روابط للدخول

مقابلة خاصة من بغداد مع حسين أمين شيخ المؤرخين العراقيين


عماد جاسم – بغداد

شهدت يغداد عودة الكثير من المبدعين والاكادمين بعد التحسن الامني ومن الاسماء البارزة التي عادت شيخ المؤرخين الكاتب الدكتور حسين امين الذي كان يحاضر في جامعات مصر.
وتم الاحتفاء والاحتفال بقدومه الى وطنه ومرابع صباه بغداد حيث احتفلت به امانة بغداد ووزارة الثقافة ووزارة التعليم العالي واكثر المجالس الادبية والاتحادات الثقافية والنقابات المهنية.
وخصصت مسابقة كبيرة سميت باسم مسابقة وجائزة الدولة التقديرة مسابقة حسين امين للباحثين والكتاب في مجالات التاريخ والفكر الاسلامي والعلوم الاجتماعية ايضا
وتشرف عليها الدولة بمساهمة مؤسسات علمية ومراكز بحثية بتخصيصات مالية كبيرة، وتقام في الشهر الرابع من كل عام الدكتور حسين امين تحدث في لقاء خاص باذاعة العراق الحر عن مشوار عمره والشهادات التي حصل عليها واسباب اطلاق لقب شيخ المؤرخين علية من قبل اساتذة مصرين كما تحدث عن حبه لبغداد وقال انا مدين لشوارعها وازقتها ومعلميها بالفظل الكبير واحمل حبها اينما رحلت وقضيت ايام ولحظات صعبة في الغربة وكثيرا ما بكيت وانا بعيد عن تلاميذي وعن احضان الغالية بغداد التي عشت بها اجمل ايام حياتي وكتبت اهم بحوثي التي ترجمت الى لغات عديدة والان اعكف على كتابة المزيد. ووصل عدد مولفاتي الى خمسة عشر مؤلف في مجالات التاريخ والفكر وعلوم القران والحديث والسيرة، واحاول ان انهي كتاب مهم عن شخصيات مهمة في تاريخ العراق المعاصر.

على صلة

XS
SM
MD
LG