روابط للدخول

العراق وتركيا والولايات المتحدة يتفقون على إنشاء مركز قيادة مشترك لجمع معلومات مخابرات


كفاح الحبيب

قال وزير الخارجية هوشيار زيباري ان تركيا والعراق والولايات المتحدة اتفقوا على انشاء مركز قيادة مشترك في اربيل لجمع معلومات مخابرات لمحاربة متمردي حزب العمال الكردستاني في المنطقة.
وقال زيباري في مؤتمر صحفي مشترك في انقرة انه إتفق مع وزير الخارجية التركي علي باباجان على انشاء المركز.
من جهته قال باباجان ان تراجع انشطة حزب العمال الكردستاني في شمال العراق كان عنصرا اساسيا في تعزيز العلاقات العراقية التركية.
وقال دبلوماسيون اتراك ان المركز الجديد سيفتتح في الاسابيع المقبلة وسيستخدم في تبادل معلومات المخابرات.


اعلن مستشار الأمن القومي موفق الربيعي ان بغداد قد تسلم ايران بعض عناصر مجاهدين خلق اكبر حركة ايرانية معارضة في المنفى.
الربيعي قال في مؤتمر صحافي مشترك بطهران مع مستشار الامن القومي الايراني سعيد جليلي ان اعضاء في الحركة ممن ارتكبوا جرائم بحق عراقيين ابرياء سيتم تسليمهم للقضاء العراقي، وان من ارتكبوا جرائم بحق ايرانيين سيسلمون للقضاء الايراني.
واوضح الربيعي ان الخيار الوحيد امام عناصر هذه المنظمة يتمثل في العودة الى ايران او اختيار بلد اخر، مؤكداً ان بغداد ستتصرف ضمن اطار القواعد الانسانية والقوانين الدولية.
وتعقيباً على تصريحات الربيعي قال السفير العراقي في طهران محمد مجيد الشيخ ان العراق لايمكنه تسليم المجرمين الى إيران لعدم وجود إتفاقية بهذا الخصوص بين البلدين وأكد في حديث لإذاعة العراق الحر ان ذلك ينبغي ان يحدث عبر منظمة الصليب الأحمر الدولية:
(صوت محمد مجيد الشيخ)


أعلنت الشرطة مقتل تسعة اشخاص في هجوم شنه مسلحون في محافظة ديالى.
وقال مصدر في غرفة عمليات بعقوبة ان مسلحين مجهولين شنوا هجوماً قبل ظهر الجمعة على منزل في ناحية المعامل قرب مدينة بلدروز ما ادى الى مقتل ست نساء وطفل ورجلين من عائلة واحدة.
واضاف المصدر ان القتلى من عائلة مهجرة غادرت باتجاه المناطق الجنوبية خلال عام 2007، لكنها عادت الى منطقتها قبل قرابة شهرين.


قال الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الجهود ماضية في طريقها نحو الموافقة على خطة لتحفيز الاقتصاد في الموعد المستهدف، لكنه أكد انه ما زالت هناك خلافات ينبغي تداركها.
وأبلغ اوباما الصحفيين في بداية اجتماع مع مجموعة من زعماء الكونغرس من الحزبين الديمقراطي والجمهوري في البيت الابيض أن الولايات المتحدة تواجه أزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل، لافتاً الى انه يتعين التعامل معها بسرعة.


قال الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف ان بلاده مستعدة للتعاون مع الولايات المتحدة فيما يتعلق بأفغانستان وبنقل الامدادات غير العسكرية.
ميدفيديف الذي كان يتحدث في مؤتمر صحفي بطشقند حيث التقى رئيس أوزبكستان اسلام كريموف أكد على ضرورة أن تكون الشراكة بين البلدين على أسس كاملة ومتساوية.
وأضاف أنه يخشى أن يثير تزايد التوترات في باكستان من الاضطرابات في اسيا الوسطى، مشيراً الى ان المتشددين قد يكونون نشطوا من جراء الاحداث الاخيرة في باكستان.


