روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 19 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الراي ان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن ترى ان الحل الدائم والوحيد المتاح للاجئين العراقيين في الأردن في الوقت الحالي هو البحث عن دولة تستضيفهم. وتبذل المفوضية جهدها لمساندة جهود الحكومة لمساعدة العراقيين المعوزين المقيمين لديها وبصفة خاصة في مجالي الصحة والتعليم والتنمية الاجتماعية. وتقدر ميزانية المفوضية المطلوبة للعراقيين للعام الجاري (38) مليون دولار، في حين ان المتوفر حاليا هو (17) مليون دولار. وتستمر المفوضية حاليا بعملية تسجيل العراقيين المقيمين في المملكة لتسهيل تحديد الحالات المستضعفة، وهي الحالات التي تتلقى مساعدة مستهدفة والبعض منهم يؤهلون لإعادة التوطين.

تقول صحيفة الدستور ان مسؤولا في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أعلن انه تم إصدار عقوبات بحق 20 كيانا سياسيا في بغداد والمحافظات لمخالفتهم شروط الحملات الدعائية . وأضاف أن هذه العقوبات" اتخذت على خلفية التقارير التي تم رفعها من اللجان الخاصة التي شكلت في مكاتب المفوضية المنتشرة في بغداد والمحافظات إضافة إلى المكتب الوطني بعد انطلاق الحملات الدعائية للكيانات السياسية لرصد المخالفات التي تجرى في تلك الحملة بالبراهين والدلائل القاطعة".
واعلن مصدر في المفوضية عن رصد مخالفات اثناء التدقيق في اوراق حوالى 150 مرشحا الى انتخابات مجالس المحافظات ، وتاكد عدم انطباق المعايير اللازمة عليهم.


وتقول الغد ان هواة الصيد بواسطة الصــقور مـن الـدول الخليجيـة يعودون الــى صـحراء اﻻنبـار الشاسعة بعـد تحسـن اﻻوضـاع اﻻمنيــة فـي المحافظـة الـتي كانـت معقـﻼ لتنظيـم القاعدة خلال السنوات الماضية .
ويقول عبد الرحمن عبدﷲ من دولة اﻻمارات العربية المتحدة انها المرة اﻻولـى التي يدخل فيها العراق منذ ربيع العام ٢٠٠٣ . ويقول سياب آل حاتم السعودي الجنسية أن صلة الرحم بين العشائر العربية اﻻصيلة قديمــة هوايتنـا صــيد الطيور النادرة وكنا نفتقد ذلك قبلا أما اﻵن وبعد تحسن الوضع صار بإمكاننا العودة الى هذه الصحراء .

وتقول العرب اليوم ان فعاليات الملتقى الرابع للقصة العراقية انطلقت في بغداد بمشاركة عدد كبير مـن كتـاب القصـة والمثقفيـن، وذلـك للمرة اﻷولـى منذ سقوط النظام السابق ربيع العام ٢٠٠٣ . وتتضمن الفعاليات، تكريما للناقـد واﻻديـب الراحــل علــي جــواد الطـاهر، وقال عضو اتحاد اﻻدباء والكتاب ابراهيم الخياط إن الملتقى سيشهد جلسات قراءة لنصوص قصصـية، وتقـديم شـهادات لعدد من الكتاب العراقيين تتعلق غالبيتها بمعطيات واقع البلاد بعد العام ٢٠٠٣ . وستمنح جائزة القلم الذهبي ﻷفضل نص قصصي في مسابقة تقام على هامش هذا التجمع الثقافي واﻷدبي .

على صلة

XS
SM
MD
LG