روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 21 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الدستور ان النائب العراقي سلمان الجميلي دعا الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما إلى الالتزام ببنود الاتفاقية الأمنية الاستراتيجية التي وقعت بين بغداد وواشنطن لتنظيم انسحاب القوات الأميركية حتى أوآخر عام 2011 وأضاف الجميلي ان العراقيين ياملون أن ينعكس التغيير في إدارة الولايات المتحدة على الوضع في العراق خاصة في الوضع الأمني والاقتصاد العراقي ومسألة إعادة اعمار العراق وإعادة بناء الدولة العراقية.

وتقول الغد ان عدداً من العراقيين يبدي شــكوكا حيال قـدرة اوبامـا على تحقيـق تغيـير جــذري فـي اوضـاع بلادهم معبرين عن قناعتهم بان السياسة اﻻميركية حيال العراق ستبقى على حالها. وان اﻻميركيين سيبقون في العراق لعشرات السنين، وهو امر لن يتغير حتى لو تغير الرئيس اﻻميركي
واقــام عشرات من احفاد " الزنج" في البصرة، احتفاﻻ بتنصيب اوباما كاول رئيس اسود للوﻻيات المتحدة. وقال امين سر حركة " العراقيين الحرة "، ان اختيار اﻻميركيين ﻻوباما لم يكن نصرا للسود فحسب، انما للبيض ولكل اﻻجناس اﻻخــرى انـه نصـر الانسانية وللديمقراطيـة القائمة على المساواة الفعلية بين البشر بغض النظر عن لونهم.

وتقول صحيفة الراي ان مراد قريلان وهو ارفع مسؤول في قيادة حزب العمال الكردستاني حذر امس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من التحالف مع تركيا و التحرك ضد القضية الكردية. وقال مخاطبا المالكي لم نتخذ موقفا معاديا تجاهكم حتى الآن بل على العكس من ذلك، فقد ساندناكم لكنكم تعملون ضدنا. واضاف القيادي الانفصالي التركي للصحفيين من معقله في جبال قنديل الوعرة في شمال العراق، انه يبدو ان المالكي لا يملك نوايا طيبة، عليه ان يتذكر انه كان متهما بالارهاب قبل ستة اعوام حين كان يعارض النظام السابق.

وتقول العرب اليوم ان لجنة الانتخابات العراقية قالت انها رفضت عريضة لاجراء استفتاء على منح منطقة البصرة حكما ذاتيا بعدما فشل مؤيدو الفكرة في الحصول على عدد كاف من التوقيعات. وبموجب الدستور العراقي تستطيع أي من محافظات البلاد اجراء مثل هذا الاستفتاء اذا استطاعت جمع توقيعات عشرة بالمئة من الناخبين. لكن المفوضة الانتخابية حمدية الحسيني قالت ان المؤيدين لم يبلغوا النصاب.

على صلة

XS
SM
MD
LG