روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 23 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

بعد إعادته أداء اليمين القانونية، تقول صحيفة المساء إن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما طالب القادة العسكريين الأميركيين بوضع ترتيبات إضافية لتنفيذ الانسحاب العسكري الأميركي من العراق، وذلك عقب سلسلة من الاجتماعات المكثفة مع مستشاريه العسكريين ومستشاري الأمن القومي لبحث النزاع في العراق وأفغانستان‏. وأوضح أوباما - في بيان رسمي - عقب الاجتماع أنه دعا القيادة العسكرية إلى الشروع على الفور في وضع الترتيبات اللازمة لتنفيذ انسحاب عسكري أميركي مسئول من العراق، ليبدأ أوباما بذلك على الفور في الشروع في تنفيذ وعوده الانتخابية والتي تركز جانب كبير منها على المسارعة بسحب القوات الأميركية من العراق‏ بحسب الصحيفة المصرية.

وتنقل صحيفة الوفد رد الفعل العراقي على لسان اللواء محمد العسكري الناطق باسم وزارة الدفاع العراقية الذي أكد أن بلاده جاهزة لتولي المهام الأمنية في حال انسحاب مبكر للقوات الأميركية التي تحددت مغادرتها في آخر عام‮ ‬2011‮ ‬بحسب الاتفاقية الأمنية المبرمة بين البلدين‮.‬ وأضاف أن القوات العراقية تمارس مهامها منذ العام الماضي بشكل كامل دون الاعتماد على القوات الأميركية إلا فيما‮ ‬يتعلق بالإسناد الجوى والمعلومات الاستخباراتية‮.

وفي صحيفة الأهرام كتبت ليلى حافظ تقول إن رحلة باراك أوباما بمحاكاة مارتن لوثر كينغ الزعيم الأسود الذي طالب بالحقوق المدنية للسود في الستينات وألقى خطبته الشهيرة التي وصف فيها "الحلم" الذي لديه من أجل السود في حياة أفضل. وتضيف الصحافية المصرية أنه في رحلة الترشيح الطويلة أعلنت كارولين كنيدي ابنة الرئيس الأميركي الأسبق جون كنيدي تأييدها لأوباما، وقالت إنه يعيد إلى الذهن والدها الذي أراد التغيير‏.‏ فكان جون أف كنيدي هو ثاني شخصية رمزية يحاكيها أوباما عندما ظهر إلى الناخبين في صورة الرئيس الشاب الذي قد لا يحمل الكثير من الخبرة ولكنه يملك الشباب والطاقة والكاريزما. وتعتبر ليلى حافظ أنه من المؤكد أن باراك أوباما ضخ الكثير من الأمل والحماس في الشعب الأميركي خاصة في وقت قد يعتبره البعض أسوأ فترة مرت به في العصر الحديث، مشيرة إلى أن موجة الأمل التي بثها أوباما في الشعب الأميركي انتشرت وسادت في العالم كله من إندونيسيا إلى أوروبا مرورا بإفريقيا‏.‏

على صلة

XS
SM
MD
LG