روابط للدخول

إغلاق الحدود والمطارات ومنع حركة السيارات يوم الانتخابات


رواء حيدر

أعلن مسؤولون أنه سيتم إغلاق الحدود والمطارات وسيتم منع حركة السيارات مع نشر الآلاف من قوات الأمن في موعد الانتخابات يوم السبت المقبل.
وكالة رويترز نقلت عن رئيس اللجنة الأمنية الخاصة بالانتخابات اللواء آيدن خالد قوله في مؤتمر صحفي في بغداد اليوم إن قوات الأمن ستعمل على حماية جميع مراكز الاقتراع ولن تسمح للسيارات بالحركة غير أن في إمكان المواطنين التحرك سيرا على الأقدام، حسب قوله.

توقع رئيس الوزراء نوري المالكي انسحاب القوات الأميركية في موعد اقرب من الموعد المحدد في الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة الأميركية. في كلمة ألقاها اليوم في مدينة بابل أكد المالكي على ضرورة استكمال بناء القوات المسلحة كي تتولى المسؤولية مما سيعجل بتواريخ انسحاب القوات الأجنبية، حسب قوله.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن الناطق باسم الحكومة العراقية علي الدباغ أن الحكومة قامت بخفض ميزانيتها لعام 2009 وللمرة الثانية على التوالي بسبب انخفاض أسعار النفط العالمية. قيمة الميزانية ستخفض من سبعة وستين مليار دولار إلى اثنين وستين. وكان الخفض الأول قد أجري قبل شهرين وللأسباب نفسها.

من جانب آخر، نقلت وكالة اسوشيتيد للأنباء عن الدباغ قوله إن الحكومة العراقية ستدفع تعويضات قدرها ثلاثمائة مليون دولار إلى الخطوط الجوية الكويتية لخسائر تكبدتها خلال اجتياح النظام السابق أراضي الإمارة في عام 1990. الدباغ قال إن مجلس الوزراء اتخذ هذا القرار في جلسته يوم الأحد وأوضح أن وزير العدل سيقوم بتسليم المبلغ. غير أن الوكالة نقلت عن ناطق باسم الشركة الكويتية أن هذه الدفعة لا تمثل تسوية نهائية حيث تطالب الشركة بمبلغ 1.3 مليار دولار بضمنه الفوائد.
بدأت في بغداد اليوم أولى جلسات محاكمة ستة عشر من أقطاب النظام السابق لدورهم في قتل الكرد الفيليين وتهجيرهم. بين المتهمين قطبا النظام السابق طارق عزيز وعلي حسن المجيد. يذكر أن هذه هي المحاكمة السابعة التي تنظم لمسؤولين في النظام السابق لجرائم ارتكبوها أثناء فترة حكمه التي انتهت في عام 2003.
وقعت رومانيا مع العراق اليوم اتفاقا ثنائيا مشابها للاتفاقات الموقعة بين العراق واستراليا وبريطانيا والولايات المتحدة وتهدف إلى تنظيم وجود القوات الأجنبية في البلاد. الاتفاق مع رومانيا ينص على بقاء قواتها حتى نهاية تموز المقبل، حسب ما نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن المتحدث باسم وزارة الدفاع محمد العسكري. علما أن عدد قوات رومانيا ثلاثمائة وخمسون عسكريا يؤدون مهاما تدريبية ولوجستية في الكوت وفي الناصرية.

أخبار أمنية:
- لقي أربعة جنود أميركيين حتفهم اليوم في حادث سقوط مروحيتين، حسب بيان صدر عن الجيش الأميركي وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه. لم يحدد البيان موقع سقوط المروحيتين غير انه أشار إلى أنه لا يبدو فعلا معاديا وأن التحقيق مستمر. وكالة اسوشيتيد بريس نقلت عن ناطق باسم الجيش الأميركي أن الحادث وقع في محافظة التأميم. وقال مسؤولون عراقيون إنه وقع غرب كركوك. يذكر أن الجيش الأميركي فقد ما لا يقل عن سبعين مروحية منذ بداية الحرب في آذار من عام 2003 ست وثلاثون منها نتيجة تعرضها إلى نيران معادية.

يتوجه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا إلى منطقة الشرق الأوسط في إطار جهود دولية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس. سولانا سيلتقي مبعوث الرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط جورج ميتشل الذي سيصل إلى إسرائيل يوم الأربعاء كما سيجري مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة. في هذه الأثناء زاد الاتحاد من مساعداته الإنسانية للتخفيف من معاناة المدنيين في قطاع غزة حيث أعلن مفوض التنمية لوي ميشيل تخصيص مبلغ أربعة وسبعين مليون دولار لهذا الغرض.

