روابط للدخول

خبر عاجل

تجربة فنان ومخرج إذاعي وتلفزيوني ونحات (حمودي الحارثي )


سميرة علي مندي

أسعدتم بالخير أوقاتا مستمعينا الأعزاء وأهلا ومرحبا بكم إلى برنامج "عراقيون في المهجر", لنتعرف معا على لمع نجمه كممثل كوميدي في مطلع ستينيات القرن الماضي..
(مقطع صوتي من تمثيلية تحت موس الحلاق)

ضيفنا هو الفنان الكوميدي حمودي الحارثي المعروف بأعماله الفنية المتعددة، ومن ابرز أدواره التمثيلية دور عبوسي في التمثيلية الكوميدية الهادفة (تحت موس الحلاق)، التي أدخلت البهجة والسرور في ملايين البيوت العراقية في ستينيات القرن الماضي. ولا زالت حواراته الطريفة مع "استاده" حجي راضي تتكرر على السنة العديد من العراقيين في أحاديثهم اليومية.
الفنان حمودي الحارثي من مواليد بغداد عام 1941 حيث نشأ واكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة. حبه للفن دفعه إلى الالتحاق بمعهد الفنون الجميلة رغم معارضة عائلته، ليدرس النحت على يد رواد الحركة التشكيلية في العراق.
(صوت حمودي الحارثي)
إلى جانب دراسته فن النحت في معهد الفنون الجميلة درس الفنان حمودي الحارثي فن التمثيل أيضا, حيث تتلمذ على يد أساتذة كبار وعمالقة في المسرح العراقي, وعمل في عدد من المسرحيات قبل نهاية الخمسينيات. ولكن كيف تمكن الفنان الحارثي من إقناع عائلته بإكمال دراسة التمثيل وهم الذين عارضوا دراسته فن النحت؟
(صوت حمودي الحارثي)
دخل عالم التلفزيون في مطلع ستينيات القرن الماضي ليسجل أول حلقة من المسلسل الكوميدي (تحت موسى الحلاق), حيث برز كنجم كوميدي في شخصية عبوسي صانع الحلاق المشاكس, وشكل ثنائيا متميزا مع زميله الفنان سليم البصري الذي كان يقوم بدور الحلاق الحجي راضي في المسلسل.. ولا يزال هذا المسلسل بشخصيتي عبوسي وحجي راضي راسخا في ذاكرة ملايين العراقيين, ما دفع مجموعة من الفنانين المهتمين بالرسوم المتحركة إلى إنجاز حلقات تمثيلية مستوحاة من المسلسل وذلك بهدف التشجيع على المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات القادمة. إذ يعتقد هؤلاء أن هذا العمل الفني سيدفع العراقيين إلى صناديق الاقتراع بسبب إدراكهم أن هاتين الشخصيتين تتمتعان بالعفوية والصدق.
عن قصة اختيار اسم عبوسي التي لا يعرفها إلا القليل يقول عبوسي.

(صوت حمودي الحارثي)
بعد النجاح الذي حققه مسلسل (تحت موس الحلاق) قرر الفنان حمودي الحارثي أن يكمل دراسته العليا فحصل في منتصف الستينيات على شهادة الماجستير في الإخراج التلفزيوني من القاهرة, ثم الدكتوراه في الإخراج والإنتاج من فرنسا ليكون أول مخرج تلفزيوني وإذاعي يحصل على هذه الشهادة. عاد بعدها إلى العراق ليعمل مخرجا في مؤسسة الإذاعة والتلفزيون حيث أخرج العديد من البرامج التلفزيونية والإذاعية كالبرنامج الشهير (الرياضة في أسبوع), و(عدسة الفن).
عقب وفاة زميله ورفيق دربه الفنان سليم البصري, أتخذ الفنان حمودي الحارثي قرارا بترك الوطن والهجرة..
(صوت حمودي الحارثي)
تنقل في اكثر من بلد أوربي ليستقر أخيرا في هولندا حيث يقيم اليوم,,
(صوت حمودي الحارثي)
سنوات المهجر في هولندا حفزت الفنان حمودي الحارثي على الإبداع في مجال التشكيل والنحت، حيث أقام عشرات المعارض الشخصية والندوات الفنية في دول أوربية عديدة.
(صوت حمودي الحارثي)
أكثر من أربعة عقود مرت على تقديم مسلسل (تحت موس الحلاق) ولا يزال هذا المسلسل يُضحك العراقيين ويدخل البهجة والسرور إلى نفوسهم, ما دفع بقنوات فضائية عراقية إلى إعادة إنتاج هذا المسلسل وبوجوه شابة. عن حال الكوميديا في العراق يقول الفنان حمودي الحارثي.
(صوت حمودي الحارثي)

بعد غياب استمر أكثر من عقد عاد الفنان حمودي الحارثي مؤخرا إلى العراق ليشارك بأعمال المؤتمر العالمي الأول للكفاءات والخبرات العراقية في المهجر الذي أقيم في بغداد نهاية كانون الأول 2008, ويعلن استعداده للعودة وخدمة الفن والثقافة العراقية..
(صوت حمودي الحارثي)
وعن أعماله ونتاجاته الفنية المسرحية والتلفزيونية التي يتمنى أن تقدم داخل العراق يقول الفنان حمودي الحارثي.
(صوت حمودي الحارثي)
أعزائي المستمعين تعرفنا وإياكم على تجربة الفنان حمودي الحارثي في المهجر حيث يقيم منذ اكثر من عقد في هولندا وحدثنا عن قصة اختياره لاسم عبوسي في المسلسل الكوميدي (تحت موسى الحلاق), وبدايات دخوله عالم الفن والتلفزيون ومواهبه الفنية الأخرى وسنوات الدراسة في باريس وأحلامه وأمنياته في العودة قريبا إلى الوطن..
بهذا مستمعينا الأعزاء نصل إلى نهاية حلقة هذا الأسبوع من برنامج "عراقيون في المهجر". شكرا لحسن إصغائكم كما اشكر الزميل عماد جاسم الذي أجرى المقابلة مع الفنان حمودي الحارثي في بغداد. حتى نلقاكم في حلقة جديدة هذه سميرة علي مندي تحييكم من جديد ولكم مني ومن المخرج أطيب المنى والى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG