روابط للدخول

العراق مستعد لأي انحساب مبكر وكروكر يحذر من مخاطر الاستعجال


فارس عمر

أعلن العراق اليوم الخميس استعداده لأي انسحاب مبكر تُقدِم عليه القوات الاميركية بعدما طلب الرئيس الاميركي باراك اوباما من قادته العسكريين اعداد خطط للتسريع بعميلة الانسحاب.
وقال الناطق باسم وزارة الدفاع اللواء محمد العسكري في تصريح لوكالة فرانس برس ان القوات العراقية قادرة تماما على التعامل مع الملف الأمني دون ان تعتمد على القوات الاميركية.
وأكد العسكري ان القوات العراقية تحتاج فقط الى الغطاء الجوي والدعم المخابراتي من القوات الاميركية.
من جهة اخرى من جهة أخرى قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر ان الانسحاب سيحدث بموجب الاتفاقية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة ولكنه اضاف ان الجانبين سيحددان وتيرة هذا الانسحاب.
وحذر كروكر في تصريح للصحفيين من ان التعجل بالانسحاب يهدد بمخاطر كبيرة. وقال ان الانسحاب على عجل سيؤدي الى مخاطر جسيمة. ولفت الى ان تنظيم "القاعدة" يتسم بقدرة فائقة على البقاء وانه يتحين الفرص لاعادة بناء قواه.

أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي محادثات في مكتبه اليوم الخميس مع وزير الدفاع الصربي دراغان شوتانوفاتش تناولت سبل تعزيز التعاون بين البلدين.
وقال بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء إن المالكي بحث مع وزير الدفاع الصربي سبل إيجاد آليات للتعاون المباشر في مجالات تجهيز قوات الجيش والشرطة بما تحتاجه من معدات واسلحة وتدريب.
المالكي دعا الى تعزيز العلاقات بين العراق وصربيا في جميع المجالات وألا تقتصر على التجارة وتلبية حاجة العراق من السلاح والتدريب.

قال السفير الاميركي في بغداد راين كروكر اليوم الخميس ان الانتخابات التي ستجري في العراق هذا العام لن تكون بلا نواقص لكنها يجب ان تكون ذات مصداقية. واشار كروكر في تصريح للصحفيين الى ان إجراء هذه الانتخابات ونتائجها ستكون بالغة الأهمية للعراق. وشدد بصفة خاصة على ضرورة ان تكون الانتخابات حرة ونزيهة بالمعنى العام على الأقل ، بحسب تعبير السفير الاميركي.
وكان كروكر تسلم مهام عمله في بغداد عام 2007 ومن المقرر ان يعتزل العمل الدبلوماسي في غضون ثلاثة اسابيع.

قالت مصادر دبلوماسية اليوم الخميس ان الدول الاوروبية توصلت الى اتفاق أولي على رفع منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة من قائمة المنظمات الارهابية. ويأتي هذا الاتفاق بعد سلسلة من القرارات التي اتخذتها محاكم اوروبية ضد ادراج الجماعة الايرانية المعارضة على قائمة المنظمات الارهابية. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن ان بقاء عناصر المنظمة في العراق ليس خيارا بالنسبة لهم وعليهم ان ينتقلوا الى بلد ثالث لكنه أكد ان العراق لن يُبعدهم بطرق قسرية.

أعلنت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون في اليوم الأول من مباشرة مهام عملها ان أميركا دخلت حقبة جديدة. وقالت كلنتون أمام مئات الدبلوماسيين والموظفين الذين كانوا في استقبالها لدى وصولها الى مبنى وزارة الخارجية صباح اليوم ان الفترة القادمة ستكون زاخرة بالتحديات وانها ستتطلب وسائل تنتمي الى القرن الحادي والعشرين مشددة على أهمية الطرق الدبلوماسية والتنمية لضمان الأمن

(صوت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلنتون)

"دبلوماسية قوية وتنمية حقيقية هما أفضل الوسائل لضمان مستقبل أميركا".

أجرى المبعوث الاسرائيلي عاموس جلعاد اليوم الخميس محادثات مع المسؤولين المصريين للتوصل الى تهدئة دائمة في قطاع غزة. وعاد جلعاد الى اسرائيل بعد ساعات أمضاها في القاهرة حيث تركزت محادثاته على تثبيت وقف اطلاق النار في غزة ، على ما افادت وكالة انباء الشرق الوسط. من جهة أخرى اشار رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال زيارة لمدينة اسدروت جنوبي اسرائيل الى احتمال تجدد اطلاق الصواريخ على المدينة

(صوت رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت)

"نحن نعيش في منطقة يكتنفها الكثير من الغموض. لدينا جيران لا يمكننا دائما أن نتنبأ بردود افعالهم. والى جانب السعادة السائدة هذه الايام بوقف اطلاق النار حتى لبضعة ايام ، علينا أن نأخذ في الحسبان امكانية ان تتخذ الأمور منحى مغايرا".
في غضون ذلك أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ان مؤتمرا للمانحين سيُعقد في مصر الشهر المقبل لجمع الأموال من اجل تعمير غزة.

وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما اليوم الخميس امرا رئاسيا بغلق معتقل غوانتانامو في غضون عام. ولقي هذا الاجراء ترحيبا من منظمات حقوق الانسان في انحاء العالم. ودعت رئيسة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي الرئيس الاميركي الى غلق معتقلات مماثلة في بلدان اخرى بينها العراق

(صوت رئيسة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان نافي بيلاي)

"أُناشد الرئيس اوباما ان يدرس ايضا وجود مراكز اعتقال مماثلة أقامتها حكومة الولايات المتحدة أو مدعومة منها ، في افغانستان والعراق وان يتأكد من مراجعة قضايا نزلائها قضائيا والنظر في الافراج عنهم أو تقديمهم للمحاكمة".

قرر برلمان اقليم كردستان تمديد الفترة الانتخابية لمجالس محافظات الاقليم الثلاث حتى نهاية العام. وقال رئيس برلمان الاقليم عدنان المفتي اليوم الخميس ان برلمان الاقليم بحاجة الى مزيد من الوقت للاتفاق على قانون انتخابي للاقليم. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المفتي قوله ان المؤمل ان يصدر القانون ليتسنى تحديد موعد انتخابات مجالس المحافظات الثلاث في نهاية العام.

أعلنت وزارة الدفاع الايستونية اليوم الخميس ان ايستونيا قررت عدم ارسال قوات جديدة الى العراق وبذلك انهاء مشاركتها بأربعين جندي مع قوات التحالف في العراق التي بدأت منذ حزيران/يونيو 2003. وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الايستونية بيتر كويمَت ان بلاده لم تتوصل الى اتفاق مع الحكومة العراقية بشأن الضمانات القانونية للجنود الايستونيين. واضاف ان ايستونيا كانت تريد الوضع القانوني نفسه الذي يتمتع به الجنود الاميركيون بموجب الاتفاقية الأمنية مع العراق.

حذرت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الخميس من ان اسرائيل تحتفظ بحق مهاجمة انفاق التهريب على الحدود بين مصر وقطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة "حماس". وقالت ليفني في تصريح للاذاعة الاسرائيلية العامة انه فيما يتعلق بالانفاق "لن تبقى الأمور كما كانت عليه سابقا". وان اسرائيل تحتفظ لنفسها بحق التحرك العسكري ضد الانفاق. واكدت ليفني ان اسرائيل لن تضع مصيرها بيد المصريين ولا الاوروبيين أو الاميركيين ، بحسب تعبيرها.

وصل المبعوث الاسرائيلي عاموس جلعاد الى القاهرة اليوم الخميس لبحث التوصل الى تهدئة في قطاع غزة مع المسؤولين المصريين.
كما دعت مصر وفدا من حركة "حماس" لاجراء محادثات منفصلة في القاهرة اليوم ولكن وزارة الخارجية المصرية اعلنت ان وفد "حماس" سيصل يوم الأحد. ونقلت وكالة انباء الشرق الأوسط عن مسؤول مصري ان "حماس" أرجأت الزيارة بهدف اتاحة المجال لمزيد من المشاورات بين مصر واسرائيل حول سبل تثبيت وقف اطلاق النار بشكل مقبول للطرفين.

قال مسؤولون ان قوات حلف شمالي الأطلسي والقوات الافغانية قتلت اليوم الخميس اثنين وعشرين مسلحا في غارات جوية شنتها قوات حلف شمالي الأطلسي وفي معارك برية قرب الحدود مع باكستان.
من جهة اخرى قال بيان صادر عن قوات التحالف ان ستة من مسلحي طالبان قُتلوا في عملية قامت بها القوات الاميركية ضد مسلحين نفذوا هجمات بعبوات ناسفة في جنوب افغانستان.

باشرت هيلاري كلنتون صباح اليوم الخميس مهام عملها وزيرة للخارجية الاميركية عندما دخلت مبنى الوزارة حيث استقبلها مئات الموظفين بالتصفيق.
وكان مجلس الشيوخ الاميركي صادق ليل أمس الاربعاء على قرار الرئيس باراك اوباما تعيين كلنتون وزيرة للخارجية بتصويت اربعة وتسعين عضوا في مجلس الشيوخ لصالح تعيينها فيما صوت ضدها اثنان من اعضاء المجلس الجمهوريين. وتواجه وزيرة الخارجية الجديدة تحديات تمتد من العراق وافغانستان والنزاع الاسرائيلي الفلسطيني الى الملف النووي الايراني وبرنامج كوريا الشمالية النووي.

قالت مصادر أمنية اليوم الخميس ان الشرطة الباكستانية القت القبض على شخص من تنظيم "القاعدة" يُشتبه بضلوعه في تفجيرات لندن عام 2005. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المصادر ان عناصر من المخابرات الاميركية تابعوا عملية القاء القبض على المشتبه به من سيارة قريبة.
واضافت المصادر ان الشخص المعتقل يحمل الجنسية السعودية وهو من بين سبعة أشخاص ينتمون الى "القاعدة" أُلقي القبض عليهم في عملية دهم قرب مدينة بشاور شمال غربي باكستان.

القت الشرطة التركية القبض على عدة أشخاص في حملة اعتقالات جديدة بالارتباط مع قضية المؤامرة التي يُفترض ان عناصر من العلمانيين كانوا يخططون لتنفيذها ضد حكومة حزب العدالة والتنمية ذي الأصول الاسلامية. وقالت وكالة انباء الاناضول في نبأ اليوم الخميس أن أكثر من ستة وعشرين شخصا اعتُقلوا في ثلاثة عشر اقليما بينهم العديد من ضباط الجيش والشرطة الذين ما زالوا في الخدمة. وتجري حاليا محاكمة ستة وثمانين شخصا بتهمة الانتماء الى تنظيم يقول الادعاء العام انه كان يخطط لاطاحة الحكومة خلال عام 2009.

افادت وسائل اعلام اسرائيلية اليوم الخميس ان اسرائيل خففت شروطها للافراج عن معتقلين فلسطينيين مقابل الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط الذي تحتجزه حركة "حماس" في قطاع غزة. وقالت صحف اسرائيلية واذاعة الجيش الاسرائيلي ان اسرائيل مستعدة الآن للافراج عن غالبية المعتقلين الذين تطالب "حماس" باطلاق سراحهم مقابل الجندي شاليط.
وكانت اسرائيل رفضت قائمة "حماس" لأنها تتضمن اسماء فلسطينيين شاركوا في هجمات اوقعت قتلى اسرائيليين.

أصدرت محكمة صينية اليوم الخميس حكما بالاعدام على شخصين لدورهما في فضيحة الحليب الملوث بمادة ميلامين السامة. كما حكمت بالسجن مدى الحياة على مديرة مجموعة سانلو المنتجة للحليب. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو ان بيجينغ تعاملت مع القضية بموجب القانون

(صوت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يو)

"تعلق الحكومة الصينية أهمية بالغة على سلامة الأغذية والمنتجات الأخرى. وفي حادثة سانلو Sanlu تعاملت الحكومة مع القضية بجدية وحسب القانون. اعتقد انكم تعلمون ان الحكومة قامت فور وقوع الحادث بتحسين الأنظمة ذات العلاقة وتشديد الرقابة".
وكان نحو ثلاثمئة الف طفل أُصيبوا بالتسمم من جراء تناول الحليب الملوث توفي ستة منهم على الأقل.

على صلة

XS
SM
MD
LG