دعا القيادي في حركة فتح عزام الأحمد في القاهرة اليوم، دعا إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية تكون مقبولة لدى المجموعة الدولية قبل فتح المعابر مع غزة. الاحمد التقى اليوم مع جمال أبو هاشم ممثل حركة حماس لمناقشة استئناف محادثات المصالحة الفلسطينية وقال إن الجانبين اتفقا على مواصلة اللقاءات. يذكر أن آخر لقاء جميع بين ممثلي حماس وفتح جرى في اليمن في آذار من العام الماضي.

عقد قادة لبنان جولة رابعة من محادثات الحوار الوطني اليوم غير أنها انتهت دون اتخاذ قرارات مهمة. ترأس الجلسة الرئيس ميشال سليمان وأكد المشاركون فيها على ضرورة الاتفاق على رفض توطين اكثر من ثلاثمائة ألف لاجئ فلسطيني يقيمون في اثني عشر مخيما في لبنان وعلى الحاجة إلى الحوار حول ستراتيجية الدفاع. الرئيس سليمان أكد على الحاجة إلى هدنة سياسية مع اقتراب موعد الانتخابات التشريعية في آيار المقبل.

أنهى وزراء الاتحاد الأوربي مباحثاتهم اليوم دون الاتفاق على موضوع استقبال المعتقلين في سجن غوانتانامو بي بعد إطلاق سراحهم. وزير خارجية جمهورية الجيك كارل شوارزنبرغ وتتولى بلاده حاليا رئاسة الاتحاد قال إن النظر في الشؤون القانونية المتعلقة بهذه القضية قد يتطلب أسابيع أو حتى أشهر. يذكر أن الرئيس الأميركي باراك اوباما أمر بإغلاق هذا المعتقل في غضون عام غير أن الولايات المتحدة عبرت عن خشيتها على حياة عدد من المحتجزين في حالة عودتهم إلى بلدانهم الأصلية.

هذا وكان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قد أعرب عن استعداد دول الاتحاد لاستقبال معتقلي غوانتانامو بي بعد إطلاق سراحهم غير انه قال إن على الولايات المتحدة أن تظهر أنهم لن يشكلوا خطرا أمنيا في المستقبل. تحدث سولانا خلال مناقشة وزراء خارجية دول الاتحاد مسألة استقبال هؤلاء المعتقلين. علما أن الاتحاد رحب بقرار الرئيس الأميركي باراك اوباما بإغلاق المعتقل في غضون عام.

أعربت ممثلة الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة سوزان رايس عن التزام بلادها باستخدام الوسائل الدبلوماسية بما فيها إجراء حوارات مباشرة مع إيران حول برنامجها النووي. تحدثت رايس إثر اجتماع عقدته مع الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون وأضافت أن بلادها ستواصل التعاون مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي ومع ألمانيا غير أنها حذرت إيران من رفع مستوى الضغوط عليها لو أنها واصلت رفض مطالب الأمم المتحدة بوقف نشاطات تخصيب اليورانيوم.

وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوربي اليوم الاثنين على رفع اسم منظمة مجاهدي خلق المعارضة لنظام الحكم في إيران، من لائحة المنظمات الإرهابية. يأتي هذا الإجراء إثر صدور عدة قرارات من محكمة أوربية أشارت إلى عدم وجود إثباتات بكون المنظمة إرهابية. مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قال إن الاتحاد طبق بهذا الإجراء قرار المحكمة. هذا ورأى مراقبون أن قرار اليوم سيؤدي على الأرجح إلى مزيد من تدهور العلاقات بين الاتحاد وإيران.

أعلن الرئيس الأميركي باراك اوباما اتخاذ إجراءات لمواجهة مشكلة ارتفاع درجات الحرارة في الكرة الأرضية ومنها السماح لولايات مثل كاليفورنيا وضع قوانينها الخاصة بشأن انبعاث الغازات من المركبات وهو ما يخالف القرارات التي اتخذها سلفه جورج بوش.
اوباما أوصى أيضا وزارة النقل بالعمل على جعل شركات صناعة السيارات في الولايات المتحدة تحسن من فعالية استخدام الوقود. اوباما قال أيضا إنه ينوي التقليل من اعتماد بلاده على النفط المستورد إذ قال:
" ستكون سياسة إدارتي، إنهاء اعتمادنا على النفط الأجنبي مع تأسيس اقتصاد يقوم على الطاقة من شأنه خلق الملايين من فرص العمل ".

أعلن عدد من الشركات العالمية عن نيتهم تسريح ما يقارب من خمسين ألف شخص من أعمالهم بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية. عشرون ألفا منهم من شركة كارتر ببيلر المتخصصة في صناعة البلدوزرات وستة آلاف من شركة فيليبس الهولندية العملاقة لصناعة الأجهزة الإلكترونية. مجموعة آي أين جي المصرفية أعلنت تسريح سبعة آلاف شخص. يذكر أن الحكومة الهولندية سبق وان قدمت دعما بمبلغ عشرة مليارات يورو لمجموعة آي أين جي في تشرين الأول من العام الماضي لمساعدتها في مواجهة الأزمة الاقتصادية. في هذه الأثناء أعلنت شركة كوروس لصناعة الفولاذ أنها ستسرح ثلاثة آلاف وخمسمائة شخص في مختلف أنحاء العالم اغلبهم في بريطانيا وقالت شركة سبرنت نيكستل كوربوريشن الاميركية Sprint Nextel Corp.
إنها ستسرح ثمانية آلاف شخص. في واشنطن قال الرئيس الأميركي باراك اوباما إن هذه الخطط تظهر أن الولايات المتحدة ما عادت تحتمل تأخير إقرار خطة تحفيز الاقتصاد:
" إذا ما تم إقرار هذه الخطة، سيتمكن الكونغرس من تحقيق ما فشلت واشنطن في تحقيقه على مدى ثلاثين عاما. نحن في حاجة إلى اكثر من الوعود الفارغة نفسها. نحتاج إلى أن نظهر أن الأمر سيكون مختلفا هذه المرة ".
يذكر أن اوباما يواجه معارضة من الجمهوريين داخل الكونغرس لخطته القائمة على ثمانمائة وخمسة وعشرين مليار دولار.

بدأت المحكمة الجنائية الدولية وهي أول محكمة دائمة لجرائم الحرب، بدأت اليوم النظر في أول قضية لها في مدينة لاهاي في هولندا. مثل أمام المحكمة توماس لوبانغا زعيم إحدى الفصائل المسلحة في الكونغو بتهمة تجنيد أطفال صغار بعضهم في العاشرة من العمر وقد أعلن لوبانغا براءته من التهم الموجهة. رئيس هيئة الادعاء لوي مورينو اوكامببو قال في جلسة اليوم:
" جماعة لوبانغا المسلحة قامت باستخدام أطفال وتدريبهم واستخدمت المئات منهم في تنفيذ أعمال قتل ونهب واغتصاب ".
تم تأسيس المحكمة في تموز من عام 2002 بموافقة مائة وثمان دول وهي مختصة بالنظر في الجرائم التي ارتكبت بعد تأسيسها. هذا وقد رفض عدد من الدول الانضمام إليها منها الصين وروسيا وإسرائيل والهند وباكستان والولايات المتحدة.

ناقش وزراء خارجية الاتحاد الأوربي اليوم في بروكسل احتمال استقبالهم المعتقلين في سجن غوانتانامو بي بعد إطلاق سراحهم. يذكر أن الاتحاد طالما دعا إلى إغلاق هذا السجن الأميركي والذي يقع في كوبا ورحب بالأمر الذي أصدره الرئيس الأميركي الجديد باراك اوباما بإغلاقه في غضون عام. غير أن الدول الأوربية لم تتفق بعد على استقبال المعتقلين الذين عبرت الولايات المتحدة عن احتمال تعرضهم إلى ملاحقة وحتى إلى تعذيب لدى عودتهم إلى بلدانهم الأصلية غير أنها ترفض استقبالهم لديها.

أعلنت أثيوبيا اليوم إنهاء سحب الدفعة الأخيرة من قواتها من الصومال بعد مضي عامين على نشرها آلافا من الجنود لمحاربة متمردين إسلاميين كانوا يحاربون القوات الحكومية. يذكر أن هذا الانسحاب يأتي في إطار خطة تدعمها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في الصومال غير أنها أثارت مخاوف من احتمال عودة حالة عدم الاستقرار في البلاد.

قال إسلاميون صوماليون إنهم فرضوا سيطرتهم على مدينة بيدوا التي تقع شمال غرب العاصمة مقاديشو وفيها برلمان البلاد. الاستيلاء على المدينة وقع بعد انسحاب القوات الأثيوبية التي أمضت سنتين في محاربة متمردين إسلاميين. يذكر أن أعضاء البرلمان يعقدون اجتماعاتهم في دولة جيبوتي المجاورة حيث سينتخبون رئيسا جديدا في غضون أسبوع.

أعلن رئيس وزراء أيسلندا غير هارد استقالة حكومته الائتلافية وذلك بسبب الأزمة الاقتصادية التي عصفت بالبلاد منذ تشرين الأول الماضي وأدت إلى انهيار عملية البلاد والى ارتفاع معدلات البطالة.

أعلنت الصين أن هزة أرضية ضربت منطقة كسينجيانغ في شمال غرب البلاد أدت إلى تشريد ما لا يقل عن أربعة آلاف وخمسمائة شخص وذكرت وكالة شينخوا الصينية للأنباء ذكرت انه تم نقلهم إلى المدارس والمباني الحكومية والى خيام بعد أن دمرت الهزة التي بلغت قوتها خمسة على مقياس ريختر، حوالى مائتي منزل وألحقت أضرارا بحوالى ثلاثة آلاف مبنى يوم الأحد. هذا ولم ترد أنباء عن وقوع خسائر بشرية.

على صلة

XS
SM
MD
LG