روابط للدخول

وزارة الثقافة في حكومة إقليم كردستان تسعی لتعزيز العلاقات الثقافية مع تركيا وإيران


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال فلك الدين كاكايي وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان العراق إنهم اتفقوا مع وفد تركي ثقافي زار إقليم كردستان مؤخرا علی إقامة أسبوع ثقافي تركي في إقليم كردستان، في خطوة لجعل العلاقات الثقافية مع تركيا رسمية بعد أن كانت تجري هذه الأنشطة على المستوى الشعبي.

كما أشار وزير الثقافة في حكومة الإقليم أن الحكومة الإيرانية أيضا أبدت رغبتها في إقامة أسبوع ثقافي إيراني في أربيل يتضمن عرض أفلام إيرانية وتقديم مسرحيات والموسيقى الإيرانية، مشيرا إلى أن هذه الأنشطة ستعزز علاقة الإقليم مع الدولتين الجارتين للعراق.

وأضاف كاكايي في حديث لإذاعة العراق الحر:
"بعد نقاش طويل توصلنا إلى اقتراح بعقد أول أسبوع ثقافي تركي في أربيل ربما خلال الربيع القادم. وسيتضمن المهرجان فقرات للفلم التركي والمسرحيات."

وأكد وزير الثقافة في حكومة إقليم كردستان أن هذه الأنشطة الثقافية تهدف إلى تعزيز العلاقات بين إقليم كردستان وتركيا بعد أن شهدت توترا حادا خلال الفترات المنصرمة. وأضاف:
"هدفنا هو تعزيز العلاقات الثقافية والاجتماعية بين الشعبين الكردستاني والتركي ومما سيساهم في تعزيز السلام في المنطقة. وعاد الوفد التركي إلى أنقرة وهم - وحسب معولماتي - يرحبون بالفكرة. وسيحتاج إلى جهود كبيرة من أجل قبول الطرف الآخر ولبعض الترتيبات البروتوكولية. ومبدئيا أخبرونا بأنهم موافقون."

كما أشار كاكايي أن الحكومة الإيرانية أيضا اقترحت إلى وزارة الثقافة في الإقليم بإقامة أسبوع ثقافي إيراني في أربيل:
"جاءني قبل فترة ممثل القنصلية الإيرانية في أربيل وأيضا طرح فكرة عقد أسبوع مماثل ليتضمن الأسبوع عرض أفلام إيرانية والموسيقى الإيرانية وبعض الصناعات اليديوة الإيرانية. وربما على هامش الأسبوع الثقافي سيقام معرض للكتب. وهذه العلاقات ستكون رسمية لأنه سابقا كانت تجري نشاطات على المستوى الشعبي ولكن الآن ستكون على المستوى الرسمي."

على صلة

XS
SM
MD
LG