روابط للدخول

توقعات بقرار قريب لوقف إطلاق النار في غزة


احمد رجب - القاهرة

تشهد القاهرة مزيدا من الاتصالات الدبلوماسية المكثفة فيما بدت الحرب المشتعلة في غزة وقد تضع أوزارها في أي لحظة حسبما يشير دبلوماسيون عرب في العاصمة المصرية، والاتجاه السائد أن قرارا بوقف إطلاق النار قد يصدر عن الجانب الإسرائيلي استجابة للمبادرة المصرية وبضمانات أوروبية وأميركية، وتقوم في هذا الصدد الولايات المتحدة بعدد من إجراءات المراقبة المكثفة عبر الشواطئ والأقمار الصناعية، واستخدام تقنيات المراقبة الحديثة وفق اتفاق إسرائيلي أميركي أبرمته وزيرة خارجية إسرائيل تسيبي ليفني مع نظيرتها الأميركية كونداليزا رايس في الساعات الأخيرة لإدارة الرئيس جورج بوش.
وتتوقع الدوائر المصرية صدور قرار بوقف إطلاق النار من الجانب الإسرائيلي في غضون الساعات المقبلة،فيما ألقى الرئيس المصري حسني مبارك كلمة مساء اليوم عبر التليفزيون المصري شدد خلالها على ضرورة الوقف الفوري للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.
وجدد الرئيس المصري موقف القاهرة الرافض لتواجد مراقبين أجانب على الأراضي المصرية معتبرا أن ذلك خطا أحمر.
إلى ذلك شهدت القاهرة تظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين في غزة لكن المصريين الذين شاركوا في التظاهرات طالبوا باتحاد العرب، وأن تكون قرارات قمة الكويت فيما يتعلق بغزة معبرة عن الشارع العربي.
آخرون رأوا أن الوقت قد حان لإنهاء الخلافات الفلسطينية – الفلسطينية ليساعدوا أنفسهم حتى يتمكن العالم والعرب من مساعدتهم.
ربما تكون هذه هي الساعات الأخيرة للحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي ندد بها العالم وأدانها مجلس الأمن الدولي، لكن أسوأ ما خلفته هذه الحرب انقسام عربي واسع وقمتين في الكويت وقطر.

على صلة

XS
SM
MD
LG