روابط للدخول

زيباري: تغيير المهمة من التحرير الى الاحتلال كان "أم الأخطاء" في العراق


كفاح الحبيب

وصف وزير الخارجية هوشيار زيباري فرض احتلال اميركي رسمي على العراق بَدَلاً من الاسراع بوضع العراقيين في موقع المسؤولية، بأنه كان "أم الأخطاء"..
زيباري قال لوكالة رويترز للأنباء في مقابلة انه يعتقد بان أكبر خطأ كان تغيير المهمة من التحرير الى الاحتلال عبر قرار مجلس الامن الدولي 1843، مشيراً الى ان ذلك كان بداية جميع الاخطاء والعنف والانقسامات والصراعات التي اندلعت في البلاد.
واوضح زيباري ان ادارة الرئيس الأميركي جورج بوش ارتكبت اخطاء اخرى في العراق مثل فضيحة الانتهاكات في سجن ابوغريب لكنه قال ان معظم العراقيين لا يزالون يعتبرون بوش شجاعاً لإطاحته بصدام حسين..


أُعلِن في بغداد اليوم ان رئيس الجمهورية جلال طالباني سينتهز فرصة وجوده في الكويت التي وصلها اليوم للمشاركة في القمة العربية الاقتصادية التي تبدأ أعمالها الإثنين لاجراء مباحثاتٍ تتعلق بملفات مازالت عالقة بين البلدين.
رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني قال ان طالباني سيبحث على هامش القمة مع امير الكويت امكانية خفض نسبة التعويضات والغاء الديون المترتبة على العراق البالغة 17 مليار دولار.
وسيناقش طالباني مع القادة العرب جهود الاعمار الجارية في العراق والاستثمارات الأجنبية وسبل توسيعها وقضايا أخرى كالطاقة والوضع الاقتصادي والحركة العمرانية في العراق خلال المرحلة الراهنة.


قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انها رصدت مخالفات اثناء التدقيق في اوراق مرشحين الى انتخابات مجالس المحافظات.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن مصدر مسؤول في المفوضية قوله ان اكثر من 150 حالة لمرشحين تبيّن انهم ينتسبون لقوى الامن او مشمولون بقانون اجتثاث البعث، مشيراً الى ان اسماء أولئك المرشحين ستحذف من القوائم بعدما يتم التحقق من سجلهم الجنائي ومن شهاداتهم مع وزارة التعليم.
يذكر ان اكثر من 14 الف و500 مرشح ضمن 401 كيان سياسي يتنافسون على 440 مقعداً في هذه الإنتخابات التي يبلغ عدد الناخبين فيها نحو 15 مليونا.


رحبت الولايات المتحدة بوقف اطلاق النار في قطاع غزة الذي اعلنته اسرائيل وقالت إنها تتوقع ان تتوقف جميع الاطراف عن الاعمال الحربية على الفور بينما عبرت الامم المتحدة عن ارتياحها للقرار.
وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس قالت ان الولايات المتحدة ترحب بالدعوات للقيام على الفور بعمل دولي منسق لزيادة تدفق المساعدات، وانها ستساهم في مثل هذه الجهود.
وقالت المتحدثة باسم الرئيس الامريكي المنتخب باراك أوباما ان أوباما يرحب بوقف اطلاق النار وانه سيدلي بمزيد من التصريحات بخصوص الوضع في غزة بعد أن يتولى مهام منصبه كرئيس للولايات المتحدة يوم الثلاثاء.
من جهته رحب امين عام الامم المتحدة بان كي مون بوقف اطلاق النار الذي اعلنته اسرائيل وحثها على سحب كل قواتها.


تستضيف مصر قمة دولية حول الوضع في غزة بمشاركة قادة اوروبيين وبرئاسة الرئيسين المصري حسني مبارك والفرنسي نيكولا ساركوزي.
دبلوماسي مصري اعلن ان القمة التي ستعقد في منتجع شرم الشيخ غداة اعلان اسرائيل وقف العمليات العسكرية في غزة، سيشارك فيها زعماء المانيا وبريطانيا وإيطاليا واسبانيا وتركيا والاردن بالإضافة الى امين عام الامم المتحدة بان كي مون، وأمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى، مشيراً الى ان الهدف من القمة يتمثل في دعم الخطة المصرية لوقف اعمال العنف في غزة.


