روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الأحد 25 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تركزت تغطية الصحافة الأردنية للشأن العراقي على التعليمات الجديدة الخاصة بدخول العراقيين وإقامتهم في الأردن. وقالت الغد إن وزارة الداخلية ستضع تعليمات جديدة خلال اﻷسبوع الحالي تهدف إلى تقديم المزيد من التسهيلات لعبور العراقيين إلى اﻷردن، وتحديدا فيما يتعلق بالحاﻻت اﻹنسانية والمستثمرين. وسيتم إدخال الحاﻻت اﻹنسانية التي تحضر بقصد العلاج أو كبار السن إلى اﻷردن دون أي شروط. وسترفع مدة اﻹقامة السنوية للعراقيين إلى عدة سنوات، بالإضافة إلى منح المستثمرين العراقيين تسهيلات خاصة أهمها زيادة مدة الإقامة إلى ثلاث سنوات في الحد اﻷدنى.

وتقول الدستور إن وزارة الداخلية الأردنية شكلت فريقا لوضع التصورات العاجلة موضع التنفيذ من حيث تسهيل الإجراءات المتبعة حاليا وإصدار تعليمات جديده تضمن إزالة العقبات التي تواجه الأشقاء العراقيين في هذا المجال. وتوقع السفير العراقي في عمان سعد الحياني أن يعقد أول اجتماع بين السفارة العراقية والجهات الرسمية لبحث موضوع التسهيلات للعراقيين خلال الأيام المقبلة.

وتنقل العرب اليوم عن مدير عام دائرة الأراضي والمساحة أن الدائرة تقدم تسهيلات كبيرة للمستثمرين العراقيين فيما يتصل بالتداول العقاري. وأكد أنه تم اقتصار مخاطبة الجهات الرسمية في وزارة الداخلية لأخذ الموافقة على شراء الأجنبي عقارا على أرض المملكة بدلا من مخاطبة جهات حكومية متعددة. ويذكر أن المستثمرين العراقيين يتصدرون المرتبة الأولى بين العرب والأجانب في قيمة التداول العقاري.

وتقول صحيفة الرأي إن الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما يعتزم إجراء مباحثات مع عدد من قادة العراق عبر دائرة تلفزيونية مغلقة أو عن طريق الهاتف لبحث خططه لسحب القوات الأميركية من العراق وآلية التعاون المستقبلية بين بغداد وواشنطن، وأن اتفاقية سحب القوات الأميركية ستكون في مقدمة ما سيتم تدارسه. وسيؤكد أوباما أن إدارته ملتزمة بدعم الجهود السياسية والديمقراطية العراقية.

وتنشر الرأي أنه مع قرب انطلاق انتخابات مجالس المحافظات في العراق بدأ القادة الكبار في الكيانات السياسية الكبرى المتنافسة التدخل بقوة من خلال إقامة تجمعات جماهيرية عاصفة لحشد الدعم الجماهيري لمرشحي قوائمهم في الحملات الانتخابية. ويرافق هذه الحملات إطلاق وعود لحل جميع المشاكل التي تواجه المجتمع العراقي في مشهد غير مألوف في حياة العراقيين منذ تشكيل الدولة العراقية الحديثة في عشرينات القرن الماضي.

وتنقل الغد عن رئيس ما يسمى بجمعية ضحايا السجون الأميركية في العراق أن القضاء اﻷميركي قبل النظر في 40 دعوى قضائية رفعت من قبل عراقيين يقولون إنهم تعرضوا للتعذيب في المعتقلات اﻷميركية بالعراق، ضد وزير الدفاع اﻷميركي السابق دونالد رامسفيلد وشركات أمنية أميركية لدورهم في تعذيبهم بشكل ممنهج.

على صلة

XS
SM
MD
LG