رحب الرئيس الافغاني حامد كرزاي بقرار الادارة الاميركية الجديدة اغلاق معتقل غوانتانامو.
كرزاي وصف في بيان القرار بالجيد وأكد انه سيساعد على ايجاد الدعم في المجتمع الدولي للحرب على الارهاب، وانه سيشمل جميع الدول في هذه الحرب.
وكان كرزاي قال للصحفيين في إقليم هلمند:
"آملُ بأن النظام الجديد في الولايات المتحدة، والإدارة الجديدة ستستمر في مساعدة أفغانستان، وتستمر أيضاً في تسليط الضغوط المناسبة في المنطقة لمحاربة الإرهاب بشكل مؤثر، وآمل كذلك بأن تعمل تلك الإدارة بحيث نصبح جميعاً أقوياء الى الحد الذي يمكننا من إلحاق هزيمة بالإرهاب والتشدد في بلادنا."


قال مستشار رفيع لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ان اسرائيل تستبعد اعادة فتح المعابر الحدودية لقطاع غزة بشكل كامل ما دامت حركة حماس تحكم القطاع او قد تستفيد من تخفيف القيود.
المستشار أوضح ان رفع الحصار عن غزة لن يحدث في أي وقت قريباً، مشيراً الى ان اسرائيل ستسمح بأقصى تدفق من امدادات الغذاء والدواء والنفط والغاز الى قطاع غزة لمساعدة سكانه على التغلب على اثار الحملة الاسرائيلية، ولكن المستشار الإسرائيلي قال ان مجموعة أوسع من السلع بينها الصلب والاسمنت المطلوبة لاعادة الاعمار سوف يتعين ان تنتظر.


قال مسؤولو مخابرات إن مايشتبه بأنها طائرة أمريكية بدون طيار أطلقت ثلاثة صواريخ على اقليم وزيرستان الشمالي الحدودي بباكستان.
وقال احد المسؤولين ان تسعة متشددين منهم اجانب قتلوا في القصف الذي استهدف منزلاً.
وكان مسؤول عسكري قال ان قنبلة انفجرت في وادي سوات أثناء عبور دورية أمنية، أدت الى مقتل ثلاثة من المارة بينهم امرأة، فضلاً عن إصابة جندي.
من جهته ذكر الجيش الباكستاني أن انتحارياً يقود سيارة مفخخة قَتَل في وقت لاحق جنديين وأصاب أحد عشر شخصا في هجوم على نقطة تفتيش.
يشار الى ان الإنفجارين جاءا بعد يوم من قتل قوات الأمن الباكستانية أحد عشر متشددا في اشتباكات بمناطق قريبة.


أعلنت القوات التي يقودها حلف شمال الاطلسي في أفغانستان مقتل متشدد يشتبه بأنه خطط لتفجير انتحاري يوم السبت راح ضحيته جندي أمريكي وأربعة أفغان في وسط العاصمة كابول.
القوات قالت في بيان انها شنت مع قوات الامن الافغانية غارات على مقار في كابول واقليم لوجار والقت القبض على شخص وقتلت مشتبها به اخر.
وقال رئيس الشرطة في لوجار ان ضباطا في المخابرات الافغانية أداروا العملية، فيما نفى بيان قوات حلف شمال الاطلسي مقتل أو اصابة مدنيين في العمليات.


أعلنت بريطانيا أنها دخلت رسمياً مرحلة ركود اقتصادي، هي الأولى منذ 18 عاماً، بعدما سجل الاقتصاد البريطاني انكماشاً حاداً في نهاية العام الماضي، نتيجة للأزمة المالية العالمية.
مكتب الإحصاء الوطني البريطاني كشف في بيانات ان معدل نمو الاقتصاد البريطاني تراجع بنحو 1.5 في المائة خلال الربع الأخير من عام 2008، فيما كان معدل التراجع في الربع الثالث من العام نفسه، لا يتجاوز 0.5 في المائة.
يذكر ان خبراء الاقتصاد يتفقون على تعريف دخول دولة ما مرحلة ركود اقتصادي، بأنه يعني أن اقتصادها شهد نمواً عكسياً، أي باتجاه التراجع، خلال فصلين ماليين متتاليين.

على صلة

XS
SM
MD
LG