روابط للدخول

العراق من بين تحديات أخرى تنتظر باراك حسين اوباما


فارس عمر

جرت في واشنطن اليوم الثلاثاء مراسم تنصيب باراك اوباما ليكون الرئيس الاميركي الرابع والاربعين وأول اميركي من اصول افريقية يتولى رئاسة الولايات المتحدة. وأدى اوباما اليمين الدستورية بحضور نحو مليوني شخص تجمعوا امام مبنى الكونغرس
صوت باراك اوباما
"أنا باراك حسين اوباما أُقسم بمهابة أن أُؤدي مهام رئاسة الولايات المتحدة بإخلاص ، وأعمل كلَّ ما في وسعي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه. وليكن الله في عوني".
اوباما قال في كلمته بعد أداء القسم ان التحديات التي تنتظر الولايات المتحدة تحديات خطيرة ولن تكون مواجهتها سهلة أو خلال فترة زمنية قصيرة. ومن بين التحديات التي اشار اليها الرئيس الاميركي الجديد ملف العراق الى جانب افغانستان والأزمة المالية. في الشأن العراقي أعرب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني في حديث لاذاعة العراق الحر عن الأمل بأن يبدي الرئيس الاميركي الجديد اهتماما بمساعدة العراق في اعادة بناء الدولة
صوت رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني
على المستوى الشعبي دعا هذا المواطن اوباما الى تنفيذ وعده بالانسحاب

اوباما قال ان اميركا صديقة كل شعب وكل رجل وامرأة وطفل يطمحون في مستقبل يسوده السلام والكرامة.
في غضون ذلك أنهى جورج بوش ولايته الثانية بوصفه من أقل الرؤساء الاميركيين شعبية.
أعلنت المفوضية الانتخابية اليوم الثلاثاء انها رفضت مذكرة تدعو الى اجراء استفتاء على اقامة إقليم في محافظة البصرة بعد فشل مؤيدي المشروع في جمع العدد الكافي من التواقيع. ونقلت وكالة رويترز عن عضو المفوضية حمدية الحسيني ان المطلوب هو تواقيع عشرة في المئة من الناخبين المسجلين في محافظة البصرة ولكن عدد الموقعين لم يصل الى هذه النسبة. واضافت انها ستعلن الرقم الاجمالي على وجه الدقة في مؤتمر صحفي يوم غد الاربعاء.

أخفق القادة العرب المجتمعون في الكويت اليوم الثلاثاء في الاتفاق على خطة لإعادة اعمار غزة. واكتفى البيان الختامي بتقديم وعود مبهمة والتنديد باسرائيل. وجاء في البيان ان القادة العرب عازمون على تقديم كل انواع المساعدة للشعب الفلسطيني وإعادة اعمار غزة.
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري صرح في وقت سابق ان وزراء الخارجية العرب اختلفوا على صيغة البيان الختامي حول غزة. وقال "ان المفروض في ظل هذه الاجواء ان يتنازل الكل عن جزء من موقفه في سبيل المصالحة".
ويأتي هذه الخلاف بعد يوم على المصالحات العربية التي اعلنها العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.


قالت ايران اليوم الثلاثاء انها مستعدة لاجراء محادثات مع الاتحاد الاوروبي بشأن تعزيز العلاقات في مجال الطاقة. وأشار نائب وزير الخارجية الايراني مهدي سَفري الى ان ايران يمكن ان تكون بلد مرور أو مصدِّرا للغاز الطبيعي الى اوروبا. واعلن المسؤول الايراني الذي كان يتحدث في البرلمان الاوروبي ان ايران مستعدة للحوار. ويزور سفري بروكسل لاجراء محادثات تستمر يومين مع مسؤولي الاتحاد الاوروبي واعضاء البرلمان الاوروبي.


أعلن قائد القوات الاميركية في المنطقة الوسطى الجنرال ديفيد بترايوس اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة توصلت الى اتفاقات مع دول في آسيا الوسطى على فتح طرق اضافية لامداد قوات التحالف في افغانستان من الشمال. وقال الجنرال بترايوس في تصريح للصحفيين عقب محادثات اجراها مع المسؤولين الباكستانيين في اسلام آباد ان من المهم ان تتوفر طرق متعددة مع تزايد المجهود الذي تقوم به قوات التحالف في افغانستان.
وتأتي الاتفاقات بعد سلسلة من الهجمات على مستودعات قوات التحالف في مدينة بشاور الباكستانية وحولها.


قررت الحكومة العراقية إعادة يخت صدام حسين الى ميناء البصرة بعد ما كسبت القضية القانونية حول عائدية اليخت. ويحتوي اليخت البالغ طوله اثنان وثمانون مترا على مسابح وممر سري ومنظومة لاطلاق الصواريخ.
ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن الناطق باسم الحكومة علي الدباغ ان مجلس الوزراء سيطلب من وزير النقل سحب اليخت الى البصرة. واضاف ان وزارة المالية ستدفع اتعاب المحامي والشركة اليونانية التي كانت تتولى صيانة اليخت. وكان العراق ربح القضية القانونية لملكية اليخت العام الماضي في المحاكم الفرنسية.


