روابط للدخول

رئيس الوزراء يطلق المبادرة التعليمية لتطوير التعليم العالي واثنان واربعون بالمائة من العراقيين يفضلون انتخاب قوى علمانية


رواء حيدر

أطلق رئيس الوزراء نوري المالكي المبادرة التعليمية في إطار جهود تطوير مؤسسات التعليم العالي وزيادة البعثات الدراسية وتبادل الخبرات مع الجامعات العالمية. جاء ذلك خلال رعايته اليوم منتدى بغداد للجامعات العراقية والعالمية بمشاركة عدد كبير من المعنيين بشؤون التربية والتعليم العالي وممثلي الجامعات العالمية، حسب ما ورد على الموقع الإلكتروني لرئيس الوزراء.
السفارة الأميركية في بغداد أصدرت من جانبها بيانا ذكرت فيه أن وفدا من مسؤولين في الجامعات الأميركية بين عامة وخاصة يضم أربعة وعشرين عضوا يشارك في المنتدى الذي سيستمر على مدى يومين.

أظهرت نتائج آخر استطلاع أجراه المركز الوطني للإعلام بشأن توجهات الرأي العام العراقي خلال المرحلة المقبلة وشمل جميع المحافظات، أظهرت أن ثلاثة وسبعين بالمائة سيتوجهون إلى مراكز الاقتراع في الحادي والثلاثين من هذا الشهر. اثنان وثمانون بالمائة من العراقيين رأوا أن تحسن الأمن سيسهم في إنجاح الانتخابات وثمانية وستون بالمائة رفضوا استخدام الرموز الدينية في الدعاية الانتخابية وفضل اثنان واربعون بالمائة أن تكون القوى المنتخبة علمانية مقابل واحد وثلاثين رأوا أن القوى الدينية قادرة على إدارة دفة البلاد بنجاح.

نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤول في مجلس النواب رفض الكشف عن اسمه أن المجلس قرر تأجيل انتخاب رئيس جديد لحين انتهاء الانتخابات المحلية في نهاية هذا الشهر. من المفترض تقديم الترشيحات لحين الرابع من شباط المقبل حيث سيتم فرز الأصوات واختيار ثلاثة مرشحين فقط ثم سيتم اختيار المرشح النهائي في الخامس من الشهر.


نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن دبلوماسي تركي رفض الكشف عن اسمه أن وزير الخارجية هوشيار زيباري سيتوجه إلى تركيا يوم الجمعة المقبل لمناقشة جهود مكافحة حزب العمال الكردستاني الذي يتخذ من شمال العراق منطلقا لعملياته داخل تركيا. الدبلوماسي أضاف أن زيباري سيلتقي نظيره علي باباجان وربما سيلتقي أيضا الرئيس عبد الله غل ورئيس الوزراء رجب طيب اوردغان. المصدر أضاف أن الاجتماعات ستركز على العلاقات الثنائية وآليات التعاون والقضايا الأمنية.


دعا المرجع الشيعي البارز آية الله علي سستاني العراقيين إلى المشاركة في الانتخابات المحلية في نهاية هذا الشهر غير انه امتنع عن مساندة أي كيان انتخابي كما جاء في بيان صدر عن مكتبه في النجف أكد فيه أن المرجعية تحافظ على مسافة واحدة إزاء جميع المرشحين غير انه أكد أيضا ضرورة أن يقوم الناخبون باختيار المرشحين الذين يستحقون أن يكونوا أعضاء في مجالس المحافظات، حسب البيان.


خلال اجتماعه في اربيل بمجموعة من رؤساء وشيوخ العشائر العربية في محافظة نينوى أكد رئيس إقليم كردستان مسعود برزاني إن الوضع في العراق لا يستقر بمعاداة الأكراد وانتقد مجالس الإسناد محذرا من تشكيلها في المحافظات الكردية قائلا إنه سيتم التعامل معهم على انهم خونة:
( صوت مسعود برزاني )

نقلت وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء عن محام سويسري يشارك في الدفاع عن الصحفي منتظر الزيدي الذي ألقى بفردتي حذائه على الرئيس الأميركي جورج بوش، نقلت عنه أن الزيدي سيسعى إلى الحصول على اللجوء السياسي في سويسرا. المحامي مورو بوجيا قال إن بقاء الزيدي في العراق سيعرض حياته إلى الخطر. يذكر أن الزيدي محتجز الآن لدى السلطات العراقية في انتظار مثوله أمام المحكمة.


