روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الثلاثاء 20 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني حذر خلال لقائه زعماء عشائر عربية من ان استقرار العراق ''لن يكون عبر معاداة الاكراد'' مؤكدا في الوقت ذاته انه لا يدعو الى ''الانفصال''. وقال يجب ان يفهم الجميع انه بمعاداة الاكراد لن يستقر الوضع''. وجدد بارزاني رفضه تشكيل مجالس اسناد في المناطق الكردية وقال ''كل تحرك لمحاربة الارهاب سندعمه (...) لكن مجالس الاسناد في الحقيقة لها غايات اخرى''.

وتقول صحيفة الدستور ان الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما سيبدأ في اليوم التالي لتنصيبه وأداء اليمين الدستورية غدا ،بعقد أول اجتماع مع كبار القادة العسكريين الأميركيين لبحث تنفيذ تعهده بسحب القوات الأميركية (المقاتلة) من العراق في غضون 16 شهرا.

وتقول الدستور ان استطلاعاً للراي اجراه المركز الوطني للاعلام التابع لامانة مجلس الوزراء في العراق اظهر ان غالبية الناخبين تؤيد القوى العلمانية على القوى الدينية والقومية. وقال المشرف العام على المركز ان الاستطلاع الذي شمل جميع القوميات والاديان يؤكد حصول التيار العلماني على %42 مقارنة بالتيار الديني 31%"، وان "نتائج الاستطلاع اظهرت ان نحو %68 يرفضون استخدام الرموز الدينية في الدعايات الانتخابية.

وتنقل الغد عن ماجد الساري المرشح في انتخابات مجلس محافظة البصرة إن ايـران شـكلت مجـاميع اطلقـت عليهـا مجـاميع اﻻنتخابـات ﻻغتيـال المرشحين غير الموالين في محافظات جنوب العراق او تنفيذ تهديدات ﻹجبار مرشحين آخرين على اﻻنسحاب ودعم المرشحين الموالين عبر شراء اصوات الناخبين. وتوقع الساري ان تلحق الهزيمة باﻷحزاب الدينية في البصرة بسبب تحويلها المدينـة الـى مركـز للتهريـب والعصــابات وعـدم تنفيـذها مشــاريع الخدمات، على حد قوله. وطبقا لمصادر مفوضية اﻻنتخابات فإن نحو 15 مرشحا قتلوا على يد مسلحين مجهولين معظمهم من المستقلين والنخب العراقيـة مـا يعكـس القلق من إصرار الكيانات المتنفذة علــى عـدم ســماحها لقـوى وشخصــيات رافضــة للمحاصصـة الطائفيـة والعرقيـة بتحقيق نتــائج مهمــة فــي اﻻنتخابات .

وتقول العرب اليوم ان الموسيقي العراقي نصير شمة قرر رفع دعوى قضائية ضد الجيش الأمريكي يتهمه فيها بالإرهاب, وذلك بعد قيام قوة من جنود مشاة البحرية الأمريكية "المارينز" بتدمير سيارته الخاصة خلال اقتحام قوة أمريكية لمنزل الأسرة بالعاصمة العراقية بغداد.
وقال شمة إن شقيقه أبلغه باقتحام قوة كبيرة من جنود المارينز الأمريكيين لمنزل العائلة وقاموا بتدمير سيارته النادرة التي يحتفظ بها هناك منذ عام، 1993 حيث أطلقوا عليها وابلا من الرصاص مما أدى إلى تحطمها بشكل كامل.

على صلة

XS
SM
MD
LG