قالت اسرائيل انها لن تدرس وضع جدول زمني لسحب جميع قواتها من قطاع غزة الى أن يوقف نشطاء حركة (حماس) ونشطاء اخرون اطلاق النيران.
وقال مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت، ان تل أبيب لا يمكنها أن تتحدث عن جدول زمني للانسحاب الى أن تعلم أن وقف اطلاق النار متماسك.
وأضاف ريجيف ان إسرائيل يجب أن تكون متحفظة ازاء سحب قواتها، مشيراً الى أنها ستعاود الهجوم اذا كان هناك خطرٌ في أن تتعمد حماس نسف وقف اطلاق النار.
في غزة أعلن مسؤول من حماس وقفاً فورياً لاطلاق النار، وقال ان أمام اسرائيل أسبوعاً لكي تسحب قواتها من القطاع.


توجّه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الى بروكسل في زيارة تهدف لدعم المحاولة المتعثرة لانضمام بلاده الى الاتحاد الاوروبي.
الزيارة تأتي في وقت تواجه انقرة ضغطاً من الاتحاد الاوروبي للاسراع بالاصلاحات في عام حاسم ووسط تساؤلات بشأن التزامها.
ويرى مسؤلون بالاتحاد الاوروبي ان تركيا التي بدأت محاولات الانضمام في 2005 ربما تواجه مأزقاً اذا لم تحرز تقدماً هذا العام، فيما يحذر محللون من ان الثقة تتآكل وان على الجانبين اعادة بناء قوة دفع.


اعلنت روسيا انها توصلت لاتفاق تمهيدي مع اوكرانيا يسمح باستئناف امدادات الغاز لاوروبا قريباً.
رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين عقد محادثات في موسكو مع رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا تيموشينكو، قال للصحفيين.

(صوت رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين)

"تمَّ التوصُّل الى إتفاقٍ تحصلُ أوكرانيا بموجبِه على خصمٍ نسبتُه عشرون بالمئة في عام 2009، شريطةَ أن إبقائها في هذا العام الرسوم التفضيلية المعتمدة عام 2008 لمرور الغاز الروسي عبر أراضيها الى المستهلكين الأوروبيين."
ونقل عن تيموشينكو قولها انها وبوتين أمرا شركات الغاز الروسية والاوكرانية باضفاء الصبغة الرسمية على اتفاقهما في عقد، ستستأنف بموجبه الامدادات الى اوروبا فور التوقيع عليه في غضون ايام.


تحطمت طائرة هليكوبتر تابعة للجيش الفرنسي وسقطت في البحر قبالة سواحل الغابون اثناء قيامها بتدريب عسكري مشترك.
وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الفرنسية ان الطائرة كانت تحمل عشرة جنود على متنها تحطمت في حادث، مشيراً الى ان السلطات الفرنسية لازالت تحاول اكتشاف السبب.
وأضاف المتحدث ان جنديين قتلا في حادث التحطم فيما تم انقاذ جنديين آخرين ولا يزال ستة في عداد المفقودين.
وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي طلب من وزير الدفاع الفرنسي ايرفيه موران التوجه الى مكان الحادث.



قالت وزارة الدفاع البريطانية ان أحد جنودها قتل في افغانستان ليرتفع الى 142 عدد القتلى في صفوف القوات البريطانية منذ عام 2001.
الوزارة أوضحت ان الجندي التابع للكتيبة الاولى بفوج الرماة قتل يوم السبت، دون أن تذكر أي تفاصيل اخرى.
يشار الى ان لبريطانيا زهاء ثمانية الاف جندي متمركزين في افغانستان ينتشر معظمهم في اقليم هلمند بجنوب البلاد.



دعا رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ باكستان الى ان تكشف على نحو كامل جميع الحقائق حول الهجمات التي وقعت في مدينة مومباي في تشرين الثاني الماضي والتي قتل فيها 179 شخصا.
وقال سينغ في مناسبة في فندق ترايدنت وهو احد المواقع التي هاجمها عشرة مسلحين انه يتوقع من باكستان ان تتخذ جميع الخطوات التالية ضد اولئك الذين خططوا ونظموا ونفذوا هذه الجرائم والامتناع عن محاولات الانكار والتحريف والتعتيم.
وكانت الهند ارسلت ادلة الى باكستان قالت انها تربط المتشددين الباكستانيين بالهجمات وطالبت بتسلم المشتبه بهم.

على صلة

XS
SM
MD
LG