أخبار أمنية:
-
انفجرت عبوة ناسفة قرب نقطة تفتيش في منطقة الزعفرانية جنوب بغداد فقتلت ضابطا في الشرطة وأصابت سبعة آخرين بينهم ثلاثة جنود.


تعهد ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز المشارك في قمة الكويت الاقتصادية، تعهد بتخصيص منحة قدرها مليار دولار لإعمار قطاع غزة بعد العمليات العسكرية الإسرائيلية التي دامت ثلاثة أسابيع.
ملك السعودية انتقد إسرائيل لاستخدامها ما دعاه بالقوة المفرطة خلال العمليات العسكرية ضد القطاع. هذا ومن المتوقع أن يقر القادة العرب تشكيل صندوق قيمته مليارا دولار لإعمار غزة تشارك فيه قطر بمبلغ مائتين وخمسين مليون دولار والكويت بأربعة وثلاثين مليون ستقدمها إلى وكالة الاونروا لغوث اللاجئين الفلسطينيين.


بدأت القوات الإسرائيلية انسحابها من قطاع غزة بعد عمليات عسكرية دامت ثلاثة أسابيع كما بدأت آليات بإزالة حطام المباني من الشوارع ويقدر مكتب الإحصاء المركزي الفلسطيني الخسائر المادية الناجمة عن العمليات بحوالى ملياري دولار.
كانت إسرائيل قد أعلنت وقفا أحادي الجانب لإطلاق النار بينما أعلنت حركة حماس يوم الأحد هدنة لمدة أسبوع لفسح المجال للقوات الإسرائيلية للانسحاب.
إسرائيل قالت إن عملياتها حققت أهدافها بإضعاف قدرة حماس على إطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل بينما أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة في القطاع إسماعيل هنية تحقيق نصر كبير.
يذكر أن الحملة الإسرائيلية أدت إلى مقتل ألف وثلاثمائة فلسطيني اكثر من نصفهم من المدنيين وقالت إسرائيل إن بين القتلى مئات من المسلحين بينما قالت حماس إنها فقدت ثمانية واربعين مقاتلا فقط.


اتهمت دول عربية إسرائيل اليوم باستخدام ذخائر تحوي اليورانيوم المنضب في عملياتها العسكرية في غزة ودعت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إلى التحقيق في هذا الأمر. جاء ذلك في رسالة وجهها باسم السفراء العرب المعتمدين في النمسا، سفير المملكة العربية السعودية الأمير منصور السعود، حسب نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء التي حصلت على نسخة من الرسالة ونقلت عن ناطقة باسم الوكالة الدولية تأكيدها تسلم الرسالة وتوقعها صدور رد في وقت لاحق من هذا اليوم.


سيتغيب وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس عن حضور حفل تنصيب الرئيس الأميركي الجديد باراك اوباما يوم الثلاثاء وسيمضي الوقت في مكان مجهول باعتباره المسؤول عن إدارة شؤون البلاد في حالة وقوع كارثة. البيت الأبيض قال إن الرئيس المنتهية ولايته جورج بوش ومساعدو الإدارة الخارجة والحالية سيحضرون الاحتفالية ما عدا غيتس. يذكر أن هذا التقليد مألوف في الولايات المتحدة بأن يتغيب مسؤول بارز يكلف بتولي الأمور عندما تجري احتفالات حكومية ضخمة.


عشية مغادرته البيت الأبيض، أجرى الرئيس الأميركي المنتهية ولايته جورج بوش اتصالات هاتفية بعدد من قادة العالم عبر فيها عن سروره للعمل معهم خلال سنوات ترؤسه الولايات المتحدة. البيت الأبيض قال إن بوش حادث رئيس جورجيا ميكائيل ساكاشفيللي ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين وقادة الدنمارك وإيطاليا وكوريا الجنوبية. الناطق غوردن جوندرو قال إن جميع القادة عبروا عن شكرهم للرئيس الأميركي لما أبداه من تعاون وعلاقات ودية عبر السنوات الثماني السابقة.


قالت إيران إنه تم تجريم أربعة أشخاص لضلوعهم في مؤامرة تدعمها أميركا لإسقاط نظام الحكم في البلاد اثنان منهم طبيبان متخصصان في معالجة مرض الايدز وذكرت وكالة ايرنا الإيرانية للأنباء بأن أحكاما صدرت في حق الطبيبين وهما شقيقان لقيامهما بالتسبب في إثارة أزمات اجتماعية واثنية ومظاهرات احتجاجية. هذا ولم تحدد الوكالة نوع هذه الأحكام. في الولايات المتحدة قالت منظمات تعنى بحقوق الإنسان في الأسبوع الماضي إن السلطات الإيرانية لم تمنح الطبيبين الفرصة للدفاع عن نفسيهما.