نجا وكيل وزارة التعليم العالي من محاولة اغتيال تعرض لها اليوم الثلاثاء في وسط بغداد. وقال بيان صادر عن المركز الوطني للاعلام ان موكب وكيل وزارة التعليم العالي لشؤون البحث العلمي عمار عزيز محمد علي تعرض قبل ظهر اليوم لتفجير عبوة ناسفة في شارع النضال وسط بغداد. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن ضابط شرطة في مكان الحادث ان مدنيين وثلاثة حراس أُصيبوا في الهجوم.
في البصرة نقلت وكالة فرانس برس عن مصادر امنية ان عقيد الشرطة عبد المجيد محمد قُتل في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة تحت سيارته في قضاء الزبير. وأُصيب سائقه بجروح خطيرة.

في غضون ساعتين من الآن ستجري بحضور ملايين الاميركيين مراسم تنصيب باراك اوباما ليكون الرئيس الاميركي الرابع والاربعين وأول اميركي من اصول افريقية يتولى رئاسة الولايات المتحدة.
وتوافد مئات الألوف من انحاء الولايات المتحدة على واشنطن لرؤية اوباما يؤدي اليمين الدستورية وسط اجراءات أمنية مشددة.
تنتظر اوباما تحديات كبيرة ليس اقلها ملف العراق الى جانب افغانستان والأزمة المالية. في الشأن العراقي أعرب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني في حديث لاذاعة العراق الحر عن الأمل بأن يبدي الرئيس الاميركي الجديد اهتماما بمساعدة العراق في اعادة بناء الدولة
صوت رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني
عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ميسون الدملوجي راهنت على دعوة اوباما الى التغيير
صوت عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية ميسون الدملوجي
في غضون ذلك سينهي جورج بوش ولايته الثانية بوصفه من أقل الرؤساء الاميركيين شعبية.

وصل الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون اليوم الثلاثاء الى قطاع غزة ليكون بذلك أكبر مسؤول دولي يزور غزة بعد الهجوم الاسرائيلي الذي استمر اثنين وعشرين يوما على القطاع. وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة احمد فوزي ان بان حرص على التعبير عن تضامنه مع أهل غزة الذين عانوا كثيرا خلال الاسابيع القليلة الماضية وموظفي الأمم المتحدة الذين استمروا ببطولة في توفير المعونة رغم الصعوبات، بحسب تعبيره.
بان دعا الى محاسبة المسؤولين عن قصف مبان ومدارس تابعة للأمم المتحدة خلال العمليات العسكرية الاسرائيلية.

اشارت فرنسا اليوم الثلاثاء الى انها قد تكون مستعدة لاجراء محادثات مع حركة "حماس" حتى إذا كانت الحركة لا تعترف باسرائيل.
وكانت اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط اشترطت للتعامل مع "حماس" اعترافها بالدولة العبرية ونبذَ العنف وقبول الاتفاقات التي وقعتها السلطة الفلسطينية. ولكن الناطق باسم وزارة الخارجية الفرنسية اريك شوفالييه قال في تصريح للصحفيين ان نبذ العنف هو الأهم بين هذه الشروط الثلاثة. وأكد ان هذا لا يعني ان الاعتراف باسرائيل ليس من الشروط اللازمة للتعامل مع حماس.


قال مسؤول أمني يمني اليوم الثلاثاء ان رجال قبائل أفرجوا عن مهندس الماني خطفوه الاسبوع الماضي. وصرح المسؤول لوكالة رويترز ان الرهينة الالماني ومواطنين يمنيين يعملان في شركة للغاز أُفرج عنهم بعد مفاوضات مع شيوخ القبيلة.

قالت مصادر أمنية ان القوات الباكستانية تساندها الطائرات والمروحيات الحربية قتلت اليوم الثلاثاء اثنين وعشرين مسلحا في هجوم واسع ضد المتمردين قرب الحدود الافغانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن احد المصادر ان القوات الباكستانية شنت عملية واسعة في منطقة موهماند في ساعة مبكرة من صباح اليوم. واضاف ان اثنين وعشرين مسلحا على الأقل قُتلوا حتى الآن. واستهدف قصف القوات الحكومية مواقع المسلحين في منطقة القبائل شمال غربي باكستان. ومعروف ان منطقة موهماند معقل لمسلحي طالبان وعناصر تنظيم "القاعدة".

أكد رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو اليوم الثلاثاء ان امدادات الغاز الروسي بدأت بالوصول الى اوروبا عبر الاراضي الاوكرانية. وقال باروسو ان مراقبي الاتحاد الاوروبي على الأرض اعلنوا ان امدادات الغاز تتدفق بصورة طبيعية.
ويأتي استئناف امدادات الغاز الى اوروبا بعد حل النزاع بين روسيا واوكرانيا على سعر الغاز. وقال رئيس شركة غازبروم الروسية العملاقة الكسي ميلر ان السعر يرتبط بحركة اسعار النفط
صوت رئيس شركة غازبروم الروسية العملاقة الكسي ميلر
"بما ان سعر الغاز يعتمد على سعر المنتجات النفطية فان سعر الغاز الذي يُصدَّر الى اوكرانيا في المستقبل سيتوقف على حركة اسعار النفط".

قال مسؤولون افغان ان اثنين من عناصر الشرطة قُتلا في انفجار عبوة ناسفة في مدينة قندهار جنوبي افغانستان. وانفجرت العبوة التي كانت مربوطة بدراجة هوائية متوقفة اثناء مرور آلية تابعة للشرطة. وفي حادث منفصل هاجم مسلحو طالبان مخفرا للشرطة في اقليم بادغيز غربي افغانستان قرب الحدود مع تركمنستان. وأسفر الهجوم عن مقتل ثلاثة من أفراد الشرطة وأخذ سبعة آخرين رهائن.

على صلة

XS
SM
MD
LG