روابط للدخول

العراق يُعلن التوصّل إلى تسوية ومعالجة بعض الملفات العالقة مع الكويت


كفاح الحبيب

أعلنت الحكومة العراقية التوصل إلى تسوية ومعالجة بعض من الملفات العالقة مع الكويت.
الناطق بإسم الحكومة علي الدباغ قال إن رئيس الجمهورية جلال طالباني أجرى جولة مفاوضات ودية مع أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد، مشيرا إلى أن الجانبين توصّلا إلى تسوية بين الخطوط الجوية العراقية والكويتية، والى إتفاق مبدئي على بحث موضوع الحقول النفطية الحدودية المشتركة.
وقال الدباغ أنه تم أيضا بحث موضوع الديون والتعويضات، والمساعدة لبحث موضوع المفقودين الكويتيين والعراقيين.


اعلنت الشرطة اعتقال خمسة عشر شخصا ومقتل آخر من مجموعة مسلحة متهمة بقتل ضابط واربعة من رجال الشرطة الشهر الماضي شمال بغداد.
وقال قائد شرطة الطارمية العقيد توفيق الجنابي ان عملية الإعتقال تمت بناء على معلومات استخباراتية حول مكان وجود أولئك الأشخاص في منطقة العبايجي جنوب الطارمية.
وقال ان العصابة تنتمي الى تنظيم القاعدة والطريقة النقشبندية وأشار الى ان افرادها اعترفوا في التحقيقات الاولية بمسؤوليتهم عن تهجير مئات العائلات الشيعية في المنطقة وقتل مقاولين وعناصر من الشرطة والجيش.


اعتقلت قوة تابعة للجيش العراقي ستة مطلوبين كانوا يحاولون زرع قنبلة على أحدى الطرق في جنوب مدينة بغداد.
المتحدث بإسم عمليات بغداد اللواء قاسم الموسوي قال ان المعتقلين اعترفوا في تحقيق معهم بأنهم كانوا يدبرون لاغتيال محافظ بغداد حسين الطحان.
الى ذلك قالت الشرطة ان أربعة أشخاص بينهم جنديان أصيبوا في إنفجار قنبلة على الطريق عند مرور دورية للجيش العراقي في حي الكرادة.
وفي الموصل قالت الشرطة ان قنبلة على الطريق قتلت مدنياً وأصابت اثنين أحدهما شرطي عندما انفجرت بالقرب من دورية للشرطة، كما أصيب ثلاثة أشخاص في انفجار قنبلة كانت مخبأة في موقد على عربة خشبية في جنوب شرق المدينة.


لقي جندي تركي مصرعه خلال صدامات مع مقاتلي حزب العمال الكردستاني المحظور شرق البلاد.
رئاسة الأركان التركية أعلنت في بيان على موقعها الالكتروني أن الاشتباكات وقعت أثناء عملية شنتها القوات التركية في مقاطعة (بينغيول).


قالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني ان وصول زعيم المعارضة اليمينية بنيامين نتانياهو الى السلطة يمكن ان يؤدي الى شقاق مع الولايات المتحدة.
وادلت رئيسة حزب كاديما بهذه التصريحات خلال اجتماع مع مسؤولين في حزبها بمناسبة الحملة الانتخابية قبل الاقتراع الذي سيجرى في العاشر من شباط وترجح استطلاعات الرأي فوز نتانياهو فيه.
وقالت ليفني ان زيارة المبعوث الاميركي الخاص جورج ميتشل الى المنطقة امر ايجابي لانه يندرج في الخط السياسي الذي تتبعه الحكومة الحالية التي تدعم فكرة دولتين.


تظاهر آلاف الافغان ضد الرئيس الافغاني حامد كرزاي والولايات المتحدة بسبب تقارير تحدثت عن سقوط قتلى جدد في صفوف المدنيين على أيدي القوات التي تقودها واشنطن في عملية ضد مسلحي طالبان بإقليم لغمان.
حاكم الإقليم لطف الله مشعل أكد لإذاعة أفغانستان الحر مقتل مدنيين في العملية:
"قامت قوات التحالف بقصف أهداف مشكوك فيها وسط إقليم لغمان. ونتيجة لذلك قتل ثلاثة إرهابيين في الهجوم، وللأسف فان عشرة مدنيين، بينهم نساء وأطفال، راحوا ضحية ذلك الهجوم."
وكان متحدث باسم الجيش الاميركي قال السبت انه ليس لديه في الوقت الحالي أنباء عن مقتل مدنيين.
وقال للصحفيين في مهترلام عاصمة اقليم لغمان حيث نظمت المظاهرة ان الجيش يدين بشدة قتل المدنيين ويريد وضع حد له.


