية، فقد احتلت اﻻستثمارات العراقية المرتبة اﻻألى العام الماضي بحجم بلغ 85 مليون، بينما يبلع استثمارهم في بورصة عمان 307 ملايين دينار.

على صلة

XS
SM
MD
LG