قال الاتحاد الأوربي وتركيا اليوم إنهما يتفقان على أهمية مشروع أنبوب نابوكو لإيصال الغاز إلى أوربا. رئيس وزراء تركيا رجب طيب اوردغان قال إن بلاده ستمنح المشروع كامل دعمها وتحدث في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس المفوضية الأوربية خوزيه مانويل باروزو. يذكر أن اوردغان هدد في وقت سابق اليوم بإعادة النظر في المشروع إذا ما استمر تعليق محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي.


هددت تركيا بإعادة النظر في دعمها لمشروع لإنشاء خط لنقل الغاز إلى أوربا لو استمر توقف محادثات انضمامها إلى الاتحاد الأوربي. جاء التحذير على لسان رئيس الوزراء رجب طيب اوردغان خلال زيارته بروكسل وهي الأولى منذ أربع سنوات.
مشروع أنبوب الغاز يحمل اسم نابوكو ومن المفترض أن يوفر كميات اكبر مما توفره روسيا من هذه المادة انطلاقا من منطقتي بحر قزوين والشرق الأوسط مرورا بالأراضي التركية. وتجد أوربا في هذا المشروع وسيلة لتقليل اعتمادها على الغاز المستورد من روسيا.
يذكر أن محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوربي بدأت في عام 2005 غير أن الجزء المتعلق بالطاقة تعرقل بسبب اعتراضات قبرصية.


وقعت كل من روسيا وأوكرانيا اتفاقا حول الغاز اليوم من شأنه أن ينهي أزمة دامت أسبوعين توقفت فيها إمدادات الغاز إلى أوربا.
وقع الاتفاق مديرا شركتي غازبروم الروسية ونافتوغاز الأوكرانية. تم التوقيع بحضور رئيسة وزراء أوكرانيا يوليو تيموشنكو ونظيرها الروسي فلاديمير بوتين الذي قال:
" أتوقع استئناف جميع إمدادات الغاز إلى أوربا في وقت قريب. تم إصدار تعليمات إلى شركة غاز بروم ببدء الشحن في جميع الاتجاهات وفقا لمقترح شركائنا في أوكرانيا وبهدف توفير احتياجات المستهلكين الأوربيين اليومية ".
وستقوم أوكرانيا بموجب الاتفاق بدفع السعر الذي تدفعه أوربا اعتبارا من عام 2010 غير أنها ستتمتع بتخفيض قدره عشرون بالمائة هذا العام.


قالت المفوضية الأوربية اليوم إن اقتصاد ست عشرة دولة في الاتحاد الأوربي تستخدم عملة اليورو سينكمش بنسبة 1.9 بالمائة في هذا العام. المفوضية توقعت أن تشهد أوربا حالة واسعة من التباطؤ الاقتصادي نتيجة للازمة الاقتصادية العالمية وهي الأشد منذ الحرب العالمية الثانية. من المتوقع ارتفاع معدلات البطالة بنسبة تفوق عشرة بالمائة في عام 2010. المفوضية توقعت أيضا عدم ظهور إشارات لتحسن الأوضاع لحين منتصف هذا العام كما سيكون التحسن بطيئا.



قال الجنرال ديفيد بيترايوس قائد القوات الأميركية في العراق وأفغانستان إن مسؤولين في كيرغيستان ابلغوه اليوم أنهم لا ينوون إغلاق قاعدة ماناس العسكرية التي تستخدمها واشنطن لدعم عملياتها في أفغانستان.
بيترايوس قال متحدثا في العاصمة بشكيك:
" كانت محادثاتنا مطمئِنة بالنسبة لمستقبل ماناس ومستقبل الأشخاص الذين يستفيدون منها ".

هذا وكانت وسائل إعلام روسية قد ذكرت أن كيرغستان تسعى إلى إغلاق القاعدة غير أن بيترايوس قال إن هذه الأنباء غير صحيحة.


قال رئيس أفغانستان حميد كرزاي اليوم إن روسيا راغبة في مساعدة أفغانستان في بناء مؤسساتها الدفاعية ونقل بيان عن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف قوله في رسالة وجهها إلى كرزاي إن التعاون بين البلدين في مجال الدفاع سيكون أمرا فاعلا بالنسبة للجانبين وللحفاظ على الأمن في المنطقة غير أن البيان لم يحدد السبل التي سيتم بها مثل هذا التعاون. هذا ولم يصدر عن أي مسؤول روسي أي تعليق حول هذا الموضوع.

على صلة

XS
SM
MD
LG