روابط للدخول

افتتاح سدين جديدين في محافظة كركوك


نهاد البياتي – کرکوك

بعد عامين من العمل المتواصل لإنشاء سدي شيرين وبلكانة في كركوك، افتتحت وزارة الموارد المائية السدين اللذين يهدفان إلى جمع مياه الأمطار لاستخدامها لأغرض الزراعة والسياحة. وقال طارق بتار شاهر المهندس القائم علی المشروع إن السدين يرويان مساحات واسعة من الأراضي الديمية.

سدا شيرين وبلكانه يندرجان ضمن مجموعة من السدود التي تسعى وزارة الموارد المائية إلى تنفيذها في كركوك وبكوادر عراقية. ويقول المهندس رعد عبد الجليل عبد الأمير مدير عام السدود والخزانات في وزارة الموارد المائية الذي التقته إذاعتنا في موقع السد إن الوزارة أقامت العديد من السدود في جميع أنحاء العراق.

المنطقة التي أقيمت فيها السدان لم تشهد من قبل أي مشروع مهم للإعمار وابتلت بعمليات الأنفال والترحيل، قال مواطنوها إنهم كانوا محرومين حتى من رؤية قراهم التي انتشرت فيها بالسابق المعسكرات وحقول الألغام. وقالت ليلى حسن عضو مجلس محافظة كركوك إن إقامة المشروعين خطوة مهمة من الحكومة العراقية.

إنشاء السدود الصغيرة التي بدأت تتشر في عموم العراق استراتيجية ناجحة تتبعها بعض الدول لخزن مياه الأمطار بغية استعمالها في وقت لاحق لأغراض الشرب والسقي. بكر رحيم مدير سد الدبس أشار أن سياسة إقامة السدود الصغيرة متبعة بالعالم المتولر منذ سنين عدة.

وزير الموارد المائية عبدالطيف جمال رشيد الذي حضر حفل افتتاح السدين اللذين يبعدان عن كركوك بنحو عشرين كيلومترا اكد ان السدين سيسهمان في تطوير المناطق المجاورة لهما اقتصاديا وسياحيا 1

على صلة

XS
SM
MD
LG