يزمع الرئيس الاميركي باراك اوباما ارسال مبعوثه للشرق الاوسط الى المنطقة الاسبوع المقبل في بداية سريعة لجهود الادارة الجديدة لتنشيط عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية وتعزيز تهدئة هشة في غزة.
وتوقع دبلوماسيون غربيون وعرب واسرائيليون ان يتوقف المبعوث السناتور الاميركي السابق جورج ميتشل في مصر واسرائيل والضفة الغربية والاردن لكنهم استبعدوا ان يجري اتصالات مباشرة مع حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
ورجح دبلوماسي غربي ان يتوجه ميتشل الى السعودية ولكنه اضاف ان سوريا ليست على جدول أعماله الآن.


قالت الحكومة الهندية ان رئيس الوزراء مانموهان سينغ يحرز تقدما سريعا بعد جراحة قلب مفتوح ناجحة لتغيير الشريان التاجي..
وأضافت الحكومة في بيان ان رئيس الوزراء قد يعود الى العمل قبل فترة كافية من الانتخابات العامة المتوقع ان تجرى قبل ايار، وأشار البيان الى ان سينغ تحدث الى اسرته هذا الصباح.
اطباء شاركوا في الجراحة قالوا ان سينغ سيظل في المستشفى لأسبوع على الاقل وانه ربما يتمكن من العودة للعمل خلال شهر، وأكد عضو الفريق الطبي سريناث ريدي ان حالته مستقرة:
"انه الآن في وحدة العناية المركزة في مركز جراحة القلب بالمعهد الهندي للعلوم الطبية.. إسترد وعيه ويستجيب بشكل كامل، وحالته مستقرة جداً."


رحبت روسيا بقرار جورجيا استئناف ضخ الغاز الروسي الى جمهورية اوسيتيا الجنوبية عبر اراضيها .
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان جورجيا استانفت الضخ بعد توقف دام ستة شهور بعد الحرب التي وقعت في آب الماضي، وأشارت الى ان روسيا طرحت قضية إعادة الضخ على بساط البحث في مناسبات عديدة.
واشادت الخارجية الروسية بالدور الذي لعبته اليونان في معالجة هذه القضية بصفتها رئيسة الدورة الحالية لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي.


أعلنت الشرطة الفيتنامية ان أربعين شخصاً على الاقل لقوا حتفهم في غرق عبارة في وسط فيتنام.
وقال ضابط شرطة في اقليم كوانج بينه ان معظم الضحايا هم نساء واطفال كانوا متجهين الى أحد الاسواق في بداية الاحتفال بالعام القمري الجديد الذي يستمر اسبوعاً.


يدلي نحو اربعة ملايين ناخب بوليفي باصواتهم اليوم في استفتاء حول مشروع دستور جديد يمنح السكان الاصليين مكانة لا سابق لها.
الاستفتاء الذي دعا اليه الرئيس البوليفي ايفو موراليس سيجرى في ثلاثة الاف مركز للتصويت باشراف مراقبين دوليين من اتحاد دول اميركا الجنوبية ومنظمة الدول الاميركية والاتحاد الاوروبي.
وقال موراليس ان الشعب البوليفي سيقول كلمته باعتماد دستور جديد ينص على دور اوسع للدولة وللسكان الاصليين، مؤكدا ان التغييرات لن تكون قابلة للرجوع عنها.


قال مسؤول في صندوق النقد الدولي ان عام 2009 سيشهد تحديات هائلة للاقتصاد العالمي.
نائب مدير صندوق النقد الدولي اكسيل برتوتش صمويلز أكد ان الصندوق خفض توقعاته للنمو العالمي في هذا العام مرة اخرى ليتراوح بين واحد و1.5 في المئة مع تدهور الاوضاع الاقتصادية، بعد ان كانت تتعلق بنسبة 2.2 في المئة في تشرين الثاني.
وقال صمويلز على هامش مؤتمر في الامارات ان فرص النمو الاقتصادي العالمي تدهورت في الشهور القليلة الماضية وتراجعت ثقة المستهلكين والشركات الى مستويات لم تشهد منذ عقود.

على صلة

XS
SM